أخبار العالم

ندوة الثقافة تكرم الفائزين في «العويس للإبداع»

دبي: “الخليج”
كرمت ندوة الثقافة والعلوم بدبي مساء الاثنين الفائزين بجائزة العويس للإبداع (الدورة 28) لعام 2023، بحضور راعي الحفل علي بن حميد العويس ومحمد المر رئيس مجلس الإدارة مجلس أمناء المكتبة محمد بن راشد، الكاتب عبد الغفار حسين، وبلال البدور رئيس مجلس أمناء الندوة، وعلي عبيد الهاملي، نائب الرئيس، والدكتور صلاح القاسم، تنفيذي مديرها الدكتور محمد سالم المزروعي، والدكتورة رفيعة غباش، والدكتور سليمان موسى الجاسم، وسالم الغيثي مدير هيئة الإذاعة والتلفزيون بالشارقة، بالإضافة إلى الفائزين وحشد من المهتمين والإعلاميين.
وبدأ الحفل بافتتاح معرض للصور والأعمال الفائزة في المسابقة، وبعد ذلك ألقى علي عبيد الهاملي كلمة أكد فيها أن الندوة تفتح ذراعيها لاستقبال مجموعة جديدة من المبدعين كجزء من الثمن. ويحتفل كل عام بنخبة من النخبة في مختلف فروع المعرفة ويكرم من خدموا ثقافة الإمارات.
وأشار الهاملي إلى أن ندوة هذا العام تشيد ببناء ثقافي وعلمي متميز وهي مكتبة محمد بن راشد. لقد كان حلماً لكل المثقفين ومحبي الكتب والعلماء والباحثين في مختلف فروع المعرفة، ويقف اليوم كمنارة فكرية ومعلماً حضارياً مشرقاً بين معالم إمارة دبي والإمارات.
وأضاف الهاملي أن الجائزة كعادتها تكرم ثلاث شخصيات ثقافية ساهمت بشكل كبير في خدمة الثقافة والفنون والآداب في دولة الإمارات. هذه الدكتورة عفاف الباطنية العميد المشارك لكلية الآداب والعلوم أستاذ العلوم. كما نكرم الفنان التشكيلي المبدع الذي عبر بفرشاته عن معاني إنسانية راقية بما في ذلك فنه الرائع والمتميز. لوحات أحمد حيلوز، ثلاث شخصيات جديدة تنضم اليوم إلى القافلة الكبيرة من الشخصيات التي كرمتها الندوة خلال حفل توزيع الجوائز، تقديراً لمساهماتهم في رفع مكانة الثقافة والإبداع في دولة الإمارات العربية المتحدة وفي وطننا العربي الكبير.
وقال الهاملي إن عدد المشاركين في هذه الدورة بلغ (140) مقابل مائة وخمسة مشاركين في الدورة السابقة، منتشرين في مجالات الثقافة والأدب والإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي والبحث العلمي والفنون المختلفة. وهو رقم إن دل على شيء فإنه يدل على التقدير الذي تحظى به الجائزة بين المبدعين واهتمامهم المتزايد بالمشاركة في فروعها المختلفة. فلجميع المشاركين شكرنا وتقديرنا، كما نتقدم بخالص التهاني للفائزين. من هذه الدورة.
وبعد الكلمة تم عرض فيلم وثائقي عن الجائزة وآخر عن مكتبة محمد بن راشد، كما قدمت عزفاً منفرداً على البيانو لمريم عمران سجواني الحائزة على أفضل عزف على آلة موسيقية، وعزفاً منفرداً للمايسترو. نزار عمران، وبعد ذلك تم توزيع الجوائز على الفائزين والتقاط الصور التذكارية.
وأكد بلال البدور أن الجائزة ستواصل عملها الهادف إلى تشجيع الفكر واحتضان الثقافة والأدب والعمل الإبداعي، وكل ما من شأنه أن يؤدي إلى مزيد من الرقي والازدهار، من خلال تكريم وتشجيع الأجيال المختلفة على بذل الجهد والعطاء. المشاركة في فروع الجائزة المختلفة، وإذكاء روح التنافس المثمر بين… الطاقات والمواهب، وتحفيز الإنتاج الأدبي والفكري والفني وإبراز خيراته.
وشدد البدور على أن لجان التحكيم اعتمدت في تقييمها المعايير المتعارف عليها في المسابقات، بهدف تحقيق أعلى مستويات الموضوعية والحياد والنزاهة، واستعانت بالخبراء والمتخصصين في كافة الفروع، سواء كانت بحثية أو أدبية أو فنية. .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى