أخبار العالم

«داو جونز» يواصل تحطيم الأرقام القياسية

سجل مؤشر داو جونز الصناعي مكاسب طفيفة وأغلق عند مستوى قياسي مرتفع يوم الجمعة، متوجًا بارتفاع كبير في الأسبوع الذي أعقب أول تخفيف رئيسي لسياسة سعر الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي منذ أربع سنوات.
وارتفع مؤشر داو جونز الصناعي 38.17 نقطة، أو 0.09%، إلى مستوى قياسي جديد عند 42063.36 نقطة. في حين انخفض مؤشر Standard & Poor’s 500 بنسبة 0.19% ليغلق على 5702.55، كما انخفض مؤشر Nasdaq المركب بنسبة 0.36% ليغلق على 17948.32. وفي يوم الخميس، سجل مؤشر داو جونز مستوى قياسيًا فوق 42000 نقطة، وتجاوز مؤشر ستاندرد آند بورز 500 مستوى 5700 نقطة للمرة الأولى.
وحققت المؤشرات الثلاثة الرئيسية مكاسب أسبوعية. ارتفع مؤشر S&P 500 بنسبة 1.36%، مسجلاً أسبوعه الإيجابي الخامس في الأسابيع الستة الماضية. ارتفع المؤشر بأكثر من 19% في عام 2024. وأنهى مؤشر داو جونز الأسبوع مرتفعًا بنسبة 1.62%، بينما تقدم مؤشر ناسداك ذو الثقل التكنولوجي بنسبة 1.49%.
خفض مجلس الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية يوم الأربعاء، وهو أول خفض له منذ عام 2020.
قال محافظ بنك الاحتياطي الفيدرالي كريستوفر والر، في أول تعليقات من أحد أعضاء بنك الاحتياطي الفيدرالي منذ المؤتمر الصحفي لرئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، لشبكة CNBC يوم الجمعة إن التضخم ينخفض ​​بشكل أسرع من المتوقع، مما دفعه إلى دعم تخفيض بمقدار نصف نقطة.
وقال مارك هاكيت، رئيس أبحاث الاستثمار في شركة نيشن وايد: “ينظر المستثمرون إلى التخفيضات الكبيرة في أسعار الفائدة على أنها حافز إيجابي”.
وأضاف هاكيت: تمكن بنك الاحتياطي الفيدرالي من إقناع المستثمرين بشكل فعال بأن التخفيض العميق هو إجراء استباقي للحفاظ على الزخم الاقتصادي، وليس إجراء رد فعل لتحقيق استقراره. يشير رد فعل السوق القوي إلى أن المستثمرين لديهم ثقة في بنك الاحتياطي الفيدرالي ولديهم عقلية “النصف الممتلئ من الكوب”.
أثرت شركة FedEx على المعنويات إلى حد ما يوم الجمعة بعد أن خفضت شركة الشحن العملاقة توقعات أرباحها. وانخفضت أسهم الشركة بأكثر من 15% وانخفضت أسهم منافستها UPS بنسبة 2.7%.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى