أخبار العالم

صندوق «ألتيرا» يستضيف جلسة نقاشية في أسبوع المناخ بنيويورك

نيويورك: “الخليج”
أكد الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، رئيس مؤتمر الأطراف COP28 ورئيس مجلس إدارة صندوق ألتيرا للاستثمار في المناخ، أن الرؤية الاستشرافية للقادة عززت مكانة الإمارات الرائدة عالمياً دورها في دعم الجنوب العالمي وتطوير ونشر نظام الطاقة النظيفة المستقبلي لتحقيق التنمية المستدامة والرخاء للجميع.
جاء ذلك خلال كلمته في جلسة النقاش رفيعة المستوى التي نظمها صندوق “ألتيرا” للاستثمار المناخي، أمس الاثنين، خلال أسبوع المناخ في نيويورك، بحضور عدد من قادة العمل المناخي وكبار الخبراء الماليين العالميين، الذين واستعرضت التقدم الذي أحرزه الصندوق منذ إطلاقه من قبل دولة الإمارات العربية المتحدة في الدورة الثامنة والعشرين لمؤتمر الأطراف العام الماضي بتمويل أولي قدره 30 مليار دولار، وحددت خطة عمله المستقبلية لجمع وتحفيز رأس المال لدعم أهداف العمل المناخي العالمي.
وترأس الجلسة الدكتور سلطان الجابر، وأوضح خلالها أن صندوق “ألتيرا” أنشئ لتلبية الحاجة الملحة لتحسين الفرص في التصنيع الأخضر والعمل المناخي، وأنه أكبر صندوق استثماري محفز في العالم . يركز بالكامل على العمل المناخي.
وأشار إلى أنه منذ إطلاقه استثمر 6.5 مليار دولار في عدد من أكبر صناديق المناخ في الأسواق الناشئة التي يديرها شركاء الصندوق، بلاك روك، وتي بي جي، وبروكفيلد، والتي تهدف جهودها إلى جذب المزيد من المستثمرين بهدف تمويل المشاريع قدرة إجمالية تزيد عن 40 جيجاوات من الطاقة النظيفة في خمس قارات.
وجمعت الجلسة حوالي 30 خبيرًا ومسؤولًا بارزًا من مختلف قطاعات التمويل والمناخ والسياسات، وناقشوا التحديات والفرص المتاحة لتوسيع نطاق تمويل المناخ على مستوى العالم. كما تطرق النقاش إلى استراتيجيات تعزيز فرص الاستثمار وإزالة العوائق. الاستثمار في الأسواق الناشئة ودعم التعاون بين القطاعين الحكومي والخاص لتحقيق أهداف العمل. وتبادل المشاركون في الجلسة وجهات النظر حول سبل تسريع تدفقات رأس المال إلى مشاريع المناخ، وسلطوا الضوء على الحاجة إلى تطوير نماذج وآليات مالية مبتكرة للحد من التمويل. المخاطر وتعزيز الشراكات بين الحكومة والقطاع الخاص لتعظيم فوائد فرص تمويل المناخ، لا سيما في المناطق الأكثر عرضة لتأثيرات تغير المناخ.
وأكد ماجد السويدي، الرئيس التنفيذي لصندوق ألتيرا، في كلمته خلال الجلسة، ريادة دولة الإمارات في مجال تمويل المناخ، مشيراً إلى أن الصندوق تأسس بهدف تعزيز تمويل المناخ والتوجه نحو المناطق والقطاعات التي معاناة. بسبب نقص التمويل وهم الأكثر عرضة لتأثيرات تغير المناخ.
وأضاف أن مناقشات الجلسة تساعد في دعم نهج الصندوق في مساعدة دول الجنوب على مواجهة تحديات تمويل المناخ، وأن ألتيرا تسعى إلى تحقيق تأثير إيجابي دائم في هذه البلدان من خلال تحفيز الاستثمارات الفعالة، وإقامة شراكات استراتيجية، والاستفادة من آليات التمويل المبتكرة. لتسريع التحول العالمي إلى الطاقة النظيفة، وضمان عدم تخلف أي منطقة عن الركب، كجزء من العمل المشترك لبناء اقتصاد مناخي أكثر عدالة واستدامة.
في غضون ذلك، أكد مارك كارني، رئيس مجلس الإدارة ورئيس قسم الاستثمار الانتقالي في شركة Brookfield Asset Management، على أهمية الشراكة بين Brookfield وAlterra، فضلاً عن دورها في إطلاق صندوق التحول التحفيزي لشركة Brookfield، والذي جمع نصف رأس ماله المستهدف. وأوضح أن رأس المال قدره 5 مليارات دولار. وتقوم الشركة باستكشاف العديد من الفرص الاستثمارية.
بدوره، قال جيم كولتر، الرئيس التنفيذي لشركة TPG والشريك الإداري لشركة TPG Rise Climate: “من خلال الابتكار وبناء الشراكات والتوجه الاستراتيجي المركّز، نتحرك بسرعة وثبات لتحويل تطلعات Alterra الطموحة إلى واقع. »
قال لاري فينك، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة BlackRock: “تفتخر شركة BlackRock بشراكتنا المتميزة مع Altera، والتي تهدف إلى تسريع الجهود لجمع رأس المال للاستثمارات الحيوية في مشاريع البنية التحتية المناخية في الأسواق الناشئة وحول العالم.
منذ إطلاقه في مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (COP28)، لعب صندوق ألتيرا دورًا مركزيًا في دفع الاستثمار في مشاريع الطاقة المتجددة والبنية التحتية على مستوى العالم. ويمثل التزام الصندوق بجمع وتحفيز استثمارات بقيمة 250 مليار دولار بحلول عام 2030 خطوة مهمة في معالجة التفاوت في تمويل المناخ. مع التأكيد على تحفيز… التدفقات الاستثمارية نحو دول الجنوب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى