أخبار العالم

جوجل تخسر الجولة القانونية الأوروبية لفرض غرامة قياسية

كما خسرت جوجل قضيتها أمام محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي لمحاولتها إلغاء غرامة قياسية قدرها 2.4 مليار يورو (2.7 مليار دولار) فرضها عليها الاتحاد بسبب إساءة استخدام قوتها الاحتكارية من أجل سحق الخدمات التجارية المنافسة.
أيدت محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي في لوكسمبورغ حكمًا تاريخيًا في عام 2017 مفاده أن شركة التكنولوجيا الأمريكية العملاقة استغلت بشكل غير قانوني هيمنتها على محرك البحث لتعزيز تحسين محركات البحث لمنتجاتها الخاصة.
وبعد هذا القرار، اضطرت جوجل إلى تغيير طريقة عرض نتائج البحث للتسوق من أجل توفير مساحة إعلانية قيمة للمنافسين على صفحات البحث.
لكن التركيز على جوجل من جانب سلطات مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي لا يتعلق فقط بهيمنة الشركة على البحث. قضية التسوق هذه هي الأولى ضمن ثلاثية الغرامات المفروضة عليه والتي يبلغ مجموعها أكثر من 8 مليارات يورو.
في عام 2018، تم تغريم شركة Google مبلغًا قياسيًا قدره 4.3 مليار يورو بسبب بنود العقد المقيدة المزعومة التي منعت صانعي الأجهزة اللوحية والهواتف من إضافة تطبيقات ومتصفحات ويب منافسة إلى أجهزة Android. وبعد أقل من عام، تم تغريم الشركة بمبلغ 1.49 مليار يورو لإحباط منافسيها الإعلانيين من خلال صفقات إعلانية حصرية عبر الإنترنت مع منتج AdSense للبحث.
وفي هذا الصدد، تأمل السلطات الأوروبية المتخصصة أن يتم إصلاح سلوك جوجل بشكل نهائي بفضل اللائحة التنظيمية الشاملة الجديدة التي دخلت حيز التنفيذ العام الماضي، وهي قانون الأسواق الرقمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى