أخبار العالم

إطلاق أكاديمية دبي للقيادات الصحية لتعزيز المهارات الوطنية

دبي: “الخليج”
أعلنت صحة دبي عن إطلاق «أكاديمية دبي للقادة الصحيين»، كمبادرة بناءة تهدف إلى تأهيل وإعداد نخبة من المواهب القيادية في قطاع الرعاية الصحية باستخدام نهج مستدام ومبتكر، لرفع مستوى الكفاءة التشغيلية. تقديم أفضل رعاية صحية ممكنة للمرضى وأسرهم.
وجاء الإعلان عن إطلاق الأكاديمية خلال حفل أقيم بهذه المناسبة في متحف الاتحاد بدبي، بحضور عوض صغير الكتبي مدير عام الهيئة، وعبدالله بن زايد الفلاسي مدير عام الحكومة. دبي. دائرة الموارد البشرية، وعائشة عبدالله ميران، مدير عام هيئة المعرفة والتنمية البشرية، وعادل الرضا، النائب التنفيذي لرئيس طيران الإمارات الرئيس التنفيذي للعمليات، ووليد العوضي، عضو مجلس إدارة صحة دبي، وعدد من القيادات و كما حضر الحفل مسؤولون من القطاع الصحي في الإمارة، وأعضاء هيئة التدريس والفريق الإداري في كلية سعيد للأعمال بجامعة أكسفورد، بالإضافة إلى ممثلين عن عدد من الجهات والمؤسسات الحكومية.
وقال الدكتور عامر شريف، المدير التنفيذي لـ صحة دبي ومدير جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية: «إن إطلاق الأكاديمية يأتي ترجمة لتوجيهات مجلس إدارة الصحة في دبي بقيادة سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم وسمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس مجلس الأمناء، لبناء نظام قيادي صحي يتميز بالاستدامة والقدرة على التكيف مع تحديات المستقبل، وتمكين المهارات الوطنية. لتولي أدوار قيادية مؤثرة.
وأوضح: «يمثل هذا المشروع التزامنا العميق بتحسين جودة الرعاية الصحية المقدمة وتأهيل المهارات القيادية المحلية بما يتماشى مع أعلى المعايير العالمية. كما نقدر روح التعاون والشراكة التي ساعدت في تحويل هذا الهدف إلى حقيقة.
وأضاف: “كجزء من الأكاديمية الجديدة، يسعدنا إطلاق برنامجها الافتتاحي الأول، برنامج قيادة الأنظمة الصحية، بالتعاون مع جامعة أكسفورد المرموقة، ممثلة في كلية سعيد للأعمال، التي نحن شركاء معها. وتفتخر بمد جسور التعاون للاستفادة من خبراتها الاستثنائية.
بدورها، قالت الدكتورة إليانور موراي، المدير الأكاديمي وباحث أول في ممارسة الإدارة في كلية سعيد للأعمال بجامعة أكسفورد: «مع إطلاق برنامج قيادة الأنظمة الصحية، نهدف إلى تمكين مجموعة من القادة الذين لديهم المعرفة والمهارات اللازمة لتحقيق تنمية ملموسة في مجال الرعاية الصحية.
ويأتي الإعلان عن برنامج قيادة الأنظمة الصحية في ظل التعاون بين مؤسسة دبي للرعاية الصحية وكلية سعيد للأعمال في جامعة أكسفورد، بموجب مذكرة تفاهم بين الطرفين، في إطار خطوة نوعية لتعزيز جيل جديد من القيادة المهارات في مجال الرعاية الصحية.
من جانبه، قال الدكتور علوي شيخ علي، نائب المدير التنفيذي لـ صحة دبي المدير التنفيذي للشؤون الأكاديمية: «تهدف مهمتنا إلى تحقيق التكامل بين أربعة محاور رئيسية: الرعاية، والتعلم، والاكتشاف، والموهبة، لبناء نهج مبتكر . نظام يقوم على خدمة المريض قبل كل شيء. » أساسها ثقافة التعاون ضمن نظامنا الصحي الأكاديمي المتكامل. وانطلاقاً من قيمنا الأساسية، نحن على ثقة من أن برنامج ريادة النظم الصحية سيكون إضافة قيمة تتفق مع ركائزنا الأربع، وأن البرنامج سيلعب دوراً فعالاً في توحيد جهودنا للارتقاء بالرعاية الصحية نحو آفاق جديدة من التميز.
ويمتد البرنامج على مدى 14 شهراً ويستهدف 200 مشارك مقسمين على خمس دفعات، حيث تضم كل دفعة 40 مشاركاً. وهو يركز على القيادة الاستراتيجية المؤثرة وإدارة التغيير. كما أنها توفر المهارات القيادية لصحة دبي بالمهارات اللازمة لدفع الابتكار. وتعزيز ثقافة المسؤولية وقيادة المشاريع التي تهم القطاع الصحي.
بدوره، قال الدكتور مارك أوبراين، مدير برنامج قيادة النظم الصحية وزميل أبحاث مساعد في كلية سعيد للأعمال بجامعة أكسفورد: “نريد تقديم برامج قيادية شاملة يشرف عليها نخبة من أعضاء هيئة التدريس المتميزين أعضاء. وخبراء عالميين، كما أننا ملتزمون بتوفير تجربة تعليمية استثنائية لجميع المشاركين.
ويتضمن البرنامج 4 وحدات تدريبية شاملة تغطي القيادة الاستراتيجية، والابتكار في مجال الرعاية الصحية، وسلامة الرعاية الصحية وسلامة المرضى، وبناء ثقافة الرعاية الفعالة، وإدارة التغيير لتحقيق أفضل مستويات الأداء.
كما يتيح البرنامج للمشاركين حضور جلسات تدريبية شخصية مع مدربين مؤهلين ومتخصصين، والاستفادة من فرصة اكتساب خبرات قيمة يقدمها نخبة من الخبراء من جامعة أكسفورد، لتلبية احتياجات قطاع الرعاية الصحية في دبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى