أخبار العالم

لجان المجلس الوطني تستأنف اجتماعاتها غداً

أبوظبي: سلام أبو شهاب
تستأنف اللجان الدائمة في المجلس الوطني الاتحادي اجتماعاتها غدا الثلاثاء، تحضيرا لدور الانعقاد العادي الثاني للمجلس التشريعي الثامن عشر الذي من المقرر أن يبدأ في أكتوبر المقبل، بعد انتهاء العطلة البرلمانية، فيما واصلت اللجان وأعضاء المجلس للمشاركة في الاجتماعات البرلمانية الخارجية في الأسابيع الأخيرة.
وتجتمع لجنة شؤون “التكنولوجيا والطاقة والثروة المعدنية والخدمات العامة”، الثلاثاء، لمواصلة دراسة المواضيع التي طرحتها رئاسة المجلس، ولا سيما “سياسة الحكومة فيما يتعلق بإدارة واستدامة أموال الأوقاف والتمويل”. وتعزيز تأثيرها المجتمعي.” دور.”
كما تجتمع لجنة «الشؤون الاجتماعية والعمل والسكان والموارد البشرية» بعد غد الأربعاء لبحث المحاور المناطة بها، وتتضمن سياسة الحكومة فيما يتعلق بتحسين كفاءة العاملين في القطاع العام على محورين: تفعيل التشريعات وتفعيلها. ومواءمتها مع التطورات الحديثة في التدريب والتطوير وسياسات واستراتيجيات التدريب والتعليم وأثرها على التنمية ومهارات المستقبل.
وينتظر المجلس مناقشة مجموعة مهمة من المواضيع العامة، التي سبق لمجلس الوزراء أن وافق على مناقشتها تحت قبة المجلس، بحضور ممثلي الحكومة، بناء على طلب المجلس الوطني، وبعضها وقد أحرزت اللجان الدائمة بعض التقدم في دراستها. وستواصل اللجان خلال هذه المرحلة مناقشة المواضيع الموكلة إليها، بهدف إعداد تقاريرها لتقديمها إلى رئاسة المجلس، بما في ذلك سياسة الحكومة بشأن تحسين كفاءة العاملين في القطاع الحكومي، وتعزيز دورهم. دور الإعلام الحكومي في تأصيل المحتوى وترسيخ الهوية الوطنية والتعليم الفني والتدريب المهني والبحث والتطوير. تعزيز الاقتصاد المبني على المعرفة، وزيادة مشاركة المواطنين في قطاع التعليم، وضمان الأمن الوطني للصناعات الدوائية والإمدادات الطبية، ومعهد التدريب القضائي، فضلا عن نوعية حياة العاملين في مجال التعليم وتأثيرها على نتائج الدراسات. عملية.
وكان المجلس قد طلب، في رسائل رفعها إلى الحكومة في إبريل ومايو الماضيين، الإذن بمناقشة مسائل سياسة الحكومة المتعلقة بـ: تعزيز مكانة اللغة العربية كلغة رسمية للدولة ومكون أساسي للهوية الوطنية، والقيم الاجتماعية، برنامج دعم المواطنين وأثره على ذوي الدخل المحدود، وكذلك حماية الأسرة مفهومها وكيانها.
لجنة التعليم والثقافة والشباب والرياضة والإعلام تناقش موضوع السياسة الحكومية الهادفة إلى تعزيز دور الإعلام الحكومي في ترسيخ المحتوى وترسيخ الهوية الوطنية وفق محورين: التشريعات المنظمة للإعلام في الدولة وسياسات الدولة الدولة. واستراتيجيات ترسيخ المحتوى وترسيخ الهوية الوطنية. أثناء مناقشة سياسة الحكومة بشأن التعليم الفني والتدريب المهني.
كما تتناول لجنة الشؤون الدستورية مسألة استراتيجية الحكومة في مجال البحث والتطوير وفق محاور: تطوير القطاع واستثماراته، وحوكمته وتحقيق استدامته، وأثره على جودة الحياة.
لجنة الشؤون المالية تناقش سياسة الحكومة في تعزيز اقتصاد المعرفة. وناقشت اللجنة في اجتماعاتها السابقة التشريعات والسياسات والاستراتيجيات وآلية تسجيل براءات الاختراع والملكية الفكرية وعدد براءات الاختراع المسجلة خلال ست سنوات والمعايير المتبعة. من قبل الوزارة لتقدير قيمة الرسوم وإجراءات الاستفادة منها. ومبادراتها لدعم المخترعين والمبتكرين، وآلية التنسيق مع القطاعات والجهات المرتبطة بالاقتصاد المعرفي، بالإضافة إلى خطط وبرامج الوزارة لنقل المعرفة. والاختراعات للشركات الصغيرة والمتوسطة بطرق تساعد على زيادة الإنتاجية. سياسات الوزارة لتوطين المعرفة من خلال الاستثمار الأجنبي، والتحديات التي يواجهها المخترعون والمبتكرون داخل الدولة وخارجها، والامتيازات والتسهيلات التي يحصل عليها المخترع الحاصل على عدة شهادات براءات اختراع.
جدير بالذكر أن المجلس عقد جلسته العادية الأولى للهيئة التشريعية الثامنة عشرة والتي عقدت جلسته الأخيرة في 5 يونيو وبدأت جلساته الـ 12 في 6 نوفمبر، أقر خلالها 6 مشاريع قوانين، وناقش 7 مواضيع عامة، وقدم 60 توصية بشأنها. لهم ووجه 18 سؤالا برلمانيا لممثلي الحكومة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى