أخبار العالم

تركيا تتقدم بأدلة عن مقتل عائشة نور إلى محكمة العدل الدولية

أنقرة – (رويترز)
قال وزير العدل التركي يلماز تون، اليوم الاثنين، إن أنقرة ستقدم أدلة هذا الشهر إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ومحكمة العدل الدولية والمحكمة الجنائية الدولية تثبت أن إسرائيل قتلت امرأة تركية أمريكية في الضفة الغربية.
وقُتلت الناشطة عائشة نور إزجي أيجي في 6 سبتمبر/أيلول أثناء مشاركتها في احتجاج ضد توسيع المستوطنات في الضفة الغربية خلال حرب غزة.
واعترفت إسرائيل بأن قواتها أطلقت النار على عائشة خلال احتجاج عنيف، لكنها قالت إن ذلك لم يكن متعمدا.
وأثار تصاعد هجمات المستوطنين على الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة غضب حلفاء إسرائيل في الغرب. كما أدت الحرب في غزة إلى زيادة التوترات في المنطقة.
وقالت تركيا هذا الشهر إنها فتحت تحقيقا في مقتل عائشة وستسعى للحصول على أوامر اعتقال دولية. وأعلن الرئيس رجب طيب أردوغان أن تركيا ستتقدم بطلب إلى محكمة العدل الدولية للنظر في القضية.
وزاد مقتل عائشة من التوتر في العلاقات بين إسرائيل وحليفتها الرئيسية الولايات المتحدة الغاضبة من تزايد الهجمات على الفلسطينيين في الضفة الغربية وتطالب بإجراء تحقيق سريع في الحادث.
وقالت واشنطن إن مقتل عائشة غير مقبول ويجب على إسرائيل ضمان عدم تكرار مثل هذا الحادث مرة أخرى.
وقالت الولايات المتحدة إن الاستنتاجات الأولية التي توصلت إليها إسرائيل بشأن مقتل عائشة لا تبرئ قواتها الأمنية، وحذرت من أنها ستفكر في اتخاذ مزيد من الإجراءات إذا لم تكن نتائج التحقيق الشامل الذي أجرته إسرائيل مرضية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى