أخبار العالم

تايوان: مكونات أجهزة البيجر التي انفجرت في لبنان لم تُصنع لدينا

تايبيه – رويترز
قال وزير الاقتصاد التايواني كيو جي هوي اليوم الجمعة إن المكونات المستخدمة في تصنيع آلاف أجهزة النداء التي انفجرت يوم الثلاثاء في لبنان في هجوم ضد جماعة حزب الله لم تكن مصنوعة في تايوان.

غير مصنوع في تايوان
وقالت شركة Gold Apollo ومقرها تايوان هذا الأسبوع إن الأجهزة المستخدمة في الهجوم لم تكن من صنع شركة BAC ومقرها بودابست، والتي لديها ترخيص لاستخدام علامتها التجارية. ولم يتضح بعد كيف ومتى تم تزوير أجهزة الاتصالات بحيث يمكن تفجيرها عن بعد. وينطبق الشيء نفسه على مئات أجهزة الاتصال اللاسلكي المحمولة التي يستخدمها حزب الله، والتي تم تفجيرها يوم الأربعاء في موجة ثانية من الهجمات. وأدى الحادثان إلى مقتل 37 شخصا وإصابة نحو 3000 آخرين في لبنان. وقال كيو جاي هوي للصحفيين: “المكونات عبارة عن دوائر وبطاريات متكاملة منخفضة التكلفة”. وعندما سئل عما إذا كانت مكونات أجهزة النداء التي انفجرت مصنوعة في تايوان، أجاب: “أستطيع أن أقول بكل تأكيد إنها لم تصنع في تايوان”، مضيفا أن السلطات القضائية تحقق في الأمر.

تحقيق متعمق
وقالت مصادر أمنية إن إسرائيل مسؤولة عن انفجارات الثلاثاء التي أدت إلى تفاقم الصراع بين الجانبين. ولم تعلق إسرائيل بشكل مباشر على الهجمات. وقال وزير الخارجية التايواني لين تشيا لونج، الذي تحدث أيضًا إلى الصحفيين في البرلمان، “لا” عندما سئل عما إذا كان قد اجتمع مع سفير إسرائيل الفعلي للتعبير عن مخاوفه بشأن الحادث. وقال: “نطلب من بعثاتنا في الخارج زيادة مستوى الوعي الأمني ​​لديهم وسنتبادل المعلومات ذات الصلة مع الدول الأخرى. بينما تبحث السلطات التايوانية عن أي روابط محتملة بين سلاسل توريد التكنولوجيا العالمية والأجهزة المستخدمة في هجمات لبنان، استجوب المدعون الرئيس التنفيذي لشركة Gold Apollo ومؤسسها Xu Cheng-kuang مساء الخميس، ثم أطلقوا سراحهم. كما شوهدت امرأة تدعى تيريزا وو، الموظفة الوحيدة في شركة تدعى أبولو سيستمز المحدودة، وهي تغادر مكتب المدعي العام في وقت متأخر من مساء الخميس، دون التحدث إلى الصحفيين. قال شو هذا الأسبوع إن موظفة تدعى تيريزا كانت أحد الأشخاص الذين اتصل بهم بشأن صفقة BAC. وقال متحدث باسم مكتب المدعي العام لمنطقة شيلين في تايبيه لرويترز إن المكتب أجرى مقابلات مع شخصين كشاهدين وحصل على إذن لإجراء عمليات تفتيش في أربعة مواقع لشركاتهم في تايوان كجزء من تحقيقه. وأضاف المتحدث: “سنسعى إلى تحديد في أقرب وقت ممكن ما إذا كان هناك أي تورط محتمل لهاتين الشركتين التايوانيتين، من أجل ضمان أمن البلاد وشعبها”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى