أخبار العالم

الإمارات تشارك السعودية احتفالاتها باليوم الوطني الـ 94

ابوظبي – وام
تنضم دولة الإمارات العربية المتحدة إلى شقيقتها المملكة العربية السعودية في الاحتفال بيومها الوطني الـ 94، الذي يصادف يوم 23 سبتمبر.
وتشكل العلاقات الأخوية بين الإمارات والمملكة نموذجاً فريداً، نظراً لعمقها وتكاملها، فضلاً عن التاريخ الغني للتعاون على مختلف المستويات بما في ذلك كافة المجالات.
وتؤكد مشاركة دولة الإمارات العربية المتحدة في احتفالات المملكة بهذه المناسبة خصوصية ومتانة العلاقات بين قادة وشعبي البلدين الشقيقين، والتي أصبحت عمقاً حقيقياً للعمل الخليجي والعربي والإقليمي، وأحد أهم إنجازاتها. الأهم. أسس هامة للاستقرار والتنمية والازدهار في المنطقة.
وتعززت العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين بجهود المغفور لهما الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان والملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود طيب الله ثراه، وتوسعت لتحقق الشراكة الشاملة في ظل رؤية المغفور له الشيخ. خليفة بن زايد آل نهيان والملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود “رحمهما الله”.
قادة البلدين وعلى رأسهم صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، وخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية سعودي. وتواصل المملكة العربية السعودية تعزيز هذه العلاقات وتضمن تعزيزها على أعلى المستويات.
التنمية العالمية والمستدامة
وعكست العلاقات المثمرة بين البلدين بشكل إيجابي واقع التنمية الشاملة والمستدامة لدولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، في مختلف المجالات، بما في ذلك التجارة والتعاون الاقتصادي والاستثمارات المشتركة والتنسيق والتشاور.
وتشكل العلاقات الاقتصادية والتجارية بين دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة نموذجاً استثنائياً وغنياً للتعاون والتضامن، فيما شهدت التبادلات التجارية غير النفطية بين البلدين تقدماً كبيراً في السنوات الأخيرة، حيث ارتفعت بنسبة 69% تقريباً في 10 سنوات. لتصل إلى نحو 135 مليار درهم عام 2023، مقارنة مع مستواها البالغ 79.9 مليار درهم خلال عام 2013، بحسب بيانات وزارة الاقتصاد.
وبلغ معدل النمو السنوي المركب بين عامي 2013 و2023 نحو 5.4%، في حين تجاوزت قيمة التجارة غير النفطية بين البلدين الشقيقين لمدة 10 سنوات (2014 – 2023) علامة التريليون درهم، لتبلغ نحو 1.032 تريليون درهم.
وتوزعت التجارة غير النفطية بين البلدين خلال السنوات العشر الأخيرة بين 252.46 مليار درهم للواردات، و255.5 مليار درهم للصادرات، و524 مليار درهم لإعادة التصدير.
وبحسب بيانات الهيئة العامة للإحصاء السعودية، بلغ حجم التجارة بين الإمارات والسعودية في النصف الأول من العام الجاري 17.53 مليار دولار، بنسبة نمو 22.50%، مقارنة بـ 14.31 مليار دولار في النصف الأول نصف. نصف عام 2023.
ارتفعت صادرات الإمارات إلى السعودية بنسبة 10.26 في المائة إلى 6.80 مليار دولار في النصف الأول من عام 2024، مقارنة بـ 6.16 مليار دولار في النصف الأول من عام 2023، فيما سجلت الواردات من الإمارات من السعودية 10.73 مليار دولار خلال النصف الأول من عام 2024، مقارنة بـ 8.15 دولار مليار دولار خلال النصف الأول من عام 2023.
وفي عام 2016، أعلن البلدان عن إنشاء مجلس التنسيق السعودي الإماراتي، الذي يعمل على بلورة رؤية مشتركة لتعميق العلاقات المشتركة والحفاظ عليها وتعزيز النظام الاقتصادي المتكامل بين البلدين.
وتدعم السياحة في البلدين القطاعين التجاري والاقتصادي، وتعتبر من القطاعات الواعدة، حيث توفر الفرص الاستثمارية وتجذب المزيد من المشاريع المشتركة، وذلك بهدف تنويع القاعدة الاقتصادية والتجارية للبلدين.
العلاقات الثقافية
وتجسد العلاقات الثقافية بين البلدين مستوى الترابط الجغرافي والاجتماعي بين شعبيهما، وقد تعززت هذه العلاقات عبر قنوات متعددة أبرزها قطاع التعليم الذي شهد في البداية تسجيل الطلبة الإماراتيين في السعودية في مدارس مكة المكرمة. والأحساء والرياض، فيما تستقبل الجامعات والمعاهد الإماراتية اليوم عدداً كبيراً من الطلاب السعوديين.
وتمثلت العلاقات الثقافية بين البلدين على عدة مستويات، سواء من خلال إقامة العديد من الاتفاقيات والبرامج المشتركة، أو على مستوى التفاعل الثقافي بين المؤسسات الشاملة التي تعمل بهذا الشكل، والمبدعين والمثقفين من كلا البلدين. وفي رؤية ترتكز على العلاقة بين البلدين الشقيقين، تتعزز بعلاقة شعبين لهما امتداد وتاريخ وتراث ثقافي واجتماعي وجغرافي واقتصادي.
يصادف اليوم الوطني السعودي هذا العام، في ظل النهضة التنموية الشاملة التي تشهدها المملكة، والتي انطلقت في رحلة جديدة نحو مستقبل مزدهر مع إطلاق “رؤية السعودية 2030″، التي تعد أحد أهم البرامج الوطنية الكبرى تحول العالم. عالم.

صورة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى