أخبار العالم

الإمارات وأمريكا.. شراكة استراتيجية تعزز التنمية والسلام العالمي

ابوظبي – وام
تمثل زيارة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، إلى الولايات المتحدة الأمريكية، علامة فارقة مهمة في المسار التاريخي للعلاقات الثنائية بين البلدين، والتي بدأت هناك منذ أكثر من نصفها منذ قرن من الزمان. منذ قرن من الزمان.
وتأتي الزيارة في إطار العلاقات الاستراتيجية بين البلدين الصديقين، والتي حافظت على عمقها واستقرارها منذ البداية، حيث تعتبر دولة الإمارات أحد أهم وأهم شركاء الولايات المتحدة الأمريكية في المنطقة وفي المنطقة. العالم.
وتجسد الزيارة نهج دولة الإمارات في تعزيز جسور الشراكة وتعزيز الحوار وبناء علاقات فاعلة ومتوازنة مبنية على الثقة والمصداقية والاحترام المتبادل مع دول العالم، من أجل تعزيز الاستقرار والسلم الدوليين وتحقيق التنمية والازدهار للعالم. الجميع. كل الشعوب.
التعاون المستمر
وتتمتع العلاقة بين دولة الإمارات والولايات المتحدة بطابع استراتيجي، حيث يلتزم البلدان بالتعاون والسعي المستمر لتعزيز الأمن الإقليمي والازدهار الاقتصادي وحل التحديات في مختلف أنحاء العالم.
وتشمل جوانب التنسيق الثنائي بين البلدين أطراً مختلفة، بما في ذلك التنمية والسياسة والأمن والاقتصاد والتجارة والعسكرية، في حين توحدهما العديد من الشراكات الاقتصادية والأمنية المرتبطة بإعلان اتفاق السلام الإبراهيمي في عام 2019.
أقيمت العلاقات الدبلوماسية الثنائية بين دولة الإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية، وذلك بعد وقت قصير من قيام اتحاد الإمارات العربية المتحدة عام 1971. وافتتحت سفارة الإمارات العربية المتحدة في واشنطن عام 1974 وافتتحت السفارة الأمريكية في أبوظبي. خلال نفس الفترة. سنة.
وترتبط الدولتان بعلاقات اقتصادية واستثمارية متميزة، حيث وصل حجم التجارة الخارجية غير النفطية (باستثناء الخدمات) بين دولة الإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية في عام 2023 إلى ما يقارب 39.5 مليار دولار، مقارنة بنحو 23.8 مليار دولار في عام 2023. 2022.
وارتفعت واردات الإمارات من الولايات المتحدة الأمريكية إلى 25.9 مليار دولار في 2023 من نحو 21.3 مليار دولار في 2022.
وارتفعت صادرات الإمارات إلى الولايات المتحدة الأمريكية من 3.2 مليار دولار في عام 2022 إلى 3.9 مليار دولار في عام 2023، كما ارتفعت قيمة إعادة الصادرات الإماراتية إلى الولايات المتحدة الأمريكية في عام 2023 إلى 9.6 مليار دولار، مقارنة بـ 8.2 مليار دولار في عام 2022.
وبلغت استثمارات الإمارات في الولايات المتحدة الأمريكية ما يقارب 3.7 مليار دولار بين عامي 2018 و2023، في حين بلغت الاستثمارات الأمريكية في دولة الإمارات العربية المتحدة حوالي 9.5 مليار دولار خلال نفس الفترة.
وتشمل القطاعات الاستثمارية الرئيسية لدولة الإمارات في الولايات المتحدة الأمريكية الطاقة المتجددة، والاتصالات، والطاقة، والعقارات، وخدمات البرمجيات، بالإضافة إلى تكنولوجيا المعلومات.
اتفاقيات الشراكة والاستثمار
وشهد هذا العام توقيع العديد من اتفاقيات الشراكة والاستثمار بين البلدين، في مجال التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، في الأول من يونيو الماضي، حيث وقعت شركة World Wide Technology، وهي شركة رائدة في مجال التكامل التكنولوجي ومقرها الولايات المتحدة الأمريكية. اتفاقية استراتيجية مع شركة NXT Global، لإنشاء وتطوير أول مركز تكامل للذكاء الاصطناعي في مدينة مصدر بدولة الإمارات العربية المتحدة، والتي ستكون واحدة من أكثر التطورات الحضرية استدامة في العالم.
وفي 15 أبريل، أعلنت مايكروسوفت عن استثمار استراتيجي بقيمة 1.5 مليار دولار في مجموعة الـ 42، مما يعزز التعاون المتزايد في مجالات الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا.
وأدى إطلاق الإمارات لمسبار الأمل عام 2021 إلى تعزيز التعاون العلمي في مجال استكشاف الفضاء بين الإمارات والولايات المتحدة الأمريكية، كما يتضح من المهمة الجديدة لدولة الإمارات العربية المتحدة في حزام الكويكبات بالتعاون مع جامعة كولورادو بولدر.
وفي السياق ذاته، تلعب الإمارات دوراً رئيسياً في مشروع البوابة القمرية التابع لوكالة ناسا، إذ ستعمل على تطوير وحدة مخصصة لختم الهواء للطاقم والعلماء، كما سترسل أول رائد فضاء إماراتي إلى المدار القمري، وفق مبادرة. أعلن مؤخرا. يونيو، ومن المقرر إطلاقه لسلامة رواد الفضاء وعمليات المهمة بحلول عام 2030.
تسريع الطاقة النظيفة
ويعد العمل المناخي أحد أهم جوانب التعاون الناجح بين البلدين، وهو ما أبرزته الشراكة من أجل تسريع الطاقة النظيفة (PACE)، التي تهدف إلى تعبئة 100 مليار دولار لإنتاج 100 جيجاوات من الطاقة النظيفة بحلول عام 2035.
وتساعد دولة الإمارات أيضاً في قيادة مبادرة AIM for Climate مع الولايات المتحدة الأمريكية، والتي تضم أكثر من 50 دولة و500 شريك، لتعزيز الزراعة المستدامة. وبالإضافة إلى ذلك، استثمرت “مصدر” في 11 مشروعاً للطاقة النظيفة في الولايات المتحدة الأمريكية. ، بما في ذلك مشروع Big Solar and Battery Beau بالقرب من لوس أنجلوس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى