أخبار العالم

21 ألف بيت محمي في أبوظبي خلال 2023

أبوظبي: عماد الدين خليل
بلغ إجمالي عدد الدفيئات الزراعية في إمارة أبوظبي 21684 دفيئة، تغطي مساحة 7029 دونماً، حتى نهاية العام الماضي 2023، ساهمت في إنتاج أكثر من 110 آلاف طن من الخضار في الإمارة، بحسب ما آخر الإحصائيات الصادرة عن هيئة أبوظبي للزراعة والأمن الغذائي.
وتوزعت الدفيئات الزراعية في إمارة أبوظبي بواقع 14,759 منزلاً في مدينة العين (68%)، و4,282 منزلاً في منطقة الظفرة (20%)، و2,643 منزلاً في مدينة أبوظبي (12%)، مما يعكس الاتجاه المتزايد لاستخدام الدفيئات. الدفيئات الزراعية كأحد البدائل الزراعية المتميزة في أبوظبي.
تعتبر الزراعة المحمية إحدى الطرق الزراعية التي يتم من خلالها توفير البيئة المناسبة لنمو النباتات وإنتاج ناتج كمي ونوعي، ومعرفة احتياجاتها من درجة الحرارة والرطوبة والإضاءة المناسبة. كما توفر الزراعة المحمية جواً صناعياً للنباتات مما يساعد على خلق جو صناعي. الحصول على المحاصيل في غير مواسمها وفي معظم أوقات السنة، مثل محاصيل الخضر ونباتات الزينة أو أشجار الفاكهة.
حددت هيئة أبوظبي للزراعة والأمن الغذائي عدة عوامل أو أسباب رئيسية توضح أهمية الزراعة المحمية، وهي التوسع الرأسي للزراعة، وإنتاج أنواع معينة من المحاصيل خارج مواسمها، وإنتاج محاصيل عالية الجودة، وزيادة الإنتاج لكل وحدة مساحة وحماية المحاصيل ذات القيمة العالية من الإصابة بالحشرات والأمراض، والحد من الآثار الضارة الناتجة عن الاستخدام المفرط للمبيدات في الحقول المفتوحة، والحفاظ على البيئة وتقليل فاقد المياه والأسمدة، وزيادة دخل المزارعين، وتقليل المساحة المخصصة لزراعة نفس المحاصيل في البيوت المحمية في الحقول المفتوحة وتخصيصها لزراعة المحاصيل الرئيسية الأخرى.
وأبرزت الهيئة عدداً من أنواع المحاصيل التي يمكن زراعتها في النظم الزراعية المحمية بالدولة، مثل الطماطم، والخيار، والفلفل الحلو والحار، والفراولة، والبطيخ، والشمام، والقرع، والكوسا، والفاصوليا، والموز، والتين، والرمان، بالإضافة إلى لنباتات الزينة مثل الزهور المقطوفة ونباتات الزينة الداخلية.
يرغب عدد كبير من المزارعين في استخدام البيوت المحمية كأحد البدائل الزراعية التي تتمتع بالعديد من المزايا مقارنة بالزراعة في الحقول المفتوحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى