أخبار العالم

أبوظبي تطلق خدمة الحافلات الخضراء لتعزيز منظومة النقل المستدام

أبوظبي: الخليج
أطلق مركز النقل المتكامل «مواصلات أبوظبي» خدمة الحافلات الخضراء. وتشمل الخدمة أسطولاً من الحافلات التي تعمل بالهيدروجين النظيف والطاقة الكهربائية، وهو ما يجسد التزام الإمارة بخفض بصمتها الكربونية وتحسين نوعية حياة سكانها. اعتماد التقنيات الخضراء المتقدمة في شبكة النقل العام ووضع معايير جديدة في التنقل الحضري المستدام. ستبدأ خدمة الحافلات الخضراء على الطريق 65 بين مارينا مول وشمس بوتيك في جزيرة الريم.
وتأتي هذه الخطوة ضمن الخطة التنفيذية لبرنامج الحافلات الخضراء الذي طوره مركز النقل المتكامل «أبوظبي للتنقل». بهدف تحويل جزيرة أبوظبي إلى منطقة مواصلات عامة خضراء بحلول عام 2030. وضمن هذه الخطة تم إجراء دراسة هي الأولى من نوعها في أبوظبي والمنطقة لتقييم أداء الحافلات التي تعمل بالهيدروجين والكهرباء في المناخ المحلي والبيئة الحضرية. وتضمنت الدراسة التقييم الفني لمختلف الحافلات وأدائها، وذلك بالتعاون مع عدد من الشركات العالمية وهيئات تصنيع الحافلات المتخصصة والحكومات.
يعد برنامج الحافلات الخضراء في إمارة أبوظبي خطة عمل شاملة لتقييم وتشغيل حافلات النقل العام في إمارة أبوظبي، وتقييم أفضل تقنيات الهيدروجين والكهرباء واختيار أفضلها وتقديمها للمقيمين. وزوار إمارة أبوظبي بالتعاون مع الجهات الحكومية العالمية وشركات تصنيع الحافلات، بحيث تكون الحلول أكثر ملاءمة للبيئة المحلية. ويتضمن البرنامج تنمية المهارات الإماراتية من خلال برامج تدريبية نوعية في مجال الحافلات الهيدروجينية والكهربائية، إلى جانب برامج التدريب العملي في جمهورية كوريا وجمهورية الصين الشعبية.
تم إطلاق برنامج الحافلات العامة الخضراء في نوفمبر 2023، وتنتهي فترة تقييمه في يونيو 2025، ويتضمن تدريب مشغلي وسائقي الحافلات، في جلسات نظرية وعملية يقدمها شركاء مركز النقل العام الأخضر المتكامل “مواصلات أبوظبي”. “باللون الأخضر. الحافلة، مع الاستمرار في تدريب الفنيين المعتمدين لضمان الصيانة والفحوصات اليومية.
يقوم برنامج Green Bus بتقييم أداء الحافلات وبناء مرافق الدعم في الموقع. ومن خلال تحويل أسطول حافلات النقل العام من وقود الديزل إلى استخدام الطاقة المتجددة، سيتم خفض متوسط ​​انبعاثات ثاني أكسيد الكربون السنوية في إمارة أبوظبي بأكثر من 100 ألف طن متري سنوياً.
ويشكل البرنامج منصة للتعاون بين القطاعين الحكومي والخاص، حيث يمكّن مركز النقل المتكامل «أبوظبي متنقل» من التعاون الوثيق مع الشركاء المحليين والدوليين، بما في ذلك الجهات الحكومية ورواد الصناعة، لتنفيذ برنامج الحافلات الخضراء.
وبالإضافة إلى أهداف البرنامج لجعل جزيرة أبوظبي منطقة مواصلات عامة خضراء بحلول عام 2030، تهدف مبادرة برنامج الحافلات الخضراء أيضاً إلى تقليل الانبعاثات الكربونية من أسطول النقل العام في أبوظبي، حيث يحدد هذا البرنامج المواصفات القياسية للحافلات الخضراء متكيفة مع المناخ وظروف التشغيل في إمارة أبوظبي. ويعكس خفض انبعاثات الغازات الدفيئة من أساطيل النقل العام التزام أبوظبي باتفاقية باريس التي تهدف إلى تحقيق صافي انبعاثات صفرية بحلول عام 2050.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى