أخبار العالم

وسط التوتر الإقليمي.. إيران تكشف عن مسيّرة وصاروخ بالستي جديدين

طهران- أ ف ب
ذكرت وسائل إعلام رسمية أن إيران كشفت عن صاروخ باليستي جديد وطائرة هجومية بدون طيار في عرض عسكري يوم السبت، وسط تصاعد التوترات الإقليمية واتهامات بتسليح روسيا.
وتتهم الحكومات الغربية إيران بتزويد روسيا بطائرات مسيرة وصواريخ في حربها ضد أوكرانيا، وهو ما تنفيه طهران. وقالت الوكالة إن صاروخ “الجهاد” الذي يعمل بالوقود الصلب، تم تصميمه وتصنيعه من قبل فرع الطيران التابع للحرس الثوري الإيراني، ويبلغ مداه التشغيلي ألف كيلومتر. وأضافت أن الطائرة بدون طيار “شاهد-136ب” هي نسخة مطورة من الطائرة بدون طيار “شاهد-136”، بمميزات جديدة ومدى تشغيلي يزيد عن 4000 كيلومتر.
حضر الرئيس الإيراني الجديد مسعود بيزشكيان العرض العسكري السنوي في طهران. وقال: إن قدرات إيران الدفاعية والردعية تطورت بشكل كبير لدرجة أنه لا يمكن لأي قوة أن تتصور أو تتخيل في ذهنها جرأة العدوان على أرضنا العزيزة. » وأضاف بيزشكيان: “بفضل وحدة إيران وتماسكها، نحن قادرون على إظهار الكرامة والفخر تجاه الآخرين. »
ويشهد الشرق الأوسط حالة من الاضطراب منذ أن هاجمت حركة حماس جنوب إسرائيل في 7 أكتوبر/تشرين الأول، مما أدى إلى اندلاع الحرب في غزة. وتزايدت التوترات في الأيام الأخيرة مع تحول القوة النارية الإسرائيلية شمالا نحو الحدود اللبنانية، حيث تقاتل قواتها حزب الله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى