أخبار العالم

محمد بن راشد ينظم تعيين أعضاء السُّلطة القضائية من مُوظّفي حكومة دبي

أصدر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حفظه الله، بصفته حاكماً لإمارة دبي، المرسوم رقم (49) لسنة 2024 في شأن تنظيم تعيين أعضاء السلطة القضائية في إمارة دبي موظفين. الجهات الحكومية في إمارة دبي. يهدف هذا المرسوم إلى ضمان استقطاب الكفاءات الوطنية المؤهلة للتعيين في السلطة القضائية والحفاظ على الوضع القانوني والحقوق الوظيفية والمالية للموظفين خلال فترة تسجيلهم في الدورة التدريبية التي ينظمها معهد دبي القضائي لتأهيل وتأهيل الموظفين. إعداد المرشحين للتعيين في السلطة القضائية، والذي يشمل برنامج الدراسات القضائية والقانونية للقضاة ودبلوم العلوم القانونية والقضائية لأعضاء النيابة العامة. ويهدف المرسوم أيضًا إلى الحفاظ على استمرارية العمل داخل الحكومة. الجهة المسجل لديها الموظف للعمل التدريبي.

تسري أحكام المرسوم على الموظفين المدنيين والعسكريين العاملين في الجهات الحكومية المنفذة للتشريعات المنظمة لشؤون الموارد البشرية، بما في ذلك القانون رقم (6) لسنة 2012 في شأن إدارة الموارد البشرية للعسكريين المحليين العاملين في إمارة دبي، والقانون لا. قرار وزاري رقم (8) لسنة 2018 بشأن إدارة الموارد البشرية لحكومة دبي فيمن يتم قبوله للالتحاق بالدورة التدريبية

يستثنى من تطبيق أحكام هذا المرسوم المديرون العامون الخاضعون لأحكام القانون رقم (8) لسنة 2013 في شأن إدارة الموارد البشرية للمديرين العامين في حكومة دبي وتعديلاته، والمديرين التنفيذيين الخاضعين لأحكامه وعلى قانون رقم (8) لسنة 2021 في شأن إدارة الموارد البشرية للمديرين التنفيذيين لحكومة دبي.

حقوق الموظف المسجل للتدريب

وحدد القرار حقوق الموظف المسجل للتدريب، بحيث تمنح الجهة الحكومية الموظف الذي تنطبق عليه شروط الالتحاق بالتدريب إجازة تدريبية مدفوعة الأجر بدوام كامل لمدة تعادل مدة الدورة التدريبية.

وتشمل هذه الحقوق أيضاً حصول الموظف على الراتب الشهري الإجمالي، وفقاً للتشريعات المنظمة للموارد البشرية المعمول بها في الجهة الحكومية التي يعمل لديها، باستثناء المكافآت أو التعويضات الأخرى المرتبطة بالوظيفة التي يشغلها داخل الجهة الحكومية بالإضافة إلى الاستمرار في توفير مبالغ الاشتراك الشهري للهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية، وفقاً للقانون.

الاتحادي رقم (7) لسنة 1999 في شأن المعاشات والتأمينات الاجتماعية وتعديلاته، والمرسوم بقانون اتحادي رقم (57) لسنة 2023 في شأن المعاشات والتأمينات الاجتماعية، أو صندوق المعاشات والتأمينات الاجتماعية التأمين الاجتماعي للعسكريين المحليين العاملين في إمارة دبي وفقاً للقانون رقم (21) لسنة 2008 في شأن المعاشات والتأمينات الاجتماعية للعسكريين المحليين العاملين في حكومة دبي وتعديلاته، بحسب الأحوال.

كما تضمنت هذه الحقوق مراعاة المدة التي يقضيها الموظف في التدريب كجزء من مدة خدمته الفعلية في الجهة الحكومية، بالإضافة إلى الاحتفاظ بالحق في التأمين الصحي المقدم للموظف وأفراد أسرته المستحقين وذلك وفقاً للتشريعات المنظمة لشؤون الموارد البشرية المعمول بها في الجهة الحكومية التي يعمل بها. على أنه لا يستحق الموظف خلال فترة التسجيل للتدريب أي مزايا مهنية مرتبطة بالحصول على الإجازة الدراسية وفقاً للتشريعات المنظمة لشؤون الموارد البشرية المعمول بها في الجهة الحكومية التي يعمل لديها.

شروط منح إجازة التدريب

ويحدد المرسوم شروط منح إجازة التدريب للموظف لتكامل التدريب والحفاظ على الحقوق المقررة له، لا سيما أن يكون من مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة وأن تتوفر فيه شروط الالتحاق بالتدريب، وفقاً لأحكام هذا المرسوم. أحكام القانون رقم (13) لسنة 2016 في شأن السلطة القضائية في إمارة دبي وتعديلاته والقرارات المتخذة بموجبه.

وبحسب المرسوم، يشترط لمنح إجازة التدريب للموظف أن يكون قد أتم فترة الاختبار المنصوص عليها وفقاً لتشريعات الموارد البشرية المعمول بها في الجهة الحكومية التي يعمل بها، وأن يكون قد مضى عليه مدة لا تقل عن سنة متصلة في خدمة الجهة الحكومية، وأن يكون قد قضى في خدمة الجهة الحكومية مدة لا تقل عن سنة من تاريخ آخر شهادة جامعية حصل عليها سواء كان مبتعثاً للدراسة إجازة من الجهة الحكومية التي يعمل بها، ويجب أن يكون قد قضى في خدمة الجهة الحكومية مدة لا تقل عن سنة من تاريخ انتهاء التدريب السابق، وفي حال قيامه بذلك لا استيفاء الشروط المطلوبة لإكمال التدريب بنجاح لأي سبب من الأسباب. وأجاز المرسوم لمجلس القضاء في دبي استثناء أي موظف من المدد المذكورة، بعد التنسيق مع الجهة الحكومية التي يعمل لديها الموظف.

كما نصت الشروط على أن يكون الموظف قد أتم الخدمة الوطنية بنجاح بالنسبة للموظفين الذكور، ما لم يتم إعفاؤه وفقاً للتشريعات المعمول بها.

التزامات الموظف

وينص المرسوم على أن الموظف الملتحق بالدورة التدريبية يجب أن يلتزم بالقواعد والأنظمة التي يطبقها معهد دبي القضائي على المنتسبين إلى الدورات التدريبية والتأهيلية لأعضاء السلطة القضائية، وكذلك مبادئ السلوك في العمل والجمهور. أخلاقيات العمل. ، المعتمدة بموجب قرار المجلس التنفيذي رقم (12) لسنة 2020 بشأن اعتماد وثيقة مبادئ سلوك العمل وأخلاقيات الوظيفة العامة خلال فترة التدريب، وكذلك الالتزام بالمواعيد التي تحددها. المعهد لحضور الدورة التدريبية وعدم التغيب عنها دون إذن مسبق أو عذر مقبول.

كما نص المرسوم على أن الموظف المسجل للتدريب يشترط عليه العمل في الجهة الحكومية المنتسب إليها لمدة تعادل مدة التدريب، في حال عدم نجاحه أو عدم استكمال متطلبات التدريب. بالإضافة إلى التحاقه بأعمال السلطة القضائية حسب الوظيفة المعين فيها، بعد إتمام الدورة التدريبية بنجاح وإصدار شهادة الموافقة. على أن يصدر قرار من المجلس القضائي بالموافقة على تعيينه في السلطة القضائية. – أن يستمر في العمل بالسلطة القضائية لمدة لا تقل عن (5) خمس سنوات من تاريخ تعيينه. وينص المرسوم على أنه في حالة إخفاق الموظف في الوفاء بأي من هذه الالتزامات، فإنه ملزم بسداد كامل الراتب الذي دفعته له الجهة الحكومية التي يعمل بها خلال فترة تدريبه.

ويضمن المرسوم حق الموظف في حالة عدم النجاح أو عدم استكمال متطلبات الدورة التدريبية، للموظف في الاحتفاظ بوظيفته التي كان يشغلها في الجهة الحكومية التي كان ينتمي إليها قبل التحاقه بالدورة التدريبية. تفويض الجهة الحكومية بنقل الموظف الملتحق بالتدريب إلى أي وظيفة أخرى داخل الجهة الحكومية، على أن تكون مساوية لدرجة وظيفته السابقة، مع احتفاظه براتبه الإجمالي، وأن تكون الوظيفة المنقول إليها متناسبة على كفاءة ومؤهلات الموظف. وفي حال عدم وجود وظيفة تتناسب مع مهاراته ومؤهلاته، يجوز للجهة الحكومية نقله إلى أي وظيفة أخرى لديها تمكنه من أداء واجباته.

كما نص المرسوم على أنه عند إعادة الموظف إلى عمله السابق أو نقله إلى أي وظيفة أخرى، لا يخل ذلك بأي من حقوق ذلك الموظف بموجب التشريعات المنظمة لشؤون الموارد البشرية المعمول بها في الجهة الحكومية التي يعمل بها. يعمل، بما في ذلك حقوق الترقيات والامتيازات الوظيفية والمكافآت المالية.

الإجازة المتراكمة لدى الموظف

وفيما يتعلق بالإجازة التي حصل عليها الموظف المسجل للتدرج، أتاح القرار للموظف الاحتفاظ برصيد إجازته الدورية لدى الجهة الحكومية التي يعمل بها، ولا يمكنه الاستفادة منها خلال مدة التدرج. . يتم ترحيل رصيد الإجازات الدورية المتراكمة للموظف خلال فترة التسجيل للتدريب إلى السنة التالية، في حالة عودته إلى وظيفته السابقة أو نقله إلى أي وظيفة أخرى داخل الجهة الحكومية. يخضع الموظف خلال فترة التسجيل للتدريب لنظام الإجازات المطبق على المسجلين للتدريب في معهد دبي القضائي.

تقييم الأداء

وبحسب الأمر التنفيذي، سيحصل الموظف الملتحق بالتدريب على تقييم أداء “مطابق للتوقعات” أو ما يعادله، ما لم تكن نتيجة تقييم أدائه من قبل الجهة الحكومية التي يعمل بها خلال العام السابق تسجيله للتدريب أكبر من هذا المبلغ، وفي هذه الحالة يحتفظ الموظف بنفس نتيجة التقييم إذا لم يتم تعيينه عضواً في السلطة القضائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى