أخبار العالم

انفجار أجهزة البيجر في لبنان.. الكل يتنصل

“الخليج” – التتابعات
انفجرت عدة أجهزة استدعاء يستخدمها رجال يشتبه في أنهم أعضاء في حزب الله اللبناني، مما أدى إلى مقتل 12 شخصا وإصابة أكثر من 2700 آخرين في مناطق مختلفة من لبنان.
أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان، أن 14 شخصا على الأقل أصيبوا في مناطق مختلفة من سوريا، في انفجارات مرتبطة بالانفجارات المسجلة في لبنان، على حد قوله.
ما هو جهاز النداء؟
جهاز النداء هو جهاز لاسلكي صغير كان يستخدم عادة قبل انتشار الهواتف المحمولة لإرسال واستقبال الرسائل النصية القصيرة أو التنبيهات.
يعتمد تشغيل جهاز النداء على إرسال الإشارات عبر الشبكات اللاسلكية وكان يستخدم بشكل رئيسي في المستشفيات والشركات ورجال الأمن وأحيانا بين الأفراد.
من المسؤول عن الحادث؟
وذكرت صحف أجنبية أن أجهزة الإخطار اللاسلكية التي يطلق عليها اسم “بيجر” التي انفجرت في الوقت نفسه في أيدي عناصر من حزب الله يوم الثلاثاء جاءت من تايوان وفخختها إسرائيل قبل أن تصل إلى لبنان.
وفي الولايات المتحدة نقلت صحيفة نيويورك تايمز عن مسؤولين أمريكيين وآخرين لم تذكر أسمائهم قولهم إن أجهزة الاستدعاء اللاسلكية التي انفجرت من صنع شركة جولد أبولو التايوانية.
وبعد أن أصبحت الشركة محل شك بسبب الحادث، قال هسو تشينج كوانج، مؤسس شركة جولد أبولو التايوانية، للصحفيين يوم الأربعاء، إن أجهزة الاستدعاء التي انفجرت لم تكن من صنع الشركة. وبدلا من ذلك، فهي من صنع شركة أوروبية، وأضاف أن هذه الشركة الأوروبية لها الحق في استخدام العلامة التجارية للشركة التايوانية.
بدورها، نفت وزارة الاقتصاد التايوانية وجود سجل تصدير مباشر إلى لبنان، مضيفة أن الشركة المصنعة لجهاز “البيجر” من المحتمل أنها قامت بتعديل الأجهزة بعد تصديرها.
قالت وزارة الاقتصاد التايوانية إنها راجعت بيانات التصدير الخاصة بشركة “جولد أبولو” المصنعة لأنظمة اتصالات النداء اللاسلكي، وأظهرت أن الشركة صدرت أكثر من 49 ألف جهاز اتصال لاسلكيا إلى الولايات المتحدة والدول الأوروبية خلال الأشهر الثمانية الأولى. شهر من هذا العام.
ونفت الوزارة وجود أي أنباء عن انفجارات مرتبطة بهذه المنتجات، مؤكدة عدم وجود أي أثر لصادرات مباشرة من الشركة إلى لبنان، بحسب ما نقلت الوكالة المركزية للصحافة التايوانية.
وقالت شركة Golden Apollo في بيان لها إن شركة BAC هي الشركة التي تنتج وتبيع طراز AR-924.
وجاء في البيان أن شركة Gold Apollo “منحت ترخيصًا لشركة BAC لاستخدام علامتنا التجارية لبيع المنتجات في مناطق محددة، ولكن يتم تنفيذ تصميم وتصنيع المنتجات بالكامل بواسطة BAC.”
وبحسب وسائل إعلام تايوانية، قالت هسو تشينغ كوانغ إن العبوات الناسفة من إنتاج شركة ABC ومقرها العاصمة المجرية بودابست، وأنها وقعت عقد ترخيص مع الشركة منذ 3 سنوات.
وقال هسو في وقت سابق إنه تم الكشف عن مشاكل في التحويلات المالية للشركة.
وأضاف: «التحويلات المالية كانت غريبة جداً»، موضحاً أن المدفوعات تم توجيهها عبر منطقة الشرق الأوسط. ولم يقدم المزيد من التفاصيل.
ونفى علمه بكيفية التلاعب بأجهزة الاستدعاء لتجهيزها للانفجار، لافتا إلى أن جولد أبولو كانت أيضا ضحية للحادث وتفكر في مقاضاة الشركة الحاصلة على الترخيص.
وأضاف: “قد لا نكون شركة كبيرة، لكننا شركة مسؤولة… وهذا محرج للغاية. »
وحاولت وكالات أنباء كبرى الاتصال بشركة BAC، التي يقع مقرها الرئيسي في المجر، لكنها رفضت التعليق على الحادث. وحمل حزب الله والحكومة اللبنانية إسرائيل “المسؤولية الكاملة” عن الهجوم، وتعهدا “بالانتقام العادل”، لكن تل أبيب ردت حتى الآن على كل ذلك بالصمت الرسمي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى