أخبار العالم

مواجهات في نابلس.. وحملة مداهمات واعتقالات إسرائيلية بالضفة

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، مدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة، بالتزامن مع شنها حملة مداهمات وتوغلات في مناطق مختلفة من الضفة الغربية، تخللتها مواجهات في بعض المناطق واعتقال عدد من الأشخاص. فلسطينيون، فيما اقتحم عشرات المستوطنين، بقيادة عضو كنيست متطرف، المسجد الأقصى، فيما فرضت السلطات الإسرائيلية المزيد من القيود على الفلسطينيين.
نفذ عشرات المستوطنين، أمس الأحد، عمليات اقتحام للمسجد الأقصى المبارك، عبر باب المغاربة الذي تسيطر السلطات الإسرائيلية على مفاتيحه منذ احتلال مدينة القدس. وكان من بين المهاجمين عضو الكنيست المتطرف موشيه فيشلين. واقتحم المسجد الأقصى برفقة مجموعة من المستوطنين، وأدى الصلاة في المسجد. كما ألقى كلمة تحدث فيها عن اتساع نطاق الحرب وعن أهمية لبنان وأهمية لبنان. وتحدث عن «الاستراتيجية التي يجب أن نعود إليها» لكسب الحرب. وتحدث أيضا عن السجناء الإسرائيليين.
وفي مقابل اقتحامات المستوطنين والسماح لهم باقتحام الأقصى والصلاة فيه، تواصل سلطات الاحتلال فرض قيود على دخول المصلين إلى المسجد الأقصى، والسيطرة على الهوية، ومنع الكثير منهم من دخول المسجد.
لليوم الـ12 على التوالي، واصل المستوطنون أعمال الحفر والتوسعة في جبلي الشام والرأس، في قرية أم صفا شمال رام الله. كما أقام عشرات المستوطنين حفلا غنائيا في قرية المليحات العربية في المعراجات شمال غرب مدينة أريحا، بعد اقتحامها تحت حماية مشددة من قوات الاحتلال.
من ناحية أخرى، أصيب 5 فلسطينيين، بينهم طفلان، أمس الأحد، بعد اقتحام جيش الاحتلال البلدة القديمة في نابلس. وقالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في بيان لها، إن فرقها عالجت 5 جرحى بالرصاص الحي، بينهم اثنان (15 و13 عاما) برصاص الجيش الإسرائيلي في المدينة. وفي وقت سابق، أمس الأحد، أفاد شهود عيان أن “قوة خاصة إسرائيلية تسللت إلى البلدة القديمة من نابلس، ووصلت إلى حوش المسلماني ودارت مواجهات مع شبان هناك”. وذكرت مصادر فلسطينية أن مواجهات عنيفة اندلعت في مكان الحادث، مما أدى إلى إصابة صبيين (15 و17 عامًا) بالرصاص الحي في القدم، وشابين ورجل مسن (60 عامًا) في اليد. إلى ذلك، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر أمس الأحد، بلدة حجة شرق قلقيلية. وذكرت مصادر محلية أن تلك القوات، بعدة آليات عسكرية، اقتحمت مدينة حجة، وهاجمت محلات تجارية، دون الإبلاغ عن اعتقالات.
إضافة إلى ذلك، اعتقلت قوات الاحتلال فلسطينيا من بلدة يطا، وقامت بتفتيش منازل في بلدة الظاهرية ومخيم الفوار في محافظة الخليل. كما اعتقلت قوات الاحتلال شابين آخرين من قرية حوسان بمحافظة بيت لحم. (وكالات)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى