أخبار العالم

مصر ترفض أي تعديلات على قواعد أمن الحدود مع غزة

القاهرة – (رويترز)
قال وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي، اليوم الأربعاء، إن مصر لن تقبل بأي تعديلات على القواعد الأمنية التي كانت موجودة على حدودها مع قطاع غزة قبل اندلاع الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في أكتوبر الماضي.
وقال عبد العاطي خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن في القاهرة: “مصر لن تقبل أي تغييرات في قواعد العمل التي كانت قائمة قبل 7 أكتوبر، خاصة فيما يتعلق بقواعد عمل وتشغيل معبر رفح من الأراضي الفلسطينية”. والرفض التام لأي تواجد عسكري على الجانب الآخر من المعبر والممر المذكور هو موقف مصري واضح ولن نحيد عنه.
وأضاف عبد العاطي أن أي تصعيد، بما في ذلك الانفجارات التي أصابت عناصر من جماعة حزب الله اللبناني أمس الثلاثاء، من شأنه أن يضع عقبات أمام جهود تحقيق وقف إطلاق النار.
وتمثل القواعد الأمنية الحدودية، بالإضافة إلى رغبة إسرائيل في الحفاظ على وجود عسكري في ممر فيلادلفيا، وهي منطقة عازلة يبلغ طولها 14 كيلومتراً، نقطة محورية لمحادثات وقف إطلاق النار وتحرير الرهائن المستمرة منذ أشهر.
دخلت القوات الإسرائيلية ممر فيلادلفيا في مايو/أيار، كجزء من عملية عسكرية في بلدة رفح، في الطرف الجنوبي من قطاع غزة، بالقرب من الحدود المصرية.
وتقول مصر، أحد الوسطاء في مفاوضات وقف إطلاق النار، إنه يجب على إسرائيل الانسحاب من ممر فيلادلفيا ويجب على الإدارة الفلسطينية العودة إلى معبر رفح بين شبه جزيرة سيناء المصرية وقطاع غزة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى