أخبار العالم

41.3% نمو شركات الذكاء الاصطناعي في أبوظبي في النصف الأول من العام

سجلت غرفة تجارة وصناعة أبوظبي أكثر من 400 شركة في الإمارة حتى نهاية الربع الثاني من عام 2024، مما يعكس النمو المتسارع والاهتمام المتزايد، خاصة في قطاع الذكاء الاصطناعي في إمارة أبوظبي.
أسرع القطاعات نموا
وجدت دراسة جديدة صادرة عن غرفة أبوظبي أن الإمارة شهدت خلال النصف الأول من عام 2024، إنشاء شركة للذكاء الاصطناعي بمعدل كل يومين، مما يضع الذكاء الاصطناعي على رأس قائمة القطاعات الأسرع نمواً من حيث العدد من الشركات المنشأة حديثًا، مما يدعم… سعي أبوظبي الدؤوب لتعزيز مكانتها كمركز عالمي في مجالات الابتكار والذكاء الاصطناعي.
90 شركة في 6 أشهر
وتم تأسيس ما يقرب من 90 شركة تعمل في مجال الذكاء الاصطناعي خلال 6 أشهر فقط، مسجلة نمواً كبيراً في عدد الشركات في القطاع وصلت إلى 41.3% في النصف الأول من العام الجاري مقارنة بعام 2023.
وتوصلت دراسة سابقة نشرتها الغرفة في فبراير الماضي إلى أن عدد شركات الذكاء الاصطناعي المسجلة في الإمارة نما بمعدل سنوي مركب قدره 67% بين عامي 2021 و2023.
نمو متسارع
وأظهرت الدراسة الجديدة أن هذا النمو السريع لشركات الذكاء الاصطناعي في الإمارة يؤكد التوسع السريع الذي يشهده هذا القطاع محلياً والجاذبية الاستثمارية المتزايدة لأبوظبي كمركز رائد للابتكار التكنولوجي والتجاري على المستوى الإقليمي. والعالمية. كما يعكس حجم التزام أبوظبي الاستراتيجي بتعزيز منظومة الاستخبارات. تساعد التكنولوجيا الاصطناعية في دعم التنمية المستدامة وبناء مجتمع واقتصاد قائم على المعرفة.
اهتمام الحكومة والقطاع الخاص
وأظهرت دراسة الغرفة أن نشاط البحوث والاستشارات التجارية، في مجالات الابتكار والذكاء الاصطناعي، هو الأكثر انتشارا بين الشركات خلال الربع الثاني من عام 2024، بنسبة تعادل 69% من إجمالي الأنشطة الأخرى، مما يدل على الاهتمام المتزايد القطاعان الحكومي والخاص في تطوير التكنولوجيا والدفع… تسريع النمو الاقتصادي من خلال التركيز على خدمات البحث والتطوير والمشورة رفيعة المستوى وذات القيمة المضافة.
الأنشطة التدريبية
وبحسب الدراسة تأتي أنشطة التدريب على الذكاء الاصطناعي في المرتبة الثانية بنسبة 11%، تليها أنشطة إدارة وتشغيل الأنظمة الروبوتية العاملة بالذكاء الاصطناعي بنسبة 10%، ثم التدريب على تجارة الجملة في الذكاء الاصطناعي بنسبة 8%. وأنشطة مبيعات روبوتات الذكاء الاصطناعي. وفي قطاع التجزئة، الذي استحوذ على 2%، مما يعزز مكانة أبوظبي كوجهة استثمارية رائدة، وجذب الشركات والمواهب الناشئة في مجالات الذكاء الاصطناعي، ويؤكد رغبتها في الاستفادة من تكامل الذكاء الاصطناعي. المعلومات في مختلف القطاعات الاقتصادية.
دور محوري
وتوضح الدراسة أن غرفة أبوظبي تلعب دوراً محورياً في دعم شركات الذكاء الاصطناعي في الإمارة، من خلال توفير منصة للتواصل والتعاون وتسهيل التجارة وتطوير السياسات الرامية إلى توفير بيئة مثالية تدعم نمو شركات الذكاء الاصطناعي. وذلك من خلال مبادراتها وبرامجها وفعالياتها التي تكون بمثابة جسر بين الذكاء الاصطناعي والشركات التنظيمية في الإمارة والدولة بشكل عام، بما يضمن تلبية احتياجات القطاع الحالية والمستقبلية.
أبو ظبي القدرة التنافسية
وأشارت غرفة أبوظبي في دراستها إلى دورها الفعال في تطوير مشهد الذكاء الاصطناعي في إمارة أبوظبي وتشجيع تبني الابتكار والتحولات بما يساعد في جعلها الخيار الأول في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ، للقيام بالأعمال التجارية بحلول عام 2025 وفقًا لاستراتيجيتها الحالية، وتوفير خدمات رقمية شاملة، مصممة لتلبية متطلبات شركات الذكاء الاصطناعي وتمكينها من الوصول إلى الموارد والمعلومات ومعرفة السوق والدعم اللازم لنموها ونجاحها، في الأعمال التنافسية المشهد الذي تشهده أبوظبي.
6 آلاف تفاعل
الجدير بالذكر أن منصة الذكاء الاصطناعي (ChamberGPT) التي طورتها غرفة تجارة وصناعة أبوظبي، تعد من المبادرات العالمية الرائدة في هذا المجال، حيث سجلت أكثر من 6000 تفاعل من 85 دولة، محققة نسبة 39% نمو في عدد الرسائل الواردة خلال الربع الثاني من العام الحالي، ونمو بنسبة 166% في عدد الدول التي وردت منها هذه الرسائل خلال النصف الأول من عام 2024.
“انفجار”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى