أخبار العالم

محمد بن راشد يعتمد توسعة مركز دبي للمعارض بـ 10 مليارات درهم

اعتمد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، اليوم المخطط الرئيسي لتوسعة مركز دبي للمعارض ليصبح أكبر مركز للمعارض والفعاليات في المنطقة. وتتماشى توسعة المركز مع خطة دبي الحضرية 2040 وتعزز مكانة مدينة إكسبو كمركز اقتصادي ديناميكي مدفوع بالمعارض والفعاليات الدولية.

وقال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم: اعتمدنا اليوم المخطط الرئيسي لتوسعة مركز دبي للمعارض في مدينة إكسبو دبي بتكلفة 10 مليارات درهم. سيكون هذا المبنى الثقافي أكبر مركز داخلي للمعارض والفعاليات في البلاد. المنطقة. «هدفنا واضح.. نريد أن تكون دبي الأولى في قطاع الفعاليات والمعارض والوجهة الرائدة عالمياً للفعاليات الكبرى.

وأضاف سموه: «دبي تتبنى نموذجاً رائداً لمدن المستقبل وتتبع نهجاً قائماً على الابتكار.. التطوير المستمر جزء أساسي من هوية دبي الاقتصادية والتنموية.. الفعاليات تجمع شعوب العالم، خلق الفرص الاقتصادية. الفرص ودعم سياحة الأعمال ودعم مشاريعنا الوطنية واقتصادنا المحلي.

اطلع صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم على تفاصيل المخطط الرئيسي لتوسعة مركز دبي للمعارض، بحضور محمد الشيباني مدير عام ديوان صاحب السمو حاكم دبي، ومطر آل مكتوم. الطاير المفوض العام لقطاع البنية التحتية والتخطيط العمراني وجودة الحياة المدير العام ورئيس مجلس إدارة هيئة الطرق والمواصلات في دبي؛ وهلال سعيد المري، مدير عام سلطة مركز دبي التجاري العالمي؛ داوود الهاجري مدير عام بلدية دبي، وعدد من المسؤولين والإدارة العليا في مركز دبي التجاري العالمي.

  • رؤية استراتيجية للمستقبل

وبهذه المناسبة، ألقى سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران المدني، رئيس مؤسسة مطارات دبي، الرئيس الأعلى والعضو المنتدب لطيران الإمارات والمجموعة، رئيس مجلس إدارة مركز دبي التجاري العالمي مركز. وقالت الهيئة: “لقد تطورت دبي من وجهة للسفر والسياحة إلى مركز عالمي للابتكار والتواصل والتفكير المستقبلي. »

وبفضل توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، تمكنت دبي من تعزيز مكانتها كواحدة من أكثر المدن تأثيراً في العالم، وأصبحت منتدى إبداعياً يجتمع فيه العالم لتحسين مستقبل الأعمال. والمشاريع.

وأضاف سموه: «تم تطوير المخطط الرئيسي لتوسعة مركز دبي للمعارض لتوفير الدعم الاستراتيجي للرؤية المستقبلية لمدينة إكسبو دبي وخطة دبي الحضرية 2040 والتوسعة الجديدة لمطار آل مكتوم الدولي. والتي ستكون الأكبر في العالم بمجرد تشغيلها بكامل طاقتها. وأضاف: «إن توقيت توسعة هذا المركز الحضري الفريد، فضلاً عن مجتمعاته النابضة بالحياة، يعكس النهج الاستراتيجي الاستثنائي الذي تتبعه دبي لبناء مدينة المستقبل بأعلى المعايير العالمية».

  • 4 عقود من التطوير والنجاح

بدوره، أكد هلال سعيد المري أن مركز دبي التجاري العالمي ملتزم بمضاعفة ناتجه الاقتصادي الإجمالي ثلاث مرات ليصل إلى 54 مليار درهم سنوياً بحلول عام 2033، بما يدعم تحقيق أجندة دبي الاقتصادية (D33)، مشيراً إلى أن وسيزيد المركز بشكل كبير حصته في قطاع الاجتماعات والحوافز والمؤتمرات والمعارض والتي تقدر قيمتها بمليارات الدولارات.

وقال المري: «في ظل البنية التحتية ذات المستوى العالمي التي يتمتع بها مركز دبي التجاري العالمي لاستضافة الفعاليات، وما يزيد عن أربعة عقود من خلق القيمة الاقتصادية المستدامة، فإن التوسعة المخطط لها لمركز دبي للمعارض ستعزز مكانة الإمارة كمركز عالمي متميز للمؤتمرات الدولية. تجارة. المعارض التجارية والمؤتمرات والأحداث الاستهلاكية التجريبية.

وأضاف المري: «تماشياً مع الأجندة الاقتصادية لدبي، فإننا نركز على تحقيق التنويع الاقتصادي والنمو المستدام لتحويل دبي إلى مركز اقتصادي عالمي رائد. ومن خلال الاستفادة من موقعنا الاستراتيجي، عملنا دائمًا على تطوير نظام شامل لتمكين النظام الأساسي. والبنية التحتية الحديثة لتحسين التجارة العالمية وتسهيل الأعمال التجارية.

سيقود المخطط الرئيسي لتوسعة مركز دبي للمعارض المرحلة التالية من تطور قطاع الاجتماعات والحوافز والمؤتمرات والمعارض، بناءً على قيادتنا الإقليمية الحالية ومرافق استضافة الفعاليات الرائدة عالميًا التي تتيح النمو المستدام والتقدم الاقتصادي في هذا القطاع العالمي المهم. ويدعم هذا التوسع تطلعاتنا لجعل دبي واحدة من أفضل ثلاث وجهات عالمية للسياحة والأعمال، وتعزيز مكانة الإمارة كنموذج للابتكار وخلق الفرص على الساحة العالمية.

  • مساحة التوسع

وبمجرد الانتهاء من التوسعة، ستبلغ مساحة مركز دبي للمعارض 1.5 مرة مساحة مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض الحالي، وسيكون المقر الجديد للفعاليات الكبرى. وهذا سيسمح لدبي أن تتضاعف. عدد الفعاليات الكبرى التي تستضيفها كل عام من حوالي 300 حدث حالياً إلى أكثر من 600 حدث بحلول عام 2033، مما سيعزز مكانتها كمركز رائد للمعارض والفعاليات التجارية الدولية.

3 مراحل التطور

يتضمن المخطط الرئيسي لتوسعة مركز دبي للمعارض ثلاث مراحل رئيسية لتلبية متطلبات قطاع الفعاليات الذي يشهد طلباً متزايداً على مراكز الفعاليات الكبيرة، وذلك على النحو التالي:

  • المرحلة الأولى – بحلول عام 2026: ستزيد مساحة المعرض الحالية من 58 ألف متر مربع إلى 140 ألف متر مربع، أي 2.5 ضعف المساحة الحالية.
  • المرحلة الثانية – بحلول عام 2028: ستصل المساحة الإجمالية لمساحة المعرض إلى حوالي 160 ألف متر مربع، بالإضافة إلى تعزيز البنية التحتية الداعمة للمركز وشبكة الطرق ومواقف السيارات متعددة الطوابق.
  • المرحلة الثالثة – بحلول عام 2031: ستؤدي هذه المرحلة النهائية إلى زيادة إجمالي مساحة العرض الداخلي إلى 180 ألف متر مربع، وتضم 26 قاعة على مستوى متجاور يبلغ طوله 1.2 كيلومتر، مع إمكانية استضافة حدث كبير على طول المركز، أو 20 فعالية متنوعة. معًا. وستتضمن هذه المرحلة فندقاً يتكون من 300 غرفة ومتاجر ومطاعم ومكاتب تجارية ومطبخاً متطوراً يلبي مختلف احتياجات الفعاليات الداخلية والخارجية.

وتتميز هذه الوجهة المتقدمة لاستضافة المعارض الكبرى والفعاليات العالمية في دبي بموقعها المتميز الذي يربطها داخل المدينة وخارجها، مما يتيح لمركز دبي التجاري العالمي زيادة عدد الفعاليات العالمية التي يستضيفها عبر مختلف القطاعات بما في ذلك التكنولوجيا والرعاية الصحية الأغذية والمشروبات والخدمات المالية والطاقة والعقارات، ويوفر منصة تشجع المشاركة العالمية في القطاعات سريعة النمو مثل الإعلام والترفيه والنقل والتعليم والسياحة والتصنيع.

تدعم الخطة الرئيسية لتوسيع مركز دبي للمعارض المنطقة الحضرية الجديدة التي تشمل مدينة إكسبو، أول مدينة في الإمارات العربية المتحدة تستغرق 15 دقيقة والتي تستغرق 15 دقيقة فقط لإنجازها، بالإضافة إلى مجتمع دبي الجنوبي وآل مكتوم. مطار دولي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى