أخبار العالم

أردوغان يطالب أمريكا برفع عقوبات تعوق مشتريات دفاعية

أنقرة – رويترز
دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى رفع العقوبات الأميركية التي تعيق تنفيذ بعض مشتريات بلاده الدفاعية، فضلاً عن رفع التدابير “الأحادية” الأخرى التي تعيق قدرة الدولتين العضوين في حلف شمال الأطلسي (الناتو) على تحقيق أهداف طويلة الأمد. نتائج المصطلح. أهداف التجارة الثنائية.
علاقات متوترة
وتوترت العلاقات بين البلدين الحليفين بسبب مجموعة من القضايا في السنوات الأخيرة، من الخلافات حول السياسات في شرق البحر الأبيض المتوسط ​​وسوريا وقطاع غزة إلى شراء أنقرة أنظمة الدفاع الجوي الروسية -400، مما دفع واشنطن إلى فرض عقوبات على تركيا واستبعادها من برنامج طائرات إف-25 المكون من 35 طائرة مقاتلة في 2019.
40 طائرة مقاتلة
ثم اشترت أنقرة 40 طائرة مقاتلة من طراز F-16 Block 70، بالإضافة إلى 79 فريق تحديث من واشنطن. تمت الموافقة على الاتفاقية بعد أن صدقت تركيا على طلب السويد للحصول على عضوية الناتو، مما أدى أيضًا إلى تحسن العلاقات. وتهدف أنقرة وواشنطن إلى زيادة حجم التجارة الثنائية على المدى الطويل إلى 100 مليار دولار، من حوالي 30 مليار دولار في عام 2023.
صفحة جديدة
وقال أردوغان لرجال أعمال أتراك وأميركيين خلال زيارته إلى نيويورك لحضور اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، إن التعاون في قطاع الدفاع “أقل بكثير” من إمكاناته بسبب القيود المتبقية، رغم أنه مقتنع بإمكانية تحقيق هذا الهدف. وقال أردوغان يوم الاثنين: “لتحقيق هذا الهدف، يجب التخلي عن الإجراءات الأحادية مثل الرسوم الجمركية الإضافية في قطاعات الحديد والصلب والألومنيوم، والتحقيقات، وعقوبات قانون مكافحة أعداء أمريكا من خلال العقوبات”. وأضاف أردوغان: “آمل أن نفتح صفحة جديدة في مشروع تحديث المقاتلة إف-16، ونأمل أن يتم رفع قيود التصدير في هذا المجال بشكل دائم”. ومضى يقول إن تركيا تتمتع بميزة من حيث سلاسل التوريد، ضاربًا كمثال التعاون في إنتاج وشراء ذخيرة عيار 155 ملم، وهي ذخيرة مهمة في الحرب بين أوكرانيا وروسيا.
العقوبات ضد تركيا
كما فرضت واشنطن عقوبات على عدد من الأتراك والشركات التركية بسبب انتهاكها العقوبات المفروضة على روسيا. وتدعم أنقرة أوكرانيا وتعارض في الوقت نفسه العقوبات، لكنها تقول إنها لن تسمح بالتحايل على العقوبات على أراضيها. وإلى جانب الطائرات المقاتلة من طراز إف-16، أعربت تركيا أيضًا عن اهتمامها بالحصول على طائرات مقاتلة من طراز يوروفايتر تايفون من ألمانيا وبريطانيا وإسبانيا، لكنها اشتكت من عدم إحراز تقدم بسبب إحجام برلين.
تحسين التعاون
وقال مكتب أردوغان إنه التقى بالمستشار الألماني أولاف شولتس في نيويورك أمس، مضيفاً أنه نقل رغبة أنقرة في تحسين التعاون في كافة المجالات والاستفادة من الفرص المشتركة التي من شأنها أن تعود بالنفع على الطرفين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى