أخبار العالم

قلق إقليمي ودولي مع استمرار الضربات الإسرائيلية على لبنان

باريس- أ ف ب
وتزايد القلق في المنطقة وفي جميع أنحاء العالم بشأن الضربات الإسرائيلية المستمرة ضد أهداف حزب الله في لبنان، في أعقاب الهجوم الدموي الذي خلف أكثر من 550 قتيلاً وتشريد عشرات الآلاف من الأشخاص.
وتأتي ردود الفعل الأولى مع بدء الجمعية العامة للأمم المتحدة أعمالها في نيويورك:
الصين
أعربت الصين عن “صدمتها الكبيرة” إزاء عدد الضحايا جراء الضربات الإسرائيلية واسعة النطاق في لبنان.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية لين جيان في مؤتمر صحفي دوري: “إن الصين تولي اهتماما وثيقا للتوترات الحالية بين لبنان وإسرائيل وتشعر بصدمة عميقة إزاء العدد الكبير من الضحايا نتيجة لهذه العمليات العسكرية. »
روسيا
حذرت روسيا من “زعزعة الاستقرار التام” في الشرق الأوسط في أعقاب التصعيد بين إسرائيل وحزب الله.
وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف للصحفيين “هذا بالطبع حدث خطير للغاية”، محذرا من احتمال توسيع نطاق الصراع الحالي و”زعزعة الاستقرار الكامل في المنطقة”.
إيران
وقال الرئيس الإيراني مسعود بيزشكيان في مقابلة مع شبكة CNN الأمريكية: “لا يمكن لحزب الله أن يواجه وحده دولة تدافع عنها وتدعمها وتغذيها الدول الغربية والدول الأوروبية والولايات المتحدة. »
ودعا المجتمع الدولي إلى “عدم السماح للبنان بأن يصبح غزة أخرى”.
الأردن
وأكد العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، “دعم الأردن المطلق للبنان”، مشددا على “ضرورة توحيد الجهود الدولية لوقف العدوان قبل أن تنزلق المنطقة إلى حرب إقليمية عالمية”.
العراق
العراق “يدين بشدة العدوان على الشعب اللبناني الشقيق”، ودعا رئيس وزرائه عبد اللطيف رشيد إلى “ضرورة تبني موقف دولي لوضع حد للأعمال العدوانية، لأنها ستؤدي بالمنطقة إلى الانزلاق إلى خطر خطير”. سيناريوهات لا تخدم أحدا »
قطر
أدانت وزارة الخارجية القطرية “بأشد العبارات العدوان الإسرائيلي على لبنان”، وحذرت “من تنامي دائرة العنف في المنطقة وانزلاقها نحو حرب إقليمية شاملة، في ظل الحرب المستمرة في قطاع غزة”. “.
فرنسا
وأعلن وزير الخارجية الفرنسي الجديد جان نويل بارو، الاثنين، أن “فرنسا تدعو الأطراف ومن يدعمهم إلى وقف التصعيد وتجنب اندلاع حريق إقليمي سيكون مدمرا للجميع، بدءا بالمدنيين”. سكان. ولهذا السبب طلبت عقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن بشأن لبنان هذا الأسبوع.
الأمم المتحدة
وأعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، يوم الاثنين، عن قلقه البالغ، وقال المتحدث باسمه، ستيفان دوجاريك: “يشعر الأمين العام بقلق عميق إزاء تصعيد الوضع على طول الخط الأزرق والعدد الكبير من الضحايا المدنيين، لا سيما أطفال. والنساء، بحسب ما أوردته السلطات اللبنانية.
كما أعربت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين عن “قلقها العميق إزاء تصاعد الهجمات”، مؤكدة من جنيف أن “عشرات الآلاف من الأشخاص أجبروا على ترك منازلهم يوم الاثنين، وعددهم في تزايد مستمر”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى