أخبار العالم

تفاهم قبرصي يوناني بشأن أطول خط ربط كهربائي بحري في العالم

نيقوسيا – رويترز
أعلنت وزارتا الطاقة في اليونان وقبرص، اليوم السبت، أن البلدين وقعا مذكرة تفاهم للمضي قدمًا في خط مقترح لربط الكهرباء تحت البحر يهدف إلى ربط القارة الأوروبية بشرق البحر الأبيض المتوسط.
ويهدف ما يسمى بمشروع “ربط البحر الكبير” إلى ربط شبكات نقل الكهرباء الأوروبية بقبرص، وتبلغ تكلفته 1.9 مليار يورو (2.12 مليار دولار)، على أن تمتد لاحقا إلى إسرائيل.
ويدعي القائمون على المشروع أن خط الربط الكهربائي، حال اكتماله، سيكون “الأطول في العالم” بمثل هذا الجهد العالي، حيث سيصل طوله إلى 1240 كيلومترا، كما أنه سيكون الأعمق حيث يصل إلى ثلاثة آلاف متر تحت السطح. . ماء.
وقالت الوزارتان، السبت: إن العمل في المشروع سيستأنف خلال الأيام المقبلة بناء على مذكرة التفاهم الموقعة مساء أمس.
تمتلك قبرص احتياطيات غاز مؤكدة، لكن لم يتم استغلالها بعد. ولا تزال الجزيرة تعتمد على زيت الوقود الثقيل لتوليد الكهرباء، كما أن تكلفة الطاقة بالنسبة لمستهلكيها أعلى بكثير من نظيراتها في القارة الأوروبية.
وفي حين لا يوجد خلاف حول الحاجة إلى مصادر طاقة بديلة أو مشروع الربط البحري الكبير نفسه، فقد واجهت قبرص تأخيرات لأنها تسعى للحصول على توضيحات بشأن التكلفة الإجمالية وجدوى المشروع، فضلا عن أي مسؤولية أخرى ناتجة عن تأخيرات غير متوقعة. .
وقالت الوزارتان: “إن هذا مشروع ذو أهمية استراتيجية لقبرص واليونان والاتحاد الأوروبي لأنه سيربط قبرص بشبكة الكهرباء الأوروبية، مما سيسهل نقل الطاقة إليها، وهدف اليونان أن تكون ناقلة للطاقة النظيفة”. . طاقة.”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى