أخبار العالم

بلدية دبي تنفذ 120 فعالية تطوعية لتعزيز النظافة في النصف الأول من 2024

دبي: “الخليج”
أعلنت بلدية دبي عن نجاح مبادرة “ساعة مع مهندس نظافة” في تنظيم 120 فعالية ميدانية تطوعية خلال النصف الأول من عام 2024. ووثقت هذه الأنشطة أكثر من 5160 ساعة عمل تطوعي، وهو إنجاز يؤكد الدور الحيوي للفرص التطوعية في المجتمع. دعم جهود الحفظ. البيئة ونظافة المدينة وتحسين المظهر الحضاري للإمارة، مع إبراز أهمية ثقافة العمل التطوعي كجزء أساسي من استدامة دبي وتقدمها.

وتمكنت بلدية دبي من خلال هذه المبادرة من تعزيز المشاركة المجتمعية في مجال النظافة العامة، حيث استقطبت المبادرة 5,160 متطوعاً من 105 جهات مختلفة، وتمكنت من جمع أكثر من 5 أطنان من النفايات العامة، تم إعادة تدوير وتحويل 40% منها. طريق المكب بالتعاون مع القطاع الخاص. كما تضمنت المبادرة تنظيم فعاليات لتوزيع الهدايا والوجبات على أكثر من 300 مهندس صحي، وهو نهج يعزز البعد الإنساني والاجتماعي للمبادرة ويساعد على تعزيز الجهود المبذولة. من قبل هذه المجموعة المهمة للحفاظ على نظافة دبي.
وتمكنت المبادرة من توثيق جمع كميات كبيرة من أعقاب السجائر، والتي تم إعادة تدويرها بالكامل بالتعاون مع القطاع الخاص، في جهد مميز للحفاظ على البيئة وتقليل النفايات الضارة. وتمكن المشاركون أيضًا من إزالة أكثر من 55 كجم من النفايات العشوائية. الملصقات الإعلانية التي شوهت المظهر العام للأسوار والمرافق العامة والخدمية في المناطق والأسواق التجارية.
وشهدت المبادرة خلال عام 2023 نجاحا كبيرا، حيث استقطبت 7089 متطوعا من 134 مؤسسة حكومية وخاصة وأهلية. وعكست هذه المشاركة الواسعة تنوعاً مجتمعياً كبيراً، إذ شملت شرائح مختلفة من المجتمع المحلي من موظفين وطلاب وأسر، بالإضافة إلى أفراد من الهمم والمهتمين بمجال الخدمات البيئية ونظافة المدينة.

وبهذه المناسبة، قال المهندس سعيد صفر، مدير إدارة عمليات النفايات ببلدية دبي: «بمناسبة عام الاستدامة الذي أعلنه صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وانطلاقاً من رغبة بلدية دبي في تجسيد رؤية القيادة الحكيمة داخل حكومة دبي. وتسعى البلدية إلى دعم تطبيق مبادئ ومفاهيم المسؤولية الاجتماعية والاستدامة في العمل المؤسسي. اعتمدت بلدية دبي أفضل الممارسات والمعايير الإدارية العالمية. تطبيق نظام فعال لإدارة المسؤولية الاجتماعية، مما يتيح اختيار وتوجيه وتنفيذ ودعم مبادرات المسؤولية الاجتماعية سواء كانت ميدانية أو إدارية في مختلف المجالات. ويهدف ذلك إلى تحسين رضا وسعادة الموظفين والمجتمع وأصحاب المصلحة المعنيين، من خلال إنشاء. فرص شاملة للتطوع والتفاعل في كافة جوانب العمل البلدي.
وأشار سفر إلى أن بلدية دبي تهدف إلى الارتقاء بالعمل المجتمعي من خلال خلق فرص تطوعية مستدامة وتبني مبادرات المسؤولية الاجتماعية في مجال نظافة المدينة على مدار العام، مما يسهم بشكل إيجابي في دعم المؤشر الحكومي الجديد الذي أطلقته وزارة تنمية المجتمع لقياس نسبة التبرعات التطوعية على مستوى الدولة ضمن الخطة الإستراتيجية للأعوام 2023-2026. وأشار إلى أن هذه الخطة تهدف إلى تحفيز المواطنة الإيجابية وترسيخ ثقافة العطاء والتطوع لدى المواطنين والمقيمين، مما يحسن تقارير النجاح المتعلقة بالعمل التطوعي في بلدية دبي ويعكس أثره في زيادة مؤشر سلوك التبرع في الإمارة. . .

وقال سفر إن هذه المبادرة تهدف إلى تحقيق عدة أهداف أهمها تعزيز المسؤولية الاجتماعية في مجال المحافظة على النظافة والاستدامة البيئية وإشراك المجتمع المحلي في هذا المجال، إضافة إلى تعزيز التعاون بين القطاعين العام والخاص. مؤسسات القطاع الخاص لتحقيق الأهداف البيئية المشتركة. كما تهدف إلى إلهام الأفراد والمؤسسات لتبني خيارات صديقة للبيئة، مع تسليط الضوء على الجهود الإنسانية من خلال دعم وإسعاد مهندسي النظافة في بلدية دبي.
وأضاف أن المبادرة تهدف أيضاً إلى نشر ثقافة التطوع بين أفراد المجتمع، تماشياً مع المؤشر الوطني الاتحادي لتفعيل مبادرات التطوع البيئي، والذي يدعم التزام الوزارات الحكومية بتحقيق أهداف الاستدامة والمسؤولية الاجتماعية للأفراد. والمسؤولية الاجتماعية للمؤسسات على مستوى الدولة. وتهدف المبادرة إلى دعم جهود البلدية من خلال إتاحة الفرصة للجمهور للمشاركة الفعالة في الأنشطة التطوعية في مجال النظافة العامة على مدار العام وفي مختلف الظروف والمناسبات البيئية والوطنية.
وأعرب سفر عن شكر بلدية دبي لجميع الجهات والمؤسسات وفرق المتطوعين الذين شاركوا في هذه المبادرة المهمة، تقديراً لدورهم الفعال في تعزيز قيم التعاون المجتمعي من أجل خلق مجتمع واعي ومسؤول يؤمن بأهمية التعاون. لدعم جهود العمل البلدي لجعل دبي المدينة الأنظف والأكثر استدامة في العالم، مشيراً إلى أن أنشطة المبادرة التي تتزايد كل عام تسلط الضوء على أهمية الشراكة المجتمعية في تعزيز القيم البيئية والإنسانية، كجزء من الالتزام المشترك بتحقيق الاستدامة الأهداف، والتي تعكس رغبة الجميع في المساهمة في المبادرات المجتمعية المفيدة التي تعزز الالتزام بدعم الاستدامة البيئية، وتجعل من دبي نموذجاً يحتذى به في مجال النظافة والاستدامة البيئية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى