أخبار العالم

المغرب يعتقل 152 شخصاً بتهمة التحريض على الهجرة غير الشرعية

رويترز
قال متحدث باسم الحكومة المغربية إن السلطات اعتقلت 152 شخصا ستتم محاكمتهم الآن بتهمة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي للتحريض على الهجرة الجماعية غير الشرعية إلى جيب سبتة الإسباني المجاور.
وفي الأيام الأخيرة، هرع آلاف الأشخاص، معظمهم من الشباب المغاربة، إلى بلدة الفنيدق الشمالية المتاخمة لسبتة، في محاولة لعبور الحدود. لكن محاولاتهم أُحبطت بسبب أكبر انتشار أمني شهدته المدينة على الإطلاق، بحسب ناشطين في مجال حقوق الإنسان. وقال المتحدث باسم الحكومة مصطفى بايتاس في مؤتمر صحفي يوم الخميس: “تم إحباط جميع المحاولات”. وأضاف، في أول تعليق للحكومة بعد أيام من محاولة العبور: “أن عدد الأشخاص الذين حاولوا الهجرة بطريقة غير شرعية وصل إلى ثلاثة آلاف”.
ويشكل الجيبان الإسبانيان سبتة ومليلية، الواقعان على الساحل المغربي المطل على البحر الأبيض المتوسط، الحدود البرية الوحيدة بين الاتحاد الأوروبي وأفريقيا. ومن وقت لآخر، تشهد موجات من محاولات العبور من جانب مهاجرين يسعون للوصول إلى أوروبا. عزز المغرب وإسبانيا تعاونهما في مكافحة الهجرة غير الشرعية منذ أن دعمت مدريد خطة المغرب للحكم الذاتي لمنطقة الصحراء الغربية المتنازع عليها في عام 2022.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى