أخبار العالم

ميانمار تطلب المساعدة الخارجية بعد الفيضانات القاتلة

يانجون – أ ف ب
ذكرت وسائل إعلام رسمية اليوم السبت أن زعيم المجلس العسكري الحاكم في ميانمار مين أونج هلاينج طلب مساعدات خارجية يوم السبت في محاولة نادرة بعد أن أودت الفيضانات بحياة 33 شخصا على الأقل في البلاد وشردت أكثر من 235 ألفا. .
لقي حوالي 300 شخص حتفهم في ميانمار وفيتنام ولاوس وتايلاند في الفيضانات والسيول في أعقاب إعصار ياجي، الذي صاحبته أمطار غزيرة عندما ضرب المنطقة نهاية الأسبوع الماضي.
وفي ميانمار، اضطر أكثر من 235 ألف شخص إلى ترك منازلهم بسبب الفيضانات، حسبما أعلن المجلس العسكري الجمعة، وأبلغ عن مقتل 33 شخصا، وفي وقت سابق أكدت خدمة الإطفاء الوطنية العثور على 36 جثة.
وفي تونغو، الواقعة على بعد نحو ساعة جنوب العاصمة نايبيداو، استخدم السكان القوارب عندما وصلت المياه إلى أسطح بعض المباني.
ولجأ حوالي 300 شخص إلى دير يقع على مرتفعات قرية مجاورة.
وقال أحد السكان: “نحن محاصرون بالمياه وليس لدينا ما يكفي من الغذاء للجميع”، مضيفاً: “نحن بحاجة إلى الغذاء والماء والدواء كأولوية”.
دفعت الأمطار التي أعقبت إعصار ياغي الناس في جميع أنحاء جنوب شرق آسيا إلى الفرار بأي وسيلة متاحة، بما في ذلك ركوب الأفيال في ميانمار واستخدام الدراجات المائية في تايلاند.
في أسرع وقت ممكن
ونقلت صحيفة جلوبال نيو لايت أوف ميانمار يوم الجمعة عن مين أونج هلاينج قوله: “يجب على المسؤولين الحكوميين الاتصال بالدول الأجنبية لمساعدة المتضررين”. »
وأضاف: “من الضروري القيام بعمليات الإنقاذ وتقديم المساعدة وإصلاح الأضرار في أسرع وقت ممكن”.
في منتصف يونيو 2023، علق المجلس تصاريح السفر لعمال الإغاثة الذين يحاولون مساعدة حوالي مليون شخص تضرروا من إعصار موكا في غرب ميانمار.
وفي عام 2008، عندما قتل إعصار نرجس ما لا يقل عن 138 ألف شخص في ميانمار، اتُهم المجلس العسكري السابق بمنع وصول المساعدات الطارئة ورفض دخول عمال الإغاثة والإمدادات في البداية.
وبشكل منفصل، قال متحدث عسكري إن السلطات تحقق في تقارير غير مؤكدة تفيد بأن العشرات من العمال المهاجرين في عداد المفقودين بسبب الانهيارات الأرضية في منطقة التعدين في ماندالاي، وسط البلاد.
وذكرت وسائل إعلام محلية أن ستة أشخاص لقوا حتفهم في انهيار أرضي يوم الجمعة في تاشيلك بولاية شان الشرقية.
وقد اضطر أكثر من 2.7 مليون شخص بالفعل إلى ترك منازلهم في ميانمار بسبب الحرب الأهلية المستمرة.
وذكرت السلطات الفيتنامية اليوم السبت أن 262 شخصا قتلوا وفقد 83 آخرون. تظهر الصور من فينتيان، عاصمة لاوس، المنازل والمباني المغمورة بنهر ميكونغ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى