أخبار العالم

فيتنام: فيضانات تدمر الشمال ويبلغ عدد قتلى فيضانات “ياغي” 82 قتيلاً و64 مفقوداً.

هانوي – (رويترز)
وقال مسؤولون حكوميون: من المتوقع أن تغمر فيضانات شديدة أجزاء من شمال فيتنام، بما في ذلك العاصمة هانوي، بينما تستمر توابع إعصار ياجي، أقوى عاصفة تضرب آسيا منذ بداية العام الحالي، مما أسفر عن مقتل عدد كبير من الأشخاص .

الانهيارات الأرضية

وقالت وكالة إدارة الكوارث في أحدث تقرير لها عن الوضع يوم الثلاثاء: إن الانهيارات الأرضية والفيضانات الناجمة عن الإعصار تسببت في مقتل ما لا يقل عن 82 شخصًا وخلفت 64 آخرين في عداد المفقودين في الشمال.
وقالت الوكالة في تقريرها إن معظم الضحايا لقوا حتفهم بسبب الانهيارات الأرضية والفيضانات، مضيفة أن 752 شخصا أصيبوا.
وذكرت وسائل إعلام رسمية أن المناطق الشمالية الأخرى، بما في ذلك منطقتي باك جيانج وثاي نجوين الصناعيتين، موطن مصانع العديد من الشركات متعددة الجنسيات الموجهة للتصدير بما في ذلك سامسونج للإلكترونيات وفوكسكون الموردة لشركة أبل، واجهت فيضانات شديدة. ولم يتضح على الفور ما إذا كانت الشركات قد تأثرت.

دمار هائل

وضرب الإعصار الساحل الشمالي الشرقي لفيتنام يوم السبت، مما أدى إلى تدمير مساحة كبيرة من المناطق الصناعية والسكنية وجلب أمطارا غزيرة تسببت في فيضانات وانهيارات أرضية. وكان الإعصار قد ضرب بالفعل الفلبين وجزيرة هاينان في جنوب الصين.
وذكرت وكالة إدارة الكوارث ووسائل الإعلام الحكومية أن منسوب العديد من الأنهار في شمال فيتنام وصل إلى مستويات مثيرة للقلق، مما أدى إلى غمر القرى والمناطق السكنية.
انهار جسر عمره 30 عاما فوق النهر الأحمر في مقاطعة فو ثو الشمالية يوم الاثنين، مما أدى إلى فقدان ثمانية أشخاص، وفقا لبيان صادر عن اللجنة الشعبية بالمقاطعة.

وذكرت وسائل الإعلام الرسمية أن السلطات حظرت أو قيدت في وقت لاحق حركة المرور على الجسور الأخرى التي تعبر النهر، بما في ذلك جسر تشونغ دونغ، أحد أكبر الجسور في هانوي.
وقالت الحكومة في رسالة نشرتها على حسابها على فيسبوك يوم الثلاثاء: “إن منسوب المياه في النهر الأحمر يرتفع بسرعة”.

عمليات الإخلاء

وقالت الحكومة إن عمليات الإجلاء جارية أيضًا في المناطق المعرضة للفيضانات في مقاطعة باك جيانج، حيث تسبب الإعصار والفيضانات في أضرار تقدر بنحو 300 مليار دونج (12.1 مليون دولار) حتى الآن.
وتم نشر أكثر من 4600 جندي في المنطقة لدعم عمليات الإجلاء ومساعدة ضحايا الفيضانات.
وقالت وكالة إدارة الكوارث الفيتنامية إن إقليم لاو كاي سجل أكبر عدد من الضحايا، حيث قتل 19 شخصا وفقد 11 آخرون، معظمهم في انهيارات أرضية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى