أخبار العالم

73 مليار درهم حجم سوق الورق واللب إقليمياً خلال 7 سنوات

دبي: “الخليج”
ينمو قطاع الورق ولب الورق في الشرق الأوسط وأفريقيا بسرعة، حيث من المتوقع أن يتجاوز حجم السوق 20 مليار دولار (73.4 مليار درهم) على مدى السنوات الست إلى السبع المقبلة، ودول مجلس التعاون الخليجي بقيادة المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة وتأتي الإمارات العربية في طليعة هذه الطفرة في الطلب على منتجات التغليف الورقية، بحسب تقارير مستقلة نقلا عن خبراء يوم الجمعة في القطاع.
وفي بيان صحفي، خلال افتتاح معرض بروبيبر دبي 2024، الذي تنظمه شركة فيريفير، أكد الخبراء أن هذا النمو يتعزز من خلال اهتمام المستهلكين المتزايد بالتغليف الصحي والصديق للبيئة والمستدام.
وقال صلاح الدين شرفي، رئيس مجلس إدارة مجموعة ماهي خوري، صاحبة شركة الظفرة لصناعة الورق وشركة الاتحاد لمطاحن الورق: “بالنسبة لصناعة الورق، أصبحت الاستدامة في جميع أنحاء سلسلة التوريد والخدمات اللوجستية ضرورة وليست خياراً”. “تعد كفاءة الطاقة وإمكانية إعادة التدوير وتقليل انبعاثات الكربون أمرًا مهمًا، ولكن ما يدفع إلى التحول إلى الصداقة البيئية هو وعي المجتمع والمستهلك. »
وبحسب تقرير مجموعة “إيمارك”، فإن التغليف الورقي يشكل حجر الزاوية في نمو القطاع، حيث وصل حجم سوق التغليف الورقي في دول الخليج إلى 9.1 مليار دولار في عام 2023، ومن المتوقع أن ينمو إلى 12.8 مليار دولار بحلول عام 2032. بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 3.8%.
يعد قطاع تعبئة المواد الغذائية من أهم قطاعات التغليف الورقي، يليه قطاع الأدوية ومستحضرات التجميل. نتيجة لجائحة كوفيد-19، يستمر الطلب على حلول التغليف الورقي في التزايد، خاصة مع زيادة الحاجة إلى تغليف المواد الغذائية. وتشير تقارير جلوبال داتا إلى أن حجم سوق المواد الغذائية في الشرق الأوسط وإفريقيا وصل إلى 277.9 مليار دولار في عام 2023، ومن المتوقع أن ينمو بمعدل سنوي مركب يزيد عن 3% خلال الفترة من 2023 إلى 2028، مما يزيد من فرص النمو. لحلول التعبئة والتغليف الورقية.
إن تزايد وعي المستهلك حول أهمية النظافة هو الدافع وراء نمو قطاع ورق التواليت في المنطقة. وفي دولة الإمارات العربية المتحدة وحدها، من المتوقع أن ينمو سوق ورق التواليت بنسبة 1.94% بين عامي 2024 و2029، ليصل حاليًا إلى 525 مليون دولار، وفقًا لبيانات Statista.
وتشهد صناعة الورق تحولاً نحو الابتكار البيئي، مع تزايد شهية المستهلكين للمنتجات القابلة لإعادة التدوير. ويشمل هذا التحول التصميم والإنتاج والحلول المخصصة، وفقًا لجين جوشوا، الرئيس التنفيذي لشركة Verifair.
وأضاف: «على الرغم من تحديات المواد الخام واضطرابات سلسلة التوريد الناجمة عن التوترات الإقليمية، إلا أن الطلب على المنتجات والحلول الورقية ظل قوياً في الأسواق الحالية، بالإضافة إلى فتح أسواق جديدة، لا سيما في القارة الآسيوية التي تشهد تحضراً سريعاً. وسكانها غالباً من الشباب، مثل دول الخليج.
وشدد على أن الاستدامة أصبحت أولوية رئيسية، مع الاستثمار في الممارسات والمنتجات الصديقة للبيئة التي تعتمد على تفضيلات المستهلك ولوائحه.
وأضاف أن الابتكارات التكنولوجية أدت إلى استخدامات جديدة للمكونات الخشبية، بما في ذلك المنسوجات، وبالتالي تغيير عمليات الصناعة التقليدية.
وفي ظل مبادرات الاقتصاد الدائري، من المتوقع أن يصل حجم سوق الورق المعاد تدويره في الشرق الأوسط وإفريقيا إلى 635.9 مليون دولار بحلول عام 2028، بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 2.21%، وفقاً لتقارير Business Market Insights.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى