أخبار العالم

«التوطين» تحدد التزامات الموظفين بعقد «مواطن دارس»

أبوظبي: عبد الرحمن سعيد
حددت وزارة الموارد البشرية والتوطين 7 التزامات يجب على الحاصلين على «عقد الطالب المواطن» الالتزام بها، مشيرة إلى أن مدة العقد سنة واحدة قابلة للتجديد حتى التخرج باتفاق صاحب العمل والمواطن، وأن يراعى في العقد نسبة التوطين التي تطلبها المنشأة.
وأوضحت أن الالتزامات تتمثل في عدم تغيير التخصص الأكاديمي المتفق عليه إلا بموافقة مسبقة من الوزارة وجهة العمل، وذلك من خلال استكمال البرنامج الدراسي للمؤسسة التعليمية المعتمدة من الوزارة بنجاح، مع الالتزام التام بالمواعيد والضوابط وشروط القبول. التدريب المتفق عليه والحفاظ على أسرار العمل التي تعلمها خلال فترة التدريب. الدخول إلى جهة العمل بعد الانتهاء بنجاح من دراسة إحدى المهن في نفس مجال التخصص لمدة تعادل مدة عقد عمل الطالب. المواطن، وأي التزام آخر تحدده الوزارة.
وأوضحت أن المقصود بعقد عمل الطالب المواطن هو أن يتم إبرام عقد عمل مواطن بين صاحب العمل والمواطن الملتحق بالدراسات ضمن أحد البرامج المدعومة والمعتمدة من مجلس الإمارات للتنافسية “تنافسية” في مجموعة . للمهن وفئات التوظيف التخصصية التي تحددها الوزارة، كالدوام الكامل للدراسة وبراتب شهري أقل من 4 آلاف درهم، على أن ينتدب المواطن بعد حصوله على شهادته للعمل في نفس المنشأة وفقاً لأحكام النظام عقد للمواطنين العاملين في القطاع الخاص، لمدة لا تقل عن مدة الدراسة وفي مهنة من نفس التخصص، ويعدل مستوى راتبه وفقاً لأنظمة المنشأة في نفس المهن.
وأوضحت أن العقد في المرحلة الحالية يستهدف قطاع الرعاية الصحية وتشمل المستندات المطلوبة صورة شخصية بلون فاتح على خلفية بيضاء، وصورة بطاقة الهوية الإماراتية، ونموذج عقد العمل المعتمد الصادر من الوزارة والذي يتضمن توقيع (صاحب العمل والطالب المواطن)، وشهادة تثبت استمرارية الدراسة في المؤسسة التعليمية المعتمدة لدى الوزارة.
وأوضحت الوزارة أن الفئة المؤهلة للحصول على عقد عمل طالب-مواطن هي المواطن الذي يدرس ضمن البرامج المدعومة والمعتمدة من مجلس الإمارات للتنافسية (NAFES)، وأن المواطنين المؤهلين لهذا العقد حالياً هم مواطنو التنمية. برنامج. المديرين التنفيذيين من القطاع الطبي والصحي في NAFIS.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى