أخبار العالم

«المركزي الصيني» يجري عمليات إعادة شراء عكسية بـ81 مليار دولار

وأجرى بنك الشعب الصيني (البنك المركزي)، يوم الجمعة، معاملات إعادة شراء عكسي لمدة سبعة أيام بقيمة 571.9 مليار يوان (حوالي 81 مليار دولار) بسعر فائدة 1.7%.
وذكرت وكالة الأنباء الصينية الجديدة شينخوا أن هذا الإجراء يهدف إلى الحفاظ على سيولة معقولة ووفيرة في النظام المصرفي.
معاملات إعادة الشراء هي العمليات التي يقوم فيها البنك المركزي بشراء الأوراق المالية من البنوك التجارية عن طريق تقديم العطاءات، مع الاتفاق على إعادة بيعها في المستقبل.

علاوة على ذلك، شهدت أسواق المال الصينية ارتفاعا ملحوظا في مؤشراتها الرئيسية أمس، متأثرة بقرار الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي خفض أسعار الفائدة.
وذكرت قناة الصين المركزية أن مؤشر شنغهاي المركب ارتفع بنسبة 0.30% ليصل إلى 2725.55 نقطة، فيما ارتفع مؤشر شنتشن المركب بنسبة 0.74% وارتفع مؤشر Chainext بنسبة 0.43%.
ويأتي هذا الارتفاع بعد أن أعلن بنك الاحتياطي الفيدرالي أنه سيخفض نطاق سعر الفائدة المستهدف بمقدار 50 نقطة أساس، إلى ما بين 4.75% و5.00%.
وأكد خبراء اقتصاديون لقناة الصين المركزية: أن هذا التخفيض يعد إجراء وقائيا للحفاظ على النمو الاقتصادي وسوق العمل، مع توقع حدوث تخفيضين إضافيين في العام الحالي.
وشددوا على أن القرار سيكون له تأثير إيجابي على أسواق رأس المال العالمية، وخاصة سوق هونج كونج، وسيزيد أيضًا من جاذبية الأصول الصينية للمستثمرين. وتوقعوا أن يؤدي ذلك إلى زيادة السيولة في الأسواق وتخفيف ضغوط السوق. سعر الصرف، وهو ما قد يعطي مجالاً أكبر للمناورة في السياسة النقدية الصينية. (انفجار)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى