أخبار العالم

صناديق المؤشرات تستعد لإعادة تشكيل بقيمة 250 مليار دولار وسط صعود «أبل»

في أسبوع مليء بالتقلبات في وول ستريت، تستعد الصناديق التي تتبع المؤشرات لإعادة تشكيل محفظة أسهم بقيمة 250 مليار دولار، بالتزامن مع حدث التداول “الثلاثي السحري”.
سيتم تعديل مؤشري الأسهم FTSE Russell وS&P Dow Jones بعد إغلاق يوم الجمعة، مع توقع أن تكون الحركات الفصلية هي الأكبر منذ أربع سنوات بسبب تقلبات السوق التي تقودها شركات التكنولوجيا.
وسترتفع حصة أبل في المؤشرات الرئيسية بعد أن باع الملياردير وارن بافيت جزءا من حصته. وفي الوقت نفسه، ستدخل القواعد الجديدة لتحديد نسب الشركات الكبرى في مؤشرات ستاندرد آند بورز حيز التنفيذ، وهو ما سيؤثر بشكل خاص على شركات التكنولوجيا.
قطاع التكنولوجيا
ويقدر بايبر ساندلر أن قطاع التكنولوجيا سيشهد صافي مشتريات بقيمة 40 مليار دولار، مع استحواذ أبل على الحصة الأكبر من هذه الصفقات. ومن المتوقع أن يكون قطاع التكنولوجيا هو القطاع الوحيد الذي سيشهد عمليات شراء، فيما تتجه القطاعات الأخرى نحو الخروج.
بالإضافة إلى إعادة التوازن، ستكون هناك أحداث رئيسية أخرى هذا الأسبوع، بما في ذلك أول خفض لسعر الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي منذ أربع سنوات، بالإضافة إلى “حدث السحر الثلاثي”، الذي يتضمن معاملات بقيمة 5.1 تريليون دولار على مشتقات الأسهم والتي تنتهي يوم الجمعة.
ومن المتوقع أن يؤدي الطلب المتزايد على أسهم أبل من قبل الصناديق التي تتبع المؤشرات إلى تحسين سيولة السوق، حيث يتعين على مديري الصناديق شراء الأسهم لمواكبة نمو نفوذ أبل المتزايد على القرائن. (بلومبرج)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى