أخبار العالم

مصر والسعودية تؤكدان على ضرورة إنهاء الحرب في غزة والتوصل إلى حل عادل للقضية الفلسطينية

«الخليج» – وكالات
بحث وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي مع نظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان، الثلاثاء، تعميق التعاون الثنائي بين مصر والسعودية، فضلا عن العديد من القضايا الإقليمية والدولية الحيوية، أبرزها الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة. الصراع في السودان والتوترات في البحر الأحمر.
وشدد الوزيران، في مؤتمر صحفي مشترك بالقاهرة، على ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة والتوصل إلى “اتفاق متكامل يضمن إطلاق سراح الرهائن وتبادل الأسرى”.
وجدد عبد العاطي دعوته المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته والتوصل إلى حل عادل يضمن استعادة الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، ووقف العدوان على قطاع غزة هو نقطة الانطلاق لمنع التصعيد في المنطقة. مشيراً إلى أنه لم يعد مقبولاً أن يبقى مصير دول وشعوب المنطقة رهينة لأفكار المتطرفين والمتطرفين.
وأوضح أن القاهرة والرياض تدعوان إلى وقف إطلاق النار في غزة، كما تدعوان المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته تجاه الشعب الفلسطيني، والتوصل إلى حل عادل للقضية وإقامة الدولة الفلسطينية على حدود يونيو 1967، خاصة منذ ذلك الحين لقد أثبتت الأشهر الأخيرة أن الأمن والاستقرار لن يتحققا في المنطقة مع استمرار العدوان على قطاع غزة.
وأكد أن الجهود المصرية والقطرية والأمريكية للتوصل إلى هدنة في قطاع غزة لن تتوقف، مؤكدا أنه من المهم أن تكون هناك إرادة سياسية للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.
بدوره، أكد وزير الخارجية السعودي دعمه للوساطة المصرية القطرية الأمريكية الرامية إلى تحقيق وقف إطلاق النار في قطاع غزة، مؤكدا في الوقت نفسه أن التجاوزات الإسرائيلية في غزة “غير مقبولة وتشكل جرائم حرب”.
مجلس التنسيق الأعلى
وقال وزير الخارجية المصري: “إننا في المراحل النهائية من تشكيل مجلس التنسيق الأعلى بين السعودية ومصر”، مؤكدا أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان سيترأسان مجلس التنسيق الأعلى. كما أكد أن المملكة العربية السعودية تتمتع بمستوى رائع من التنسيق والشراكة مع مصر.
وأضاف أن هدف المجلس هو “تعميق العلاقات الثنائية بين البلدين ودفع آفاق التعاون بينهما في المجالات السياسية وبالطبع في أهم مجالات الاقتصاد والتجارة والتنمية والاستثمار”. .
من جانبه، أوضح وزير الخارجية السعودي أنه “نتوقع خطوات مهمة في الأيام المقبلة، بما في ذلك إطلاق مجلس التنسيق”، مشيراً إلى أنه “تم اتخاذ خطوات مهمة وإيجابية خلال الفترة الأخيرة على صعيد التعاون الاقتصادي”. بين البلدين. »
وأضاف الأمير فيصل بن فرحان أن المملكة تثق في الاقتصاد المصري، معرباً عن طموح الرياض لتطوير التجارة بين البلدين، مؤكداً رغبة بلاده الصادقة في تعميق العلاقات والشراكات مع القاهرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى