أخبار العالم

مشروع لتحويل المناطق الحرة في الإمارات إلى مناطق اقتصادية متخصصة

أبوظبي: “الخليج”
عقدت لجنة التكامل الاقتصادي اجتماعها الخامس للعام 2024 برئاسة عبدالله بن طوق المري وزير الاقتصاد وبحضور وعضوية معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير الدولة المكلف بالتجارة الخارجية علياء بنت عبدالله. المزروعي وزير دولة لريادة الأعمال، ومديرو كافة دوائر التنمية الاقتصادية المحلية في إمارات الدولة.
وناقشت اللجنة مشروع قانون المناطق الاقتصادية المتخصصة الذي يهدف إلى تحويل المناطق الحرة إلى مناطق اقتصادية متخصصة تنفذ التشريعات الجمركية الخليجية، بما يسمح للمنشآت المنشأة في هذه المناطق بالتصدير إلى دول الخليج والدول العربية والاستفادة من الإعفاءات الجمركية، بما يعزز القدرة التنافسية للدول الخليجية. البلدان. التجارة في دولة الإمارات العربية المتحدة.
واطلعت اللجنة على جهود الدولة في تطوير المنظومة التشريعية الاقتصادية، بما في ذلك الخطة الاستراتيجية الوطنية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب 2024-2027، وتطورات تنفيذ قرارات مجلس الوزراء بشأن تنظيم التسويق عبر الهاتف، فضلاً عن التشريعات المتعلقة بتسجيل براءات الاختراع والأصول غير الملموسة.

صورة

وقال معالي عبدالله بن طوق المري وزير الاقتصاد: «نجحت دولة الإمارات بفضل توجيهات قيادتها الرشيدة في تطوير بيئة تشريعية رائدة ومتكاملة وشاملة لقطاع الأعمال، مبنية على أفضل الممارسات، وتسعى إلى نشر المزيد من القياسات. أكثر من 30 تشريعاً وقانوناً خلال السنوات الأربع الماضية، بما فيها تلك التي ساهمت في خلق المناخ التنافسي لممارسة الأنشطة الاقتصادية ودعم التحول نحو نموذج اقتصادي جديد قائم على المعرفة والابتكار، وبما يتماشى مع توجهات الدولة الجهود لنصبح الأولين عالمياً في تطوير تشريعات استباقية لقطاعات اقتصادية جديدة في ضوء أهداف رؤية «نحن الإمارات 2031».
وتابع: «تلعب لجنة التكامل الاقتصادي دوراً مركزياً في تعزيز التعاون بين كافة الجهات المعنية بالاقتصاد الوطني على المستويين الاتحادي والمحلي، بهدف توفير أفضل بيئة تنظيمية وتشريعية ودعم تنافسية بيئة الأعمال في الدولة». دولة. » مؤكدا أن اللقاء ركز على مواضيع مهمة لتنمية مختلف القطاعات الاقتصادية ومنها الملكية الفكرية وحماية المستهلك.
نتائج الربع الأول
واستعرض بن طوق، خلال اجتماع اللجنة، النتائج التي حققها الاقتصاد الوطني خلال الربع الأول من عام 2024، وأبرزها تسجيل الناتج المحلي الإجمالي للدولة نمواً بنسبة 3.4% مقارنة بنفس الفترة من عام 2023، فضلاً عن معدل النمو الذي حققته الدولة. . -الناتج المحلي البترولي يحقق نمواً بنسبة 4% مقارنة بنفس الفترة من عام 2023. من العام الماضي.
وتفصيلاً، اطلعت اللجنة على نظام العمل الوطني المتعلق بتنفيذ الخطة الاستراتيجية الوطنية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب 2024-2027، التي أعلنت عنها الدولة مؤخراً، والتي تهدف إلى تعزيز مكانة اقتصاد الإمارات. باعتبارها وجهة آمنة ومستقرة للمستثمرين ورجال الأعمال، كما أوصت اللجنة خلال اجتماعها بمواصلة تكامل الجهود الوطنية لتنفيذ الخطة، والتعاون بين الجهات المعنية على المستوى الاتحادي والمحلي بالدولة، ومواصلة التواصل مع المجتمع الدولي. المنظمات والهيئات، وخاصة لإعداد التقييم المتبادل لمجموعة العمل المالي (FATF) لعام 2026.
التسويق عبر الهاتف
كما ناقشت اللجنة تطورات تنظيم التسويق عبر الهاتف في الدولة، وذلك باتباع آليات وإجراءات وزارة الاقتصاد وشركائها في هذا الشأن، بما في ذلك تشكيل فريق عمل فني مكون من كافة الجهات المعنية، وإعداد الإرشادات التوجيهية. النماذج المتعلقة بالاستئناف. السجلات والشكاوى وقواعد السلوك، واقتراح منهجية موحدة لقبول التظلمات وتبادل المعلومات والخبرات لوضع إجراءات جديدة لتنفيذ قرارات جميع الأطراف.
واستعرض الاجتماع الجهود الوطنية لتطوير منظومة عمل رائدة لحماية الملكية الفكرية وتسجيل براءات الاختراع والأصول غير الملموسة وتحقيق الريادة والتنافسية في تشجيع وتطوير الأفكار والمشاريع المبتكرة، مثل إجمالي عدد طلبات براءات الاختراع وشهادات المنفعة في الدولة. . حيث وصل عددهم إلى 12,521 خلال الفترة من 2019 إلى 2023، وهو ما يؤكد مكانة الإمارات كمركز إقليمي وعالمي للابتكار.
وأشارت اللجنة في توصياتها إلى ضرورة قيام دوائر التنمية الاقتصادية بالدولة بتبني استراتيجيات لدعم أنشطة الملكية الفكرية في القطاعات الصناعية، وإطلاق مبادرات لزيادة قيمة الأصول غير الملموسة للشركات الوطنية، بما يضمن تطبيق الملكية الفكرية. النظام ومدى التزام القطاعات الاقتصادية بالمعايير المعتمدة لها في الدولة.
تطوير السجل الاقتصادي
وفي السياق ذاته، اطلعت الهيئة على آخر تطورات مشروع تطوير السجل الاقتصادي الموحد للدولة، ودوره الأساسي في تحقيق تغيير نوعي في الخدمات التي تقدمها الدولة لبيئة الأعمال والمستثمرين وأصحاب المصلحة من خلال تقديم تحليل دقيق. قاعدة بيانات شاملة وفورية للرخص الاقتصادية الموجودة في إمارات الدولة السبع، جنباً إلى جنب مع جهود فريق عمل وزارة الاقتصاد بقيادة الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير الدولة للتجارة الخارجية، لتطوير اتحاد غرف التجارة الخارجية. التجارة والصناعة، بهدف تعزيز دور الغرف في تمثيل الدولة في الأسواق الخارجية ودعم الشراكة والتعاون بين الغرف المحلية والقطاع الخاص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى