أخبار العالم

جزيرة كريت…رحلة إلى قلب التاريخ الأوروبي

إعداد: خنساء الزبير

جزيرة كريت عبارة عن نسيج من الشواطئ المذهلة والكنوز القديمة والمناظر الطبيعية والمدن الصاخبة والقرى الحالمة، حيث يشارك السكان المحليون تقاليدهم ومأكولاتهم الرائعة مع الزوار.
إنها وجهة مثالية لأولئك الذين لم يتمكنوا من قضاء العطلة خلال أشهر الصيف. ومن يذهب في شهر سبتمبر سيجد أن أجواء الصيف لا تزال حاضرة مع أعداد أقل من السياح، مما يتيح الاستمتاع بالعديد من الأماكن دون ازدحام. .
يعد شهر أكتوبر أيضًا وقتًا مناسبًا لزيارة الجزيرة، حيث يظل الطقس جيدًا ويمكنك التجول فيها دون التعرض لضربة شمس.
بدأت الأعمال الشاطئية في الاختفاء وتحول اهتمام الجزيرة إلى السياحة. ومع ذلك، ظل الطقس رائعًا، وظلت معظم الكنائس والمتاحف مفتوحة وتمكنا من التنزه دون خوف من التعرض لضربة شمس.

شواطئ الجنوب الغربي
تبدأ الرحلة إلى أفضل شواطئ جزيرة كريت عبر طريق متعرج عبر الجبال، وصولاً إلى مدينة هورا سفاكيون الساحلية الصغيرة الساحرة. عند الدوران من زاوية تلو الأخرى، سيتمتع الزوار بمناظر بانورامية للبحر الليبي، والتي تُظهر ساحل جزيرة كريت الصخري بكل مجده.
هناك خلجان صغيرة محاطة بشواطئ صغيرة مثالية، وغالبًا ما تكون خلفها قرية صغيرة. تشمل الخيارات التوجه مباشرة إلى لوترو، وأجيا روميلي، وباليوهور والأكثر روعة على الإطلاق، ألافونيسي، التي تشتهر برمالها البيضاء الوردية وجزيرة صغيرة مغطاة بالكثبان الرملية قبالة الساحل. يمكن الوصول إلى معظم هذه الشواطئ بالسيارة، ولكن من الأفضل ركوب إحدى العبارات الساحلية، والتي تعمل من مايو إلى سبتمبر، مما يسهل السفر من شاطئ رملي إلى آخر.
بالي
عند سماع الاسم، يعتقد أنه ذاهب إلى إندونيسيا، ولكن كل ما عليه فعله هو التوجه إلى الخليج الأزرق السماوي على الساحل الشمالي لجزيرة كريت. اسم بالي هنا مشتق من كلمة تركية تعني العسل الذي كان يتم حصاده محليًا ولكنه تغير منذ فترة طويلة ويأتي الزوار المعاصرون لتجربة لحظات لا تنسى.

صورة

تنتشر سلسلة من الشواطئ ذات الطابع الخاص عبر الخلجان التي تصطف على الشاطئ. “ليفادي” هو أحد الخيارات.
أما شاطئ كارافوستاسي فهو الشاطئ الأكثر هدوءًا ومناسب للأطفال الصغار، حيث يمكنهم بناء القلاع على الرمال بينما تتلاطم الأمواج اللطيفة.

قصر كنوسوس
تقع جنوب مدينة هيراكليون، شرق جزيرة كريت، وتعد من أهم المعالم السياحية التي لا ينبغي تفويتها عند زيارة الجزيرة.

كان في السابق قصرًا كبيرًا للحضارة المينوية، التي ازدهرت هناك منذ عام 1900 قبل الميلاد، وهو اليوم موقع واسع من الأسواق والقاعات الفخمة واللوحات الجدارية الملهمة والممرات المخفية وصفوف الأعمدة العظيمة وغير ذلك الكثير.

المال على انفراد
تقع مدينة بريفيلي على الساحل الجنوبي لجزيرة كريت، على نفس خط الطول تقريبًا لمدينة ريثيمنو، وتعد موطنًا لأحد أجمل الأديرة التاريخية في جزيرة كريت، حيث تقع على تلة عالية فوق أحد أفضل الشواطئ في الجزيرة.
ومن أبرز معالمها الكنيسة المزخرفة التي تضم أعمالاً فنية يعود تاريخها إلى القرن الثالث عشر.

صورة

يحيي النصب التذكاري الموجود في الموقع ذكرى أحداث عام 1866 والحرب العالمية الثانية.
يقع شاطئ بريفيلي عند سفح المنتجع، وتظلله أشجار النخيل، ويضم برك مياه عذبة تغذيها الأنهار. تتدفق مياه البحر الفيروزية الصافية على الرمال، وتمثل المحلات التجارية الساحلية البسيطة على الشاطئ مكانًا مثاليًا لتناول الغداء.

مضيق السامرة
وهي إحدى أهم العجائب الجيولوجية في أوروبا، إذ يبلغ ارتفاع جدرانها الصخرية الشاهقة أكثر من 150 مترًا (492 قدمًا) ويفصل بينها أقل من 3 أمتار (10 أقدام) في أكثر المناطق روعة.
وفي مناطق أخرى، ينفتح الوادي على وادي أخضر واسع تحيط به التلال العالية ويتبع مجرى نهر يتدفق على مدار السنة.

صورة

أفضل طريقة لتجربة هذا المكان هي المشي من ارتفاع 1230 مترًا (4035 قدمًا) إلى قرية أجيا روميلي الساحلية التي تتمتع بشاطئ منعش.
مسار المشي مفتوح فقط من مايو إلى أكتوبر، ويمتد لأكثر من 16 كيلومترًا (10 أميال)، ويصبح مزدحمًا في ذروة الصيف. تشمل المعالم الكنائس القديمة والأزهار البرية الموسمية، ويمكنك أيضًا رؤية كري كري، وهو نوع من الماعز الجبلي موطنه جزيرة كريت.
المكان مفتوح فقط خلال النهار، وإذا كنت تريد أن تبدأ المشي في فترة ما بعد الظهر، فلن يُسمح لك بالدخول إلا في نقطة معينة. يتأكد الحراس من مغادرة كل من يدخل قبل حلول الظلام. ولهذا السبب يطلبون منك إبراز تذكرتك عند الخروج، حتى تتمكن من معرفة ما إذا كان أي شخص لا يزال بالداخل ليلاً.

مدينة خانيا

هي ثاني أكبر مدينة في جزيرة كريت وموطن للعديد من المطاعم الممتازة، وتصطف على جانبيها متاهة من الشوارع الحجرية القديمة التي تشكل الحي الفينيسي الذي يعود تاريخه إلى القرن السابع عشر. يمكن العثور على بعض من أفضل الأطعمة في اليونان في جزيرة كريت، وذلك بفضل منتجاتها الوفيرة والطهاة المبدعين، كما أن خانيا هي عاصمة الطهي في الجزيرة.

صورة

من خلال التجول بين مناطقها المختلفة، من الممكن تناول البوريكي، وهو تورتة جبنة غنية متعددة الطبقات، كما أنها فرصة لاستكشاف الطرق العديدة التي تستخدم بها جزيرة كريت زيت الزيتون المنتج محليًا.

قبل وبعد تناول الطعام، يمكنك التنزه إلى ميناء البندقية المليء بالمباني والقلاع ذات الألوان الفاتحة التي تم بناؤها على مر القرون. يُنصح باتباع مسار كاسر الأمواج من الشاطئ للاستمتاع بإطلالة خلابة على هذه المناظر الطبيعية بأكملها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى