أخبار العالم

«التوطين» تحدد 4 إجراءات للتحقيق في إصابة العمل وأمراض المهنة

أبو ظبي:
عبد الرحمن سعيد
حددت وزارة الموارد البشرية والتوطين 4 إجراءات للتحقيق في حوادث العمل والأمراض المهنية، وهي: أن تقوم جهة التحقيق المختصة بمركز الشرطة، فور ورود البلاغ، بإجراء الاستقطاعات اللازمة والتحقيق، وفقاً للإجراءات المتبعة. وفي هذا الصدد، يقوم مفتش من الوزارة أو الجهات ذات العلاقة بمساعدة جهات التحقيق بجمع الأدلة إذا لزم الأمر. البيانات والمعلومات الواردة في التحقيق ما هي إلا استنتاجات تستخدمها الجهة الطبية، التي لها القرار النهائي فيما إذا كان هناك حادث عمل أم لا. وأخيراً، تقوم سلطة التحقيق بتزويد الوزارة بنسخة من نتيجة إجراءاتها وكذلك نسخة من تقرير الإثبات.
وأوضحت الوزارة أن الإجراءات والشروط الواجب اتباعها في حالة وقوع حادث عمل أو مرض مهني هي كما يلي: إبلاغ الجهة الطبية، إبلاغ مركز الشرطة المختص حسب النطاق الجغرافي، وإبلاغ الوزارة عبر القنوات المخصصة لذلك، وذلك ضمن إطار زمني محدد. المدة القصوى. 48 ساعة من تاريخ علم صاحب العمل أو ممثله القانوني بالاشتباه في مرض المهنة، أو بأي حادث آخر في العمل.
وقالت الوزارة إن صاحب العمل يلتزم بدفع التعويضات المستحقة للعامل وفق الجداول المرفقة بقرار مجلس الوزراء رقم 33 لسنة 2022 في شأن حوادث العمل والأمراض المهنية. وفي حالة عدم ذكر ذلك في الجداول المرفقة بالقرار، يتم تقدير درجة العجز من قبل اللجنة الطبية المختصة.
وفيما يتعلق بالتزامات الجهات الطبية تجاه الوزارة، أكدت أنها تشمل إعداد تقرير يتضمن البيانات لإرساله إلى الوزارة عن حادث العمل أو المرض المهني، مع تحديد الحادث ونوع المرض المهني، وسبب أي عمل. حادث أو مرض مهني. منها تاريخ حدوثها ومدى ارتباطها بالعمل ومدة العلاج ودرجة العجز سواء الكلي أو الجزئي ومدى القدرة. ويجب على العامل المصاب الاستمرار في العمل، وسيتم اعتماد التقرير.
وقالت إن تعريف الجهة الطبية يعني أي منشأة صحية حكومية اتحادية أو محلية تقدم الخدمات الصحية في الدولة أو أي منشأة صحية خاصة مصرح لها بتقديم الخدمات الصحية في الدولة، وتعريف الوكالة الصحية يعني أي رعاية صحية اتحادية أو محلية منشأة. جهة حكومية مكلفة بتنظيم الشؤون الصحية، كل فيما يخصه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى