أخبار العالم

الجمعية العامة للأمم المتحدة تفتتح رسميا دورتها العادية الـ79

نيويورك – وام
افتتحت الجمعية العامة للأمم المتحدة، مساء الثلاثاء بتوقيت نيويورك، رسميا دورتها العادية الـ79، بحضور أنطونيو غوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، والممثلين الدائمين للدول الأعضاء في الأمم المتحدة البالغ عددها 193 دولة.
وسلط فليمون يانغ، رئيس الدورة التاسعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، في كلمته الافتتاحية، الضوء على التحديات التي يواجهها العالم، بما في ذلك الفقر والجوع وتغير المناخ والصراعات المستعرة في السودان وهايتي وأوكرانيا وغزة. فرقة.
الأولويات
وحدد أولويات عمله الرئيسية خلال رئاسته للدورة الجديدة للجمعية العامة، وهي تعزيز النمو الاقتصادي القائم على الابتكار والاقتصاد الأخضر، وضمان وصول فوائد التنمية الاقتصادية إلى جميع البلدان، ومنع الصراعات وحلها. داعيا إلى زيادة الاستثمار في كافة الجهود الرامية إلى تخفيف التوترات وبناء الثقة في جميع أنحاء العالم، فضلا عن حقوق الإنسان.
وشدد على أن تعزيز أطر القانون الدولي والعدالة سيكون موضوعا رئيسيا للمداولات في الدورة الجديدة للجمعية، بالإضافة إلى معالجة التحديات الدولية العالمية الأخرى.
رئيس جديد
من جانبه، أبرز أنطونيو غوتيريش الخبرة الدبلوماسية للرئيس الجديد للجمعية وأكد دعمه. كما شكر رئيس الجمعية المنتهية ولايته دينيس فرانسيس على قيادته خلال العام الماضي.
وشدد على ضرورة إيجاد حلول لجميع التحديات في كافة المجالات، بما في ذلك تحقيق أهداف التنمية المستدامة وإصلاح الهيكل المالي العالمي لصالح الدول النامية، مشددا على أن الجمعية العامة للأمم المتحدة ستبقى جمعية لا غنى عنها. أداة ومسار حيوي نحو مستقبل سلمي وعادل للجميع.
اختتمت الدورة العادية الـ78 للجمعية العامة أعمالها، اليوم الثلاثاء، في جلسة ختامية أدى خلالها الرئيس الجديد للدورة الـ79، فيلمون يانغ، اليمين الدستورية وتسلم “المطرقة” لتنظيم اجتماعات الجمعية العامة. سلفه رئيس الدورة السابقة دينيس فرانسيس، بالإضافة إلى تعيين أعضاء اللجنة التي تتكون للدورة الجديدة من أنتيغوا وبربودا، الرأس الأخضر، الصين، دومينيكا، جمهورية لاو الديمقراطية الشعبية، ليبيريا، موناكو، الاتحاد الروسي والولايات المتحدة الأمريكية.
انتخاب أعضاء مكتب اللجنة
وفي هذا الأسبوع، يتعين على الجمعية العامة أن تنتخب أعضاء مكتب لجانها الرئيسية الست المعنية على التوالي بقضايا نزع السلاح والأمن الدولي، والشؤون الاقتصادية، وحقوق الإنسان، والقضايا السياسية وإنهاء الاستعمار، والقضايا المالية وقضايا الميزانية المرتبطة بالسلام الدولي. التنظيم، وأخيراً القضايا القانونية الدولية.
كما سيتم انتخاب نواب رئيس الجمعية العامة الـ 21، والموافقة على تنظيم جدول الأعمال، وستعقد المناقشة العامة رفيعة المستوى في الفترة من 24 إلى 30 سبتمبر، بمشاركة العشرات من القادة. من الدولة والحكومة، فضلا عن وزراء الخارجية ووفود رفيعة المستوى تمثل 193 دولة عضو في الأمم المتحدة.
جدول الأعمال
ومن بين المواضيع الرئيسية المدرجة على جدول أعمال الدورة الجديدة للجمعية العامة، الأمن والسلام، وتغير المناخ، وحقوق الإنسان والتنمية المستدامة، بالإضافة إلى موضوعات فرعية أخرى مثل النمو الاقتصادي، والنهوض بالمرأة، والنزاعات المسلحة، والقضية الفلسطينية. المسألة والإشعاع الذري والفضاء الخارجي وتنمية أفريقيا والعديد من المواضيع الأخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى