أخبار العالم

إعادة فتح معبر اللنبي بين الضفة الغربية والأردن أمام المسافرين

عمان- (أ ف ب)
أعيد، الثلاثاء، فتح معبر اللنبي-جسر الملك الحسين بين الأردن والضفة الغربية، بعد يومين من إغلاقه. لأن ثلاثة حراس إسرائيليين قتلوا على يد مهاجم أردني.
وقال مصدر أمني أردني فضل عدم الكشف عن هويته لوكالة فرانس برس: “أعيد فتح جسر الملك الحسين صباح اليوم (الثلاثاء) عند الساعة الثامنة صباحا (5,00 ت غ) أمام حركة المرور”.
في المقابل، أكد المصدر أن «المعبر سيبقى مغلقاً أمام حركة البضائع» في الوقت الراهن.
3 المعابر
ويقع المعبر على نهر الأردن على بعد حوالي 60 كم غرب عمان، ويستخدمه الفلسطينيون بشكل خاص للسفر من وإلى المملكة، حيث يتوجهون إلى مطار الملكة علياء في عمان للسفر إلى الخارج للسياحة والعلاج والحج. بالإضافة إلى استخدام المعبر لأغراض الشحن.
يرتبط الأردن بإسرائيل والضفة الغربية عبر ثلاثة معابر حدودية رسمية: معبر الشيخ حسين (الجانب الأردني) – نهر الأردن (الجانب الإسرائيلي) الذي يقع شمال المملكة ومخصص للسياح، والمعبر من وادي عربة (الجانب الأردني) – معبر اسحق رابين (الجانب الإسرائيلي) جنوبا مخصص للإسرائيليين.
وفي الجهة الوسطى الغربية يوجد جسر الملك الحسين (الجانب الأردني) – جسر اللنبي (الاسم الإسرائيلي) أو معبر الكرامة (الاسم الفلسطيني) المخصص للفلسطينيين.
العمل الفردي

استشهد ثلاثة حراس إسرائيليين، الأحد، عند معبر اللنبي – جسر الملك الحسين بين الضفة الغربية والأردن، برصاص أردنية قادمة من المملكة وأسقطهم الجيش الإسرائيلي.
وجاء الهجوم النادر على المعبر الحدودي وسط تصاعد العنف في الضفة الغربية، حيث ينفذ الجيش الإسرائيلي عمليات عسكرية واسعة النطاق ويشن الفلسطينيون هجمات، ومع استمرار الحرب في قطاع غزة منذ 11 شهرا بين إسرائيل وإسرائيل. حركة حماس.
وقالت وزارة الداخلية الأردنية في بيان لها، اليوم الأحد، إن “التحقيقات الأولية في حادثة إطلاق النار عبر جسر الملك الحسين أكدت أن مطلق النار مواطن أردني يدعى ماهر ذياب حسين الجازي من سكان جسر الملك الحسين”. منطقة الحسينية في محافظة معان جنوب عمان.
وأضافت أن هذا الاعتداء “عمل فردي والتحقيقات مستمرة”.
وعلى الجانب الإسرائيلي، يحرس المعبر حراس أمن من شركة خاصة، بالإضافة إلى قوات الأمن الإسرائيلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى