أخبار العالم

الذهب يحتفظ بالمكاسب.. وعين المستثمرين على مستوى 2800 دولار

حام الذهب بالقرب من مستويات قياسية مرتفعة يوم الجمعة ويتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية بعد التخفيض الحاد في أسعار الفائدة الأمريكية وفي ضوء مؤشرات على مزيد من التخفيضات التي تلوح في الأفق.
وارتفع الذهب في التعاملات الفورية 0.2 بالمئة إلى 2592.17 دولار للأوقية بحلول الساعة 0309 بتوقيت جرينتش، ومرتفعا نحو 0.6 بالمئة منذ بداية الأسبوع.
سجلت أسعار الذهب مستوى قياسيا عند 2599.92 دولارا يوم الأربعاء بعد أن بدأ مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) تخفيف السياسة النقدية عن طريق خفض أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية.
ويخطط البنك أيضًا لخفض أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية أخرى بحلول نهاية العام، وبنسبة نقطة مئوية كاملة في العام المقبل، وبنصف نقطة مئوية إضافية في عام 2026.
وارتفع الذهب في العقود الأميركية الآجلة 0.1 بالمئة إلى 2617.30 دولارا.
وقال كايل رودا، محلل الأسواق المالية في Capital.com: “الاتجاهات الحالية إيجابية للغاية بالنسبة للذهب، وإذا استمرت هذه الظروف المواتية في السوق، فقد تصل الأسعار إلى ما بين 2600 دولار و2800 دولار خلال عام الـ 12 شهرًا المقبلة. »
التوترات الجيوسياسية
إن انخفاض أسعار الفائدة في الولايات المتحدة والتوترات الجيوسياسية تجعل الاحتفاظ بالذهب أكثر جاذبية.
وفي الشرق الأوسط، نفذت طائرات عسكرية إسرائيلية أعنف ضرباتها على جنوب لبنان مساء الخميس خلال نحو عام من تبادل إطلاق النار مع حزب الله، مما أدى إلى تفاقم حدة الصراع بين الطرفين.
وقالت بي إم آي في مذكرة: “من المتوقع أن تتلقى أسعار الذهب دعمًا جيدًا في الأشهر المقبلة بسبب ضعف الدولار الأمريكي وانخفاض عوائد السندات، وكذلك على خلفية التوترات الجيوسياسية المتزايدة”.
وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في التعاملات الفورية بنحو واحد بالمئة إلى 31.09 دولار للأوقية، وارتفع البلاديوم 0.6 بالمئة إلى 1086.75 دولار.
واستقر البلاتين عند 988.30 دولارا وتراجع نحو 0.9 بالمئة منذ بداية الأسبوع.
(رويترز)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى