أخبار العالم

«طرق دبي» تعتمد خطة لتشغيل أنظمة المرور الذكية بنسبة 100%

دبي: محمد ياسين
كشفت هيئة الطرق والمواصلات في دبي، خلال المؤتمر العالمي لأنظمة النقل المنعقد حالياً، عن خطط لتشغيل أنظمة المرور الذكية في الإمارة بنسبة 100% خلال السنوات الثلاث المقبلة، حسبما أكد محمد العلي، مدير إدارة الأنظمة المرورية الذكية. وأوضح للهيئة أن المشروع يهدف إلى تحسين إدارة الأنظمة المرورية الذكية في الإمارة باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء وتحليل البيانات الضخمة.
وقال محمد العلي: قمنا خلال المرحلة الأولى بزيادة تغطية الأنظمة من 11% إلى 60%، مما ساعد على تحسين مراقبة الحوادث بنسبة 60%، وزيادة سرعة الاستجابة للطوارئ بنسبة 30%، وتقليل وقت السفر بنسبة 20%. وتظهر هذه النتائج فعالية الأنظمة الذكية في تحسين تدفق حركة المرور.
وأشار العلي إلى أن الخطط المستقبلية تتضمن تغطية شاملة لجميع شوارع دبي باستخدام تقنيات التفاعل المشترك بين المركبات والبنية التحتية، مما سيتيح للسائقين الحصول على معلومات مرورية فورية من خلال تطبيقات مثل خرائط جوجل.
وفي العمل والاستفادة من هذه الأنظمة، قال العلي إن هذه الأنظمة ستعمل بشكل مباشر من خلال تبادل المعلومات المرورية مع المركبات والبنية التحتية من خلال تقنيات “التفاعل المشترك” التي تتيح للمركبات التواصل مع إشارات المرور وفيما بينها، مما يساعد على تحسين الحركة. . بشكل استباقي.
وأوضح أن التطبيق الشامل للأنظمة الذكية في الإمارة سيساعد على تقليل الاختناقات المرورية، خاصة خلال ساعات الذروة، حيث سيتم مطالبة السائقين عبر 112 إشارة اتجاهية باستخدام طرق بديلة أو استخدام وسائل النقل العام لتخفيف الضغط على الطرق.
وناقش مدير إدارة الأنظمة المرورية الذكية بطرق دبي تعاون الهيئة مع شرطة دبي في التعامل مع الحوادث، موضحاً أن الوقت اللازم للوصول إلى المركبات المعطلة هو 15 دقيقة وإزالتها من الطريق خلال مدة لا تتجاوز 10 دقائق. وتمكن المركز من تحقيق زمن وصول قدره 8 دقائق وسرعة استجابة قدرها 6 دقائق مما ساعد على تقليل زمن الاستجابة وتحسين سلاسة الحركات.
وفي السياق نفسه، اتفق المشاركون في جلسة “تسريع التحول في التنقل نحو مدن أكثر ذكاءً واستدامة” على أن اتخاذ القرار بشأن عملية التسريع يجب أن يكون مدعوماً ببيانات عالية القيمة يتم جمعها وتحليلها واستخدامها لتسريع التحول.
وأدارت الجلسة زينة ناظر، المؤسس المشارك لمؤسسة منتدى المدن في المملكة المتحدة، وبدأها محمد المضارب، المدير التنفيذي لقطاع خدمات دعم الأعمال الفنية في هيئة الطرق والمواصلات، كمتحدث رئيسي، حيث قال : “يمثل النمو الحضري الملحوظ في المدن حول العالم تحديًا أمام التخطيط الحضري وتكامل الشبكات وتحولها نحو وسائل نقل أكثر ذكاءً واستدامة. »
وقال فيصل علي، نائب الرئيس للتصميم والتخطيط في شركة بارسونز الإمارات: «يجب على جميع الجهات العاملة في مجال النقل الجماعي والأنظمة الذكية الاستفادة من نقل المعرفة، فضلاً عن التجارب والخبرات من الآخرين حول العالم، ونحن نساعد في بناء مدن للناس، وليس للمركبات أو وحدات التنقل.
وقال جون نيوهارد، الرئيس التنفيذي لشركة Unix Traffic في ميونيخ بألمانيا: “يجب أن نركز على أهمية تحقيق الحياد الصفري في المدن الحديثة والدور الحاسم للنقل النظيف والمعلومات الجيدة والبيانات المفيدة لتحقيق التحول نحو أكثر ذكاءً واستدامة”. المدن. المدن. البيانات، وخاصة البيانات الضخمة، مهمة للغاية لتحسين تجربة المستخدم.
بدأ رامين معصومي، مدير قسم الحلول العالمية في شركة أركاديس في كاليفورنيا، كلمته بالإشادة بهيئة الطرق والمواصلات لتنظيم واستضافة مثل هذه الفعاليات الهامة، وشدد على أهمية استخدام التقنيات الذكية التي تتحكم في كمية الطاقة التي نحتاجها، كما فهو يؤثر على البيئة.
من ناحية أخرى، أكد عدد من الخبراء العالميين المعنيين بأنظمة النقل الذكية، على أهمية استخدام التكنولوجيا والبيانات الرقمية الضخمة لتحقيق النقل العادل، نحو نقل رقمي مستدام وتقديم خدمات يستفيد منها الجميع داخل المدن وخارجها ولجميع شرائح المجتمع. سكان. شركة.
وقالوا إن هناك جهوداً كبيرة وتجارب تجري في بعض المدن العالمية يعمل من خلالها متخصصون على ترسيخ العدالة في التنقل وتحقيق جودة الحياة للجميع من خلال الاستفادة من التكنولوجيا المتاحة للأغلبية، وفي ظل امتلاك ما يقرب من 90% من سكان العالم الهواتف المحمولة التي تساهم في الاستفادة من التكنولوجيا والخدمات التي يتم إطلاقها، بما في ذلك خدمات التنقل.
جاء ذلك خلال جلسة حوارية بعنوان: “النقل العادل كخدمة نحو نقل رقمي مستدام” والتي عقدت ضمن فعاليات اليوم الخامس للمؤتمر.
«الموانئ والجمارك» تختتم مشاركتها
دبي: “الخليج”
تحت شعار “تعزيز التنقل من خلال أنظمة النقل الذكية” اختتمت مؤسسة الموانئ والجمارك والمناطق الحرة مشاركتها في فعاليات الدورة الثلاثين للمؤتمر والمعرض الدولي لأنظمة النقل الذكية (ITS) لإطلاع زوار المعرض على أحدث المستجدات تطورات وتقنيات نظام التنقل، بالإضافة إلى تبادل الخبرات مع كبار المتخصصين والشركات الرائدة في مجال التنقل الذكي ورقمنة النقل.
وفي هذا السياق، أكد ناصر النيادي، المدير التنفيذي لمؤسسة الموانئ والجمارك والمناطق الحرة، أنه من خلال رؤية قيادتنا الرشيدة ودعمهم المستمر، نواصل تعزيز مكانة دبي كمركز عالمي للتميز في مجالات التكنولوجيا. والابتكار. وأضاف: «من هذا المنطلق، فإن المشاركة في هذا المؤتمر أتاحت لنا الفرصة لعرض تجاربنا وإنجازاتنا في تطوير أنظمة النقل الذكية بما يؤكد التزامنا القوي بتبني أحدث الابتكارات والتقنيات لتحسين النقل. القطاع ودفع التحول الرقمي، استعرضت الشركة من خلال منصتها خدمة التفتيش الذكي للوسائل البحرية وخدمة التفتيش الذكي لمياه الصابورة للسفن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى