أخبار العالم

الاقتصاد في مناظرة هاريس-ترامب.. الرسوم الجمركية والضرائب

متابعة: خنساء الزبير
كانت العديد من القضايا الاقتصادية في وضع جيد في المناظرة بين المرشحة الرئاسية الديمقراطية كامالا هاريس ومنافسها الجمهوري دونالد ترامب مساء الثلاثاء في فيلادلفيا.
وهاجمت هاريس منافسها ترامب بسبب اقتراحه فرض رسوم جمركية تتراوح بين 10% و20% على جميع الواردات، قائلة: إنها تحب أن تسميها “ضريبة مبيعات ترامب”، وهو ما يشبه خطاب الرئيس جو بايدن أوائل يوليو/تموز.
وأشار إلى أن الرسوم التي سيفرضها يمكن أن تزيد تكاليف الأسر الأمريكية بنحو 4000 دولار سنويا.
ورد ترامب: “ليس لدي ضريبة مبيعات. هذا عبارة غير صحيحة. » وقال أيضاً: «الأميركيون لن يواجهوا أسعاراً أعلى بسبب الرسوم الجمركية، بل على العكس ستدفعها الصين وكل الدول التي استغلتنا لسنوات. »
التكسير الهيدروليكي والنفطي
وعندما سئلت هاريس عن موقفها الهش بشأن قضايا مثل حظر التكسير الهيدروليكي، أجابت: “دعونا نتحدث عن التكسير الهيدروليكي، لأننا هنا في ولاية بنسلفانيا”. وقالت إنها توقفت عن دعم الحظر الذي فرضه عام 2020، وأشارت إلى أن إدارة بايدن أشرفت معه على زيادة كبيرة في إنتاج النفط المحلي.
في جوهر الأمر، يقول ترامب إن الناخبين لا ينبغي أن يثقوا بهاريس بشأن هذه القضية لأنها تعتقد أنها إذا فازت في الانتخابات، فإن التكسير الهيدروليكي في ولاية بنسلفانيا سينتهي في اليوم الأول.
وأضاف: “إذا فازت في الانتخابات، في اليوم التالي للانتخابات سيبدأون في تدمير بلادنا مرة أخرى. سينتهي عصر النفط، وسينتهي عصر الوقود الأحفوري”.
الخصومات والاعتمادات
وفي مرحلة ما، وصف ترامب نفسه بأنه “كتاب مفتوح”. وقال: «الجميع يعرف ما سأفعله من خلال خفض الضرائب وإنشاء اقتصاد عظيم كما فعلت من قبل. كان لدينا أعظم اقتصاد ثم تعرضنا للوباء.
كان أبرز إنجاز تشريعي لترامب خلال فترة ولايته هو حزمة التخفيضات الضريبية لعام 2017 التي عززت أرباح الشركات وساعدت الأسهم على الوصول إلى مستويات قياسية.
وكان ترامب اقترح في السابق خفض معدل الضريبة على الشركات إلى 15%، لكنه غير هذا الاقتراح مؤخرا ليشمل فقط الشركات التي “تصنع منتجاتها في أمريكا”، الأمر الذي أربك خبراء السياسة الضريبية.
من جانبها، تحدثت هاريس عن خطتها لتوسيع الإعفاء الضريبي للطفل إلى 6000 دولار للعائلات التي لديها طفل أقل من عام واحد. كما طرح زميل ترامب جي دي فانس فكرة زيادة الائتمان الضريبي للأطفال.
بالإضافة إلى ذلك، سلطت المرشحة الديمقراطية الضوء على خطتها لزيادة الحافز الضريبي الفيدرالي لنفقات بدء الأعمال التجارية الصغيرة، من 5000 دولار إلى 50000 دولار.
عدم وجود الضمان الاجتماعي
قبل المناظرة، ذكرت بعض وسائل الإعلام أهمية حصول الأميركيين الذين يعتمدون بشكل كبير على الضمان الاجتماعي والرعاية الطبية على توضيحات واضحة من رئيسهم القادم حول كيفية الحفاظ على هذه البرامج، لكن اثنين من المنسقين وكلا المنسقين أبدوا القليل من الاهتمام بالضمان الاجتماعي والرعاية الطبية. مرشحين.
رد فعل البيتكوين
توقع أحد المسؤولين في بورصة العملات المشفرة أن سوق العملات المشفرة من المرجح أن يجد الدعم إذا كان أداء ترامب أفضل في المناظرة، مع دعم مرشح الحزب الجمهوري بشكل علني.
وانتهى الأمر بأكبر عملة افتراضية، وهي البيتكوين، بخسارة بعض الأرض خلال المناقشة. بعد التداول فوق 57,600 دولار قبل بدء المناقشة، انخفض إلى أقل من 56,800 دولار بعد انتهاء الحدث.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى