أخبار العالم

الدولار يهبط لأدنى مستوى في 9 أشهر

انخفض الدولار إلى أدنى مستوى في 9 أشهر مقابل الين يوم الجمعة بعد أن ذكرت تقارير إعلامية مرة أخرى توقعات بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) سيخفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساسية في اجتماعه الأسبوع المقبل.
وبحسب المحللين: يرجع التغير في توقعات السوق إلى التقارير الصادرة مساء الخميس عن صحيفتي وول ستريت جورنال وفايننشال تايمز، والتي تشير إلى أن خفض سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس لا يزال خيارًا، بالإضافة إلى تصريحات مسؤول سابق في البنك الأمريكي. البنك المركزي. دعم تخفيض كبير في أسعار الفائدة.
وتتوقع 51% من الأسواق أن يقوم البنك المركزي الأمريكي بخفض سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس يوم الأربعاء في نهاية اجتماعه الذي استمر يومين، مقارنة بمعدل وصل إلى 15% في وقت مبكر من صباح الخميس. وتوقعت الأسواق أيضًا خفض أسعار الفائدة بمقدار 117 نقطة أساس في عام 2024، بزيادة عن 107 نقاط أساس المتوقعة في الجلسة السابقة.
وبحلول وقت متأخر من بعد الظهر، انخفض الدولار 0.66% مقابل العملة اليابانية إلى 140.855 ين، بعد أن انخفض إلى 140.285 ين، وهو أدنى مستوى له منذ 28 ديسمبر/كانون الأول. وتراجع الدولار 1% مقابل الين خلال الأسبوع وارتفع اليورو. 0.08% إلى 1.1083 دولار.
خفض البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس يوم الخميس، لكن رئيسته كريستين لاجارد قللت من التوقعات بمزيد من التخفيض في تكاليف الاقتراض الشهر المقبل.
ودفعت مكاسب اليورو مؤشر الدولار للانخفاض بنسبة 0.08% إلى 101.08.
قلص الدولار خسائره بعد أن أظهرت البيانات تحسن ثقة المستهلك الأمريكي في سبتمبر وسط انخفاض التضخم.
لكن بيل دادلي، الرئيس السابق لبنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك، أضاف إلى التكهنات يوم الجمعة بأن البنك المركزي الأمريكي سيخفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس، قائلاً: هناك احتمال قوي لهذه الخطوة وأن أسعار الفائدة هي حاليا ما بين 150 و 200 نقطة أساس فوق ما يسمى بالمعدل المحايد للاقتصاد. وأضاف الأمريكي: “لماذا لا نبدأ؟
وانخفض الجنيه الإسترليني 0.01 بالمئة إلى 1.31235 دولار، متراجعا بعد أن اقترب من أعلى مستوى في أسبوع.
ومن المتوقع أن يبقي بنك إنجلترا أسعار الفائدة دون تغيير عند 5% في اجتماعه الأسبوع المقبل، بعد أن بدأ في خفضها بمقدار 25 نقطة أساس في أغسطس.
وتراجع الدولار أمام العملة السويسرية بنسبة 0.38% إلى 0.84780 فرنك. (رويترز)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى