أخبار العالم

تباطأ نمو الإنتاج الصناعي في الصين إلى أبطأ وتيرة في 5 أشهر

تباطأ نمو الإنتاج الصناعي في الصين في أغسطس إلى أبطأ وتيرة له في خمسة أشهر، واستمرت مبيعات التجزئة وأسعار المساكن الجديدة في الانخفاض، مما عزز الحجة لتنفيذ تدابير تحفيز اقتصادي أقوى لتحفيز الاقتصاد ومساعدته على تحقيق معدل النمو السنوي المستهدف.
وكانت البيانات، التي أشارت إلى تباطؤ يوم السبت، مماثلة للبيانات التي أظهرت أيضًا أرقامًا ضعيفة للإقراض المصرفي يوم الجمعة، مما يشير إلى تباطؤ وتيرة نمو الاقتصاد الصيني في الربع الثالث، والذي يقدر حجمه بنحو 18.6 تريليون دولار. وهو ثاني أكبر اقتصاد في العالم.
وفي أغسطس، ارتفع الإنتاج الصناعي بنسبة 4.5 في المائة على أساس سنوي، مقارنة بـ 5.1 في المائة في يوليو، مسجلا أبطأ نمو منذ مارس، وفقا للبيانات الصادرة يوم السبت عن مكتب الدولة للإحصاء.
وجاء ذلك أقل من توقعات 37 محللا استطلعت رويترز آراءهم، والذين توقعوا نموا قياسيا للإنتاج الصناعي بنسبة 4.8 بالمئة في أغسطس.
ارتفعت مبيعات التجزئة، وهي مقياس رئيسي للاستهلاك، بنسبة 2.1٪ فقط في أغسطس على الرغم من ذروة موسم السفر الصيفي، بانخفاض عن ارتفاع 2.7٪ في يوليو. وتوقع المحللون نمو مبيعات التجزئة بنسبة 2.5%.
كما انخفض الإنتاج في مصافي النفط الصينية للشهر الخامس على التوالي، وانخفض إنتاج الصلب الخام في أغسطس بنسبة 6.1% عن يوليو، مما يشير إلى ضعف الطلب.
وقد دفع النمو المتعثر في الأنشطة الاقتصادية للصين بالفعل شركات الوساطة العالمية إلى خفض توقعاتها للنمو الاقتصادي في الصين في عام 2024 إلى ما دون الهدف الرسمي للحكومة البالغ حوالي 5٪. ونما الاقتصاد بنسبة 4.7% في الربع الثاني.
ذكرت وسائل إعلام رسمية أن الرئيس الصيني شي جين بينغ حث السلطات يوم الخميس على تكثيف الجهود لتحقيق النمو الاقتصادي السنوي وأهداف التنمية الاجتماعية، وسط توقعات بأنه ستكون هناك حاجة إلى إجراءات إضافية لتحفيز التعافي الاقتصادي المتعثر.
(رويترز)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى