أخبار العالم

ضابط عراقي: «التحالف» يبدأ إجراءات الانسحاب من بغداد

كشف ضابط عراقي كبير، أمس السبت، أن قوات التحالف الدولي بدأت إجراءات خاصة بهدف الانسحاب من العاصمة بغداد.
وأوضح الضابط الكبير لوكالة شفق نيوز، أن هذه الإجراءات تشمل مواقع في المنطقة الخضراء والعمليات المشتركة، في سياق من المتوقع أن تنتهي منتصف العام المقبل، مع الانتقال إلى موقع بديل في إقليم كوردستان، بحسب ما أوردت وكالة شفق نيوز. معلومات أولية.
وقال الضابط إن الإخلاء الفعلي سيتم في منتصف العام المقبل، أي في عام 2025، أو قبل ذلك بقليل، ومن المتوقع أن يتم من المنطقة الخضراء ومواقع العمليات المشتركة.
وفي السياق نفسه، قال مسؤولون أميركيون، أمس الجمعة، إن الولايات المتحدة والعراق توصلتا إلى اتفاق «سيُعلن عنه الأسبوع المقبل» يقضي بسحب مئات القوات الأميركية والأجنبية من العراق بحلول أواخر عام 2026، مرجحين أن يتم تشكيل «قوة أميركية صغيرة» ثم تظل بصفة استشارية وتقدم الدعم اللوجستي لقواتها المتمركزة في سوريا.
وقال مسؤولون لصحيفة وول ستريت جورنال إن مئات من القوات الأمريكية والتحالف الدولي الذي تم تشكيله في عام 2014 سيغادرون العراق بحلول سبتمبر 2025، يليه انسحاب القوات المتمركزة في مدينة أربيل بكردستان العراق، بحلول نهاية عام 2026 .
وأشار مسؤول كبير في الإدارة الأميركية إلى أن “الخطوط العريضة لخطة الانسحاب تم الانتهاء منها”، لكنه أوضح أن “بعض التفاصيل لا تزال بحاجة إلى حل، لا سيما مع الدول الأخرى في التحالف الدولي” الذي تم تشكيله بهدف مواجهة داعش.
وقال مسؤولون للصحيفة إنه من المرجح أن تبقى قوة أمريكية صغيرة بعد عام 2026، بصفة استشارية وتقديم الدعم اللوجستي للقوات الأمريكية المتمركزة في سوريا، كجزء من “اتفاقية أمنية ثنائية جديدة”.
من جهتها، نقلت وكالة بلومبرغ أمس الجمعة عن مسؤولين كبار قولهم إن الاتفاق الجديد بين بغداد وواشنطن سيحل محل التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن. وأشار مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية إلى أنه “بعد عقد من إنشاء هذا التحالف، وخاصة بعد هزيمة داعش في العراق وسوريا، كانت هناك مناقشات خلال العام الماضي بشأن التحالف وتطوير المهمة. » (وكالات)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى