أخبار العالم

«إيدج» تطلق «فضاء» لتصنيع تكنولوجيا الأقمار الصناعية في الإمارات

أبوظبي: “الخليج”
أعلنت شركة إيدج، المجموعة العالمية للتكنولوجيا المتقدمة والدفاع، عن إطلاق فرعها الجديد فداء، المتخصص في قطاع الفضاء.
سيؤدي هذا المعلم التاريخي إلى تحسين القدرة التنافسية العالمية للمجموعة بشكل كبير، وتعزيز مكانتها الرائدة في مجال بناء القدرات الفضائية وإضافة حلول الجيل التالي إلى مجموعة منتجاتها سريعة النمو بهدف إنشاء قاعدة علوم فضاء رائدة ومتميزة.
وتماشياً مع التزام إيدج الكامل بتحقيق المصالح الاستراتيجية لدولة الإمارات العربية المتحدة في مجال الدفاع والتقنيات المتقدمة، تهدف مهمة “فدع” إلى تطوير القدرات الفضائية السيادية للدولة وجني ثمار الشراكات المحلية والدولية. إلى العلاقات الضرورية المبنية على التعاون المشترك والبناء من خلال نقل التكنولوجيا. والمعرفة، إذ يهدف «فدع» إلى إنشاء قطاع فضائي سيادي ومكتفي ذاتياً، قادر على دعم الأمن الوطني وتأمين المتطلبات التجارية، بما يدعم الريادة الفضائية. الإمارات والارتقاء بعجلة الابتكار وتكنولوجيا الفضاء. كما ستقدم “فدع” مساهمة نوعية كبيرة، حيث تدعم تحول دولة الإمارات نحو اقتصاد قائم على المعرفة وتحقيق أهداف تنويع الاقتصاد على نطاق أوسع.
وبهذه المناسبة، قال حمد المرر، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة إيدج: “نحن على قناعة تامة بأن إطلاق “فداعة” سيمكن إيدج من تحقيق نموها وتعزيز حضورها في قطاع الفضاء العالمي، وفقاً لـ تجسيداً لرؤية دولة الإمارات العربية المتحدة التي تهدف إلى أن تصبح رائدة في مجال تكنولوجيا الفضاء والمساهمة في خلق نظام مكتفي ذاتياً ومبتكر بهدف الاستفادة من ديناميكية المعرفة لتحقيق النمو المستقبلي المستدام. كما يضيف هذا التطور النوعي حلول الجيل القادم إلى محفظة منتجاتنا، مما يمثل نقلة استراتيجية ونوعية نحو التميز التكنولوجي ويسلط الضوء على طموحاتنا الأوسع في أن نصبح صناع التغيير في هذا المجال الحيوي والهام.
وكجزء أساسي من الرؤية الإستراتيجية لشركة إيدج، من المتوقع أن تقوم “فدع” بإنشاء مرافق متطورة لتطوير وتصنيع وتجميع وتكامل واختبار أنظمة الأقمار الصناعية المختلفة، لتصبح مركزًا موحدًا لجميع الأنشطة المتعلقة بالفضاء بهدف توفير حلول كاملة. للعملاء المحليين والدوليين، بما في ذلك تقنيات الرادار الفضائي والتقنيات الكهروضوئية والحمولات بالأشعة تحت الحمراء، بالإضافة إلى هياكل الأقمار الصناعية والأمن السيبراني عبر الأقمار الصناعية.
من ناحية أخرى، قال وليد المسماري، رئيس قطاع تكنولوجيا الفضاء والأمن السيبراني في مجموعة إيدج: “مع إطلاق “فدع” تعزز إيدج التزامها بريادة التكنولوجيا المتطورة وإقامة شراكات محلية وعالمية من خلال حيث تنشئ مرافق إنتاج حديثة لتطوير أنظمة الأقمار الصناعية، إلى جانب البناء.. قوى عاملة مستدامة وماهرة تساهم في تطوير قطاع الفضاء الوطني. كما أننا فخورون بقيادة هذه المبادرة الاستشرافية التي تعزز قدراتنا الوطنية، وتدفعنا بشكل إيجابي نحو التحول نحو اقتصاد ذكي قائم على المعرفة، وتضع معياراً جديداً في مشهد قطاع الفضاء العالمي.
ويأتي هذا الإعلان بعد اختيار «إيدج» في نوفمبر من العام الماضي كمقاول رئيسي في شراكة استراتيجية مع وكالة الإمارات للفضاء لتنفيذ برنامج «سارب» الذي يتضمن ثلاثة أقمار صناعية مملوكة بالكامل للملكية الفكرية ومجهزة بمعدات فضائية. الحمولات الرادارية، والتي تمثل أحد المشاريع الأولى لمجموعة Edge في مجال الفضاء. ويهدف برنامج “سرب” إلى إطلاق أول قمر صناعي يسمى “سرب-1” بحلول عام 2026. وهو أول برنامج وطني لبناء قدرات رادارية فضائية ينفذه اتحاد صناعي محلي بقيادة أصحاب المصلحة الرئيسيين في قطاع الفضاء الخاص. والمراكز الوطنية في جميع أنحاء البلاد. كما تخطط لتوسيع التعاون مع الجهات الفاعلة الأخرى في الصناعة والشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة لتعزيز خبرات وقدرات البرنامج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى