أخبار العالم

غوتيريش يحذر من مخاطر تحويل لبنان إلى «غزة أخرى»

الأمم المتحدة – أ ف ب
حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الأحد، من مخاطر تحويل لبنان إلى “غزة أخرى” وسط التصعيد بين إسرائيل وحزب الله.
وقال غوتيريس في تصريح لشبكة CNN قبل يومين من بدء أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة: “ما يقلقني هو خطر تحويل لبنان إلى غزة أخرى”، في إشارة إلى القطاع الفلسطيني الذي يتواجد فيه منذ أكتوبر الماضي. حرب إسرائيلية مدمرة في قطاع غزة.
وفي هذه المقابلة القصيرة، أعرب غوتيريش عن أسفه لعدم وجود نية “حقيقية” من جانب إسرائيل وحماس لوقف إطلاق النار، على الرغم من مرور عام تقريبا على الحرب بينهما.
وأضاف عبر الشبكة الأمريكية: “من الواضح بالنسبة لي أن الجانبين لا يبديان أي اهتمام بوقف إطلاق النار. “إنها مأساة لأنها حرب يجب أن تنتهي.”
وفي وقت سابق، كتبت المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان، جينين هينيس-بلاسخارت، على منصة “X”: “في الوقت الذي أصبحت فيه المنطقة على حافة كارثة وشيكة، نؤكد من جديد أنه لا يوجد حل عسكري”. وهذا من شأنه أن يجعل الجانبين يشعران بمزيد من الأمان”، في إشارة إلى إسرائيل وحزب الله.
وفي السياق نفسه، حذّر المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي، الأحد، من أن “التصعيد” العسكري ليس في “مصلحة إسرائيل”، فيما أعرب مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل عن “قلقه العميق”، داعياً إلى وقف إطلاق النار. “وقف إطلاق النار على الخط الأزرق”. الذي قررته الأمم المتحدة بعد انسحاب إسرائيل من لبنان عام 2000.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى