أخبار العالم

معهد الابتكار التكنولوجي يُطور منصة «كيبو»

أطلق معهد الابتكار التكنولوجي، وهو مركز عالمي للبحث العلمي وأحد ركائز البحث التطبيقي، التابع لمجلس أبحاث التكنولوجيا المتقدمة، منصة “كيبو” مفتوحة المصدر المتخصصة في الحوسبة الكمومية، والتي طورها فريق مركز أبحاث التكنولوجيا الكمومية. بالتعاون مع نخبة من الباحثين من مختلف أنحاء العالم.
وتعد المنصة أداة فعالة وسهلة الاستخدام لإجراء أنشطة المحاكاة الكمومية وتتيح لمستخدميها تشغيل أجهزة الكمبيوتر الكمومية وغيرها من الأجهزة الكمومية من خلال تعليمات برمجية بسيطة بلغة بايثون.
يمكن للمنصة أن تدعم كلا من الخوارزميات الكلاسيكية والكمية، مما يجعلها أداة بسيطة وموثوقة للبرمجة والأبحاث الكمومية، بالإضافة إلى مجموعة واسعة من التطبيقات.
وتتميز البرمجيات التشغيلية للمنصة بمرونتها وتعدد استخداماتها. ويقدم 3 نماذج مخصصة للمحاكاة الكمومية، سواء للأجهزة الكلاسيكية، أو أنظمة التحكم الكمي، أو حتى المعايرة. ويمكن استخدامه من قبل الباحثين والعلماء والطلاب والمتخصصين. عدة قطاعات مثل القطاع المالي والذكاء الاصطناعي وكيمياء الكم والهندسة.
وقال البروفيسور خوسيه إجناسيو لاتوري، كبير الباحثين في مركز أبحاث الكم، إن المنصة تأتي في طليعة جهود الابتكار في مجال الحوسبة الكمومية، وهي مصممة لدعم مستخدميها، وخاصة الطلاب والمتخصصين والباحثين في مجال العلوم التطبيقية. الحوسبة الكمومية.
وتم تطوير المنصة من قبل 45 باحثًا من أوروبا والشرق الأوسط وآسيا، بدعم من المركز الوطني للحوسبة الكمومية في سنغافورة، والمعهد الوطني لعلوم وتكنولوجيا الكم في إيطاليا، ومركز الكم من إسبانيا ومختبر CERN.
وقالت الدكتورة نجوى الأعرج، الرئيس التنفيذي للمعهد، إن المنصة تمثل نقلة نوعية في الجهود المبذولة لجعل تكنولوجيا الحوسبة الكمومية في متناول الباحثين والمطورين حول العالم.
ويأتي الإصدار الجديد للمنصة بعد إصدارها الأول في عام 2020 لتقدم نماذج إضافية شاملة، كما سيتم إصدار تحديثات مع ميزات جديدة شهريًا.
(انفجار)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى