أخبار العالم

«التربية» تفتح التسجيل بمسارات التعليم المستمر المتكامل

دبي: “الخليج”
أعلنت وزارة التربية والتعليم عن فتح باب التسجيل لأربعة مسارات دراسية، ضمن نظام التعليم المستمر المتكامل للعام الدراسي (2024-2025)، وهي مسار محو الأمية والمسار الأكاديمي العام، والتي تستمر تسجيلاتها حتى 25 أكتوبر المقبل. وقطاع الدراسات المنزلية والتنسيب الذي تستمر التسجيلات فيه حتى 15 نوفمبر، وسيتم فتح التسجيلات للقطاع التطبيقي على فترتين: الأولى من 1 إلى 31 أكتوبر والثانية من 6 إلى 31 يناير 2025.
وكشفت الوزارة أن مسار محو الأمية يركز على الرجال والنساء الذين تتراوح أعمارهم بين تسع سنوات فما فوق والذين ليس لديهم المهارات اللغوية والحسابية الأساسية ولا يتقنون القراءة. يقبل البرنامج من تجاوز الحد الأقصى لسن القبول في التعليم العام والخاص، ويغطي المسار الصفوف من الأول إلى السادس على مرحلتين: المرحلة التأسيسية والمرحلة التكميلية.
وتشمل فئات القبول في هذا المسار المواطنين والمواطنات، وأبناء المواطنات، وأزواج المواطنين.
وفي حين يستهدف المسار الأكاديمي العام الطالبات المواطنات وبنات المواطنين وأزواج المواطنين، الراغبات في استكمال دراستهن من الصف السابع إلى الصف الثاني عشر، فإن المسار يتضمن دعم الطالبات بدورات التعلم الإلكتروني المباشر عن بعد.
أما مسار الدراسة المنزلية فهو برنامج تعليم ذاتي يستهدف المواطنين والمقيمين رجالاً ونساءً الذين تتجاوز أعمارهم الحد الأقصى للقبول في التعليم العام أو الخاص. ويغطي المستوى من الصف السابع إلى الصف الثاني عشر حسب المعيار. البرامج الدراسية لوزارة التربية والتعليم حسب القطاع العام.
ويمكن للطلاب في هذا المسار تقديم الامتحانات الإلكترونية وفق النظام الذي تحدده الوزارة دون التقيد بالانتظام في الحضور والدراسة.
يقدم المسار التطبيقي برنامج التدريب المهني للطلبة الذكور الراغبين في استكمال دراستهم في الصف الحادي عشر (المستوى الثالث) والصف الثاني عشر (المستوى الرابع). يتم قبول المواطنين الذكور وأبناء المواطنات الذين تجاوزت أعمارهم الحد الأقصى لسن القبول في التعليم العام في المسار التطبيقي. كما يسمح هذا المسار للطلاب بالانتقال من مسار الدراسة المنزلية إلى المسار التطبيقي.
حددت وزارة التربية والتعليم الشروط العامة للقبول في دورات التعليم المستمر الأربع المتكاملة والتي تشمل تقديم طلب التسجيل على الموقع الإلكتروني لوزارة التربية والتعليم وكون الطلب مكتملاً من قبل الطالب أو ولي أمره على أن يتضمن الطلب اختيار الدورة والمركز وتوفير المستندات المطلوبة. بعد ذلك يقوم فريق عمل الوزارة بدراسة الطلب المقدم من منسقي التعليم المستمر المدمج واتخاذ القرار بشأن قبوله أو رفضه أو طلب معلومات إضافية.
وأشارت الوزارة إلى أن التسجيل مجاني لثلاثة مسارات: محو الأمية، والمسار الأكاديمي العام، والمسار التطبيقي، فيما حددت رسوم مسار الدراسة المنزلية بـ 150 درهماً، تدفع وفق الآلية المعتمدة.
كما يسلط إعلان الوزارة الضوء على ضرورة توثيق الشهادات الأكاديمية الصادرة من خارج الدولة من قبل وزارة وسفارة الدولة، وكذلك وزارة خارجية الدولة التي صدرت منها الشهادة، في حين يمكن للطلبة الراغبين في ذلك الالتحاق بالتعليم المستمر في الصفوف العاشر والحادي عشر والثاني عشر والحصول على شهادة حصلت عليها من خارج الدولة ويجب تقديم شهادة معادلة صادرة عن وزارة التربية والتعليم الإماراتية العربية المتحدة.
أما بالنسبة للشهادات الدراسية الصادرة من الدول التي لا يوجد بها سفارة للدولة، فيمكن للطلاب تصديقها من قنصلية الدولة التي صدرت منها الشهادة، مع إرفاق خطاب من نفس القنصلية موجه إلى وزارة التربية والتعليم. في دولة الإمارات العربية المتحدة، مما يؤكد صحة البيانات الواردة فيه. خطاب من أحد مكاتب وزارة الخارجية الإماراتية.
يجب على الطلاب غير المواطنين الحاصلين على شهادات أجنبية والراغبين في الالتحاق بالسنة الثانية عشرة، والذين انقطعوا عن الدراسة خلال السنة السابقة للتسجيل أو قبلها، تقديم ما يثبت عدم حصولهم على دبلوم التعليم الثانوي في بلدهم. بشرط أن تكون الوثيقة مصدقة من وزارة التربية والتعليم في ذلك البلد.
لا تقبل الشهادات أو المستندات بدون درجات للمواد التي درسها الطالب في بلده والتي تثبت نجاحه حتى لو كانت معتمدة حسب الأصول. أما بالنسبة للطلاب غير المواطنين الحاصلين على شهادات من إحدى الدول الخليجية، فيجب عليهم تصديق شهاداتهم من سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة في تلك الدولة. أما بالنسبة لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي فيكفي أن تكون شهاداتهم ووثائقهم التعليمية مصدقة من قبلهم. دولة.
ويمكن للطلبة المهتمين بالاستفادة من أحد مسارات التعليم المستمر المتكاملة زيارة الموقع الإلكتروني لوزارة التربية والتعليم لمزيد من المعلومات، أو التواصل مع مراكز سعادة المتعاملين التابعة للدائرة للرد على استفساراتهم بخصوص هذه الخدمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى