أخبار العالم

7 التزامات على المؤجر في قانون «تأجير العقارات الجديد» بالشارقة

فرض القانون رقم (5) لسنة 2024 بشأن إيجار العقارات في الشارقة عدة التزامات على المؤجر، منها تسليم العين المؤجرة وملحقاتها إلى المستأجر بحالة مناسبة لتحقيق المنفعة المتوقعة والصيانة اللازمة لها. هو – هي. .
أصدر صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، يوم الاثنين، القانون رقم (5) لسنة 2024م بشأن إيجار العقارات في الإمارة، وتسري أحكامه على العقارات . مستأجرة لأغراض سكنية أو تجارية أو صناعية أو مهنية.
ويحدد القانون التزامات المالك والمستأجر، ويلزم القانون المالك بالتصديق على عقد الإيجار، أو أي تجديد لمدته، ودفع الضرائب المستحقة للبلدية أو للجهات التي تخولها خلال مدة 15 أيام من تاريخ الإصدار. في حال عدم اعتماد عقد الإيجار من قبل البلدية أو الجهات المخولة من قبلها، سيتم فرض غرامة إدارية على المؤجر، تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون.
المادة (8) تنص على أنه يجب على المؤجر الالتزام بما يلي:
1- تسليم العقار المؤجر وملحقاته إلى المستأجر بحالة مناسبة للاستخدام المقصود ودون أي عائق أمام الانتفاع به طوال مدة الإيجار وفقاً لما تم الاتفاق عليه.
2- إجراء الصيانة اللازمة للعقار المستأجر ما لم يتفق طرفا عقد الإيجار على خلاف ذلك.
3- عدم إجراء تعديلات على العقار المؤجر تمنع أو تقلل من استخدامه إلا بموافقة كتابية من المستأجر.
4- يجب على المستأجر الحصول على الموافقات اللازمة لتقديمها إلى الجهات المختصة في الإمارة في كل مرة يرغب فيها القيام بأعمال التصميم الداخلي في العقار المستأجر وفقاً للاستخدام الذي خصص له، أو أي عمل آخر يتطلب مثل هذه الموافقات. بشرط ألا تؤثر هذه الأعمال على الهيكل الإنشائي للعقار المؤجر أو الأرض التي يقع عليها.
5- عدم تعريض المستأجر شخصياً أو بواسطة غيره لأي تصرف يهدف إلى إزعاجه أو دفعه إلى ترك العين المؤجرة أو حرمانه من التمتع الكامل بمرافقه أو قطع أو قطع خدمات المستأجر الملكية -هذا أو جيد. الذي يقع فيه.
6- إعادة الضمانات المالية التي سبق أن قدمها المستأجر في نهاية العلاقة الإيجارية، إلا إذا تم خصمها كلياً أو جزئياً مقابل الأضرار التي سببها المستأجر للعقار المؤجر ولا تدخل في الاستهلاك العادي.

وجاء في المادة (9) من القانون:

مع عدم الإخلال بحق المستأجر في طلب إلغاء الإيجار أو تخفيضه بقدر التخفيض في الخدمة، يجوز للمستأجر اللجوء إلى قاضي المركز الجزئي لإلزام المالك في حالة عدم امتثال الأخير التزاماته المنصوص عليها في المادة (8) من هذا القانون بعد إنذاره أو عدم تمكنه من الاتصال به. وفي حالة عدم قيام المالك بإجراء الصيانة اللازمة، يمكن للمستأجر إجراء هذه الصيانة على نفقته الخاصة، مع الحق في المطالبة بخصم ما لديه. تنفق على الصيانة اللازمة من الإيجار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى