أخبار العالم

17 مليون ناخب يصوتون لاختيار رئيس جديد في سريلانكا

كولومبو – أ ف ب
فتحت مراكز الاقتراع في سريلانكا أبوابها اليوم السبت للسماح للناخبين باختيار رئيس جديد، في انتخابات ينظر إليها على أنها استفتاء على خطة التقشف التي أقرها صندوق النقد الدولي بعد الأزمة المالية غير المسبوقة التي ضربت البلاد.
معركة صعبة
ويخوض الرئيس الحالي رانيل ويكرمسينغ معركة شاقة للبقاء في السلطة ومواصلة الإجراءات التي أدت إلى استقرار اقتصاد البلاد وأنهت شهورًا من النقص في الغذاء والوقود والدواء. خلال عامين قضاها في السلطة، تمكن ويكرمسينغه من إعادة الهدوء إلى الشوارع بعد الاضطرابات الشعبية الناجمة عن الأزمة الاقتصادية عام 2022، والتي شهدت اقتحام آلاف المتظاهرين مقر الرئيس السابق الذي فر من البلاد.
منافسة شديدة
وقال ويكرمسينغ (75 عاما) في آخر تجمع انتخابي له في كولومبو هذا الأسبوع: “نحن بحاجة إلى مواصلة الإصلاحات لإنهاء الإفلاس”، مضيفا: “قرر: هل تريد العودة إلى فترة الإرهاب أم تريد إحراز تقدم؟ ويواجه ويكرمسينغ منافسة قوية من مرشحين يعتبران أكثر ترجيحاً، الأول هو أنورا كومارا ديساناياكا، زعيم أحد الأحزاب الماركسية الهامشية التي يحفل تاريخها بالعنف. ومنحت الأزمة في سريلانكا زخما وشعبية لديساناياكا (55 عاما) بشعاره الذي يهدف إلى تغيير الثقافة السياسية “الفاسدة” في الجزيرة.
17 مليون ناخب
أما المنافس الخطير الثاني فهو ساجيت بريماداسا، زعيم المعارضة وابن رئيس سابق اغتيل في عام 1993 خلال الحرب الأهلية التي استمرت عقودا في البلاد. يحق لأكثر من 17 مليون ناخب التصويت، وقد نشرت السلطات أكثر من 63 ألف ضابط شرطة لحماية مراكز الاقتراع ومراكز الفرز. وتغلق مراكز الاقتراع أبوابها عند الساعة الرابعة عصرا (10:30 بتوقيت جرينتش) ويبدأ فرز الأصوات مساء السبت. ومن المتوقع إعلان النتيجة يوم الأحد، لكن النتيجة الرسمية قد تتأخر إذا اقتربت المنافسة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى