أخبار العالم

وزارة الاقتصاد تحفز الشركات العائلية على الذكاء الاصطناعي

أبوظبي: “الخليج”
نظم برنامج الشركات العائلية «ثبات» الذي أطلقته وزارة الاقتصاد بالتعاون مع شركة Bridgemaker، فعالية بهدف تحفيز هذه الشركات في الدولة للاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي والحلول الرقمية المبتكرة في العديد من القطاعات الحيوية. وتعزيز النقاش حول هذا الذكاء وإظهار قدراته الحقيقية، حيث أقيمت هذه الفعالية في كابيتال كلوب بدبي.
وافتتح الفعالية عبدالعزيز النعيمي وكيل الوزارة لقطاع ريادة الأعمال والشؤون الاقتصادية بوزارة الاقتصاد، بحضور تيس هوفمان الشريك الإداري للشركة. وأكد النعيمي التزام الوزارة بتعزيز التعاون بين الحكومات. القطاع الخاص، لتوفير بيئة مواتية للشركات العائلية، قائلاً: “في الوزارة، نعمل باستمرار على تحسين “الابتكار، وخاصة في الشركات العائلية التي تلعب دوراً مركزياً في الاقتصاد الوطني”.
واستعرض هوفمان أبرز التجارب الواقعية للشركة، إحدى أكبر شركات رأس المال الاستثماري في أوروبا، والتي تعمل بشكل رئيسي مع الشركات العائلية، لتعزيز الابتكار وضمان استدامة نشاطها عبر الأجيال. على سبيل المثال، أوضح كيف ساعد الذكاء الاصطناعي إحدى الشركات على تطوير منتج جديد، مما سمح لها بتوقيع أول عقد لها مع العميل، بعد ستة أشهر فقط من بدء التعاون بين الطرفين. مبرزاً أن هذه التكنولوجيا قادرة على توليد أفكار جديدة وتسريع عمليات الابتكار بشكل فعال.
وتضمنت الفعالية ورشة عمل بعنوان “الابتكار والتطوير – الابتكار المدعوم بالذكاء الاصطناعي”، والتي سلطت الضوء على أهمية الذكاء لأنه لم يعد مجرد نظرية، بل أصبح أداة فعالة يمكن استخدامها لتسريع الابتكار.
وشهدت الفعالية تنظيم جلسة تفاعلية حول اختيار الصناعات المتميزة والمتطورة، حيث تم اختيار قطاع الرعاية الصحية، مع التركيز على الطب الشخصي. وأدى ذلك إلى تطوير فكرة “سوق البيانات الجينومية”، التي تربط مقدمي الرعاية الصحية مع شركات التكنولوجيا الحيوية ومعاهد البحوث. كما تم تصميم “نموذج أولي” لهذه الفكرة على الفور، مما يعكس قدرة الذكاء الاصطناعي على تحويل الأفكار إلى حلول ملموسة في وقت قياسي.
وفي الوقت نفسه، تم تطوير منصة تهدف إلى تحسين كفاءة الطاقة في القطاع العقاري باستخدام الذكاء الاصطناعي، دون أي تدخل من المشاركين، مع تسليط الضوء على كيفية استخدام التكنولوجيا الحديثة لتحسين العمليات، من خلال دمج الأجهزة الذكية مع الخوارزميات المتقدمة.
وشهد الحدث مشاركة قوية من أكثر من 50 من قادة الشركات العائلية ورجال الأعمال، الذين ساعدوا جميعاً في تشكيل الأفكار والابتكارات المقدمة. واختتم الحدث بالتصويت لاختيار النموذج الأكثر تميزاً، حيث فازت فكرة “سوق البيانات الجينومية”، مما يثبت أن الجمع بين الذكاء الاصطناعي والابتكار البشري وتبني التقنيات الجديدة يمكن أن يؤدي إلى مشاريع قوية ومؤثرة. النتائج ودفع حدود الابتكار إلى أبعاد جديدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى