أخبار العالم

«مصدر» تستحوذ على «سايتا» الإسبانية من «بروكفيلد» بـ 5 مليارات درهم

سلطان الجابر:
وتدعم الاتفاقية مضاعفة القدرة العالمية للطاقة المتجددة، تماشياً مع اتفاقية الإمارات العربية المتحدة.
=========
أبوظبي: “الخليج”
أعلنت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر” عن استحواذها على شركة “سيتا ​​ييلد” من شركة “بروكفيلد للطاقة المتجددة” بقيمة تقديرية تقارب 5 مليارات درهم (1.4 مليار دولار/ 1.2 مليار يورو). تخضع الصفقة للموافقات التنظيمية العرفية و. ومن المتوقع إغلاقه في نهاية عام 2024.
SAITA هي شركة مستقلة في مجال تطوير وامتلاك وتشغيل أصول الطاقة المتجددة ولديها مشاريع تغطي مراحل مختلفة من سلسلة القيمة للقطاع. وتتضمن الاتفاقية محفظة متنوعة من المشاريع، معظمها في مجال طاقة الرياح، بقدرة إجمالية تبلغ 745 ميجاوات، منها 538 ميجاوات من أصول مشاريع الرياح في إسبانيا، و144 ميجاوات من أصول المشروع لمزارع الرياح في البرتغال، و63 ميجاوات من أصول المشروع. من أصول مشروع الطاقة الشمسية الكهروضوئية في إسبانيا ويتضمن خططًا لتطوير مشاريع أخرى بقدرة 1.6 جيجاوات. تستثني الصفقة مجموعة من مشاريع الطاقة الشمسية المركزة بقدرة 350 ميجاوات، والتي ستحتفظ بها شركة Brookfield وتستمر في تشغيلها.

مشاريع طموحة
وقال الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير الصناعة والتقنيات المتقدمة، رئيس مؤتمر الأطراف COP28 ورئيس مجلس إدارة مصدر: “يؤكد هذا الاستثمار التزام مصدر بتنفيذ رؤية القادة لتعزيز الاقتصاد المستدام تطوير ونشر حلول ومشاريع الطاقة المتجددة. وتمثل هذه الاتفاقية مع شركة Brookfield Renewable إحدى أكبر اتفاقيات الطاقة المتجددة في إسبانيا وتؤكد الجهود الكبيرة التي تبذلها “مصدر” لتوسيع أنشطتها ومشاريعها وتنفيذ خططها الطموحة للنمو والتوسع. كما أنها تدعم هدف مضاعفة القدرة العالمية ثلاث مرات. للطاقة المتجددة، تماشياً مع “اتفاقية الإمارات” التاريخية التي تم التوصل إليها في مؤتمر الأطراف الثامن والعشرين لمؤتمر الأطراف.
وأوضح أن هذه الاتفاقية تكتسب أهمية إضافية لأنها تدعم أهداف الاتحاد الأوروبي لتحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2050 واستثمار كافة الإمكانات والقدرات في مجال الطاقة المتجددة.

وتمثل هذه الاتفاقية أحد أكبر عقود الطاقة المتجددة في إسبانيا وتعزز مكانة مصدر في أحد أكبر أسواق الطاقة المتجددة في أوروبا. وتعكس الاتفاقية التزام “مصدر” بالمساهمة في التحول الذي يشهده قطاع الطاقة في إسبانيا والبرتغال وأوروبا، وتعزز خططها للنمو في المنطقة لدعم هدفها المتمثل في زيادة الطاقة الإنتاجية الإجمالية لمحفظة مشاريعها العالمية إلى 100 جيجاوات. وكانت “مصدر” قد أعلنت مؤخراً عن اتفاقية مع “إنديسا” لتصبح شريكاً فاعلاً في محفظة مشاريع الطاقة المتجددة في إسبانيا بقدرة 2.5 جيجاوات، بشرط استيفاء الشروط والحصول على الموافقات التنظيمية.

اقتصاد صفر الكربون
من جانبه، قال مارك كارني، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للاستثمار في بروكفيلد: «يسعدنا إتمام هذه الصفقة المهمة مع مصدر. وباعتبارهما رائدين عالميين في مجال الطاقة النظيفة، ستواصل بروكفيلد ومصدر لعب دورهما الحاسم في دعم التحول إلى اقتصاد خالٍ من الكربون.
محفظة المشروع
وقال محمد جميل الرمحي، الرئيس التنفيذي لـ«مصدر»: «تمثل شركة سايتا، بفضل محفظة مشاريعها التشغيلية، معظمها في مجال طاقة الرياح، بقدرة إجمالية تبلغ 745 ميجاوات، وخطط لتطوير مشاريع بقدرة 1.6 جيجاوات في إسبانيا والبرتغال، إضافة هامة إلى محفظة مشاريع مصدر. » «في أوروبا، خاصة بعد شراكتنا الأخيرة مع شركة إنديسا في محفظة مشاريع الطاقة الشمسية بقدرة 2.5 جيجاوات. تمثل هذه الصفقة خطوة مهمة لتعزيز تواجدنا في السوق الإيبيرية، حيث استحوذنا على شركة قوية في مجال الطاقات المتجددة، والتي تمتلك مجموعة من المشاريع المهمة قيد التشغيل وفريق إدارة يتمتع بمستوى عالٍ من الكفاءة، وقصيرة الأجل وملموسة وفرص النمو على المدى الطويل، والتي تدعم خطط مصدر “للوصول بمحفظة مشاريعها إلى 100 جيجاوات بحلول عام 2030”.
مشاريع تنموية مهمة
من جانبه، قال كونور تيسكي، الرئيس التنفيذي لشركة Brookfield Renewable Partners: “نحن سعداء بنجاحنا في دعم وتنمية SAITA خلال ملكيتنا، حيث كنا حريصين على العمل بشكل وثيق مع الاتجاه لضمان تعزيز وتوسيع SAITA. مجموعة مشاريعها في جميع أنحاء شبه الجزيرة الأيبيرية. وتمتلك الشركة مشاريع تطويرية كبيرة، يقودها فريق عمل ذو كفاءة عالية ويمتلك الإمكانات اللازمة لمواصلة تطوير المشاريع الطموحة في مجال الطاقة المتجددة خلال السنوات المقبلة تحت إشراف مصدر.
وقال ألفارو بيريز دي لاما، الرئيس التنفيذي لشركة سايتا: بعد أكثر من ست سنوات من النجاح والنمو والأرباح مع بروكفيلد، نتطلع إلى بدء فصل جديد في مغامرة سايتا تحت إشراف مصدر، والعمل معًا للمضي قدما. سايتا يأخذها إلى المستوى التالي. » نحو مستوى جديد من النمو وتعزيز مكانتها الرائدة كمنتج مستقل للطاقة المتجددة في شبه الجزيرة الأيبيرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى